السياحة في نيوزيلنداالعالم بين يديكالمعيشة في نيوزيلندانيوزيلندا
جديد الموقع

معلومات هامة عن نيوزيلندا

اقرأ في هذا المقال
  • نيوزيلندا
  • معلومات هامة عن نيوزيلندا

نيوزيلندا

توجد الكثير من المعلومات الهامة عن نيوزيلندا ومة أهمها انها دولة تقع بمنكقة الجنوب الغربي من المحيط الهادي وتتكون من جزيرتين وكل منهم به براكين، كما ان عاصمة نيوزلندا ولنجتون، وتقع بالجزيرة الشمالية وهي الموطن الخاص بـ تي بابا تونغاريوا وبالمتحف الوطني، وبالجبل الدرامي ولنجتون وبجبل فيكتوريا، وتوجد جزيرة “فيوردلاند” وبحيرات جنوبية بالجزيرة الجنوبية.

معلومات هامة عن نيوزيلندا

موقعها:

تقع دولة نيوزلندا بالجهة الجنوبية الغربية من المحيط الهادئ، وبجنوب شرق دولة استراليا، وتنقسم نيوزلندا لجزيرتين، وهم الجزيرة الشمالية والتي تصل المساحة الجغرافية لها لحوالي 114,669 كم²، والجزيرة الجنوبية والتي تصل مساحتها لحوالي 149,883 كم²، وتشارك كل منهم مجموعة جزر صغيرة وتتنوع ما بين جزر مأهولة بالسكان وجزر نائية، وأشهر جزرها في نيوزلندا الجزيرة المعروفة باسم “ستيورات” وجزيرة “تشاتام”، والعديد من الجزر المميزة الأخرى.

العملة:

بخصوص اهم عملة في نيوزيلندا فهي تتمثل في الدولار، ويمكن استخدام الكثير من بطاقات الإئتمان الرئيسية بدولة نيوزيلندا، ومن اهمهم  Visa وبطاقةMasterCard  حيث تنتشر على نطاق واسع بنيوزلندا.

معلومات هامة عن نيوزيلندا
معلومات هامة عن نيوزيلندا

عدد سكان نيوزلندا

يصل عدد سكانها الحاليين لما يزيد عن 4.79 مليون نسمة، واظهرت الاحصاءات بأن حوالي 78% من عدد السكان يعودوا للعرق الاوروبي.

وعن اللغات التي يتم استخدامها في نيوزيلندا، فيوجد بها عدد ليس بقليل، ومن أهمهم اللغة الانجليزية فهي تعد اللغة الرسمية بنيوزلندا ويتحدث بها حوالي 89.8% ، وتوجد لغات اخرى مثل الهندية والفرنسية والصينية ولكن يتحدث بهم عدد قليل، وتوجد الكثير من اللغات الاخرى التي يتحدث بها القليل.

كما توجد ديانات مختلفى بين السكان في نيوزيلندا حيث يعتنق المسيحية حوالي 44.3 ٪ من السكان هناك،  وتوجد الديانة الهندوسية ويعتنقها 2.1 ٪، والبوذية يعتنقها 1.4 ٪، وتوجد الديانة الإسلامية في نيوزيلندا ويعتنقها 1.1٪، وتوجد ديانات أخرى مثل 1.4٪ ومنها الديانة اليهودية، والروحانية وبعض الديانات الآسيوية.

جغرافية البيئة في نيوزلندا

تمتد دولة نيوزلندا من الناحية الشمالية الشرقية إلى الناحية الجنوبية الغربية بطول حوالي 1600 كم، وتضم كثير من الجزر الصغيرة التي يأهلها السكان ومنهم جزيرة “ستيورات” والجزر المعروفة “تشاتام”، كما تمتلك الدولة ثروة بحرية غنية وتتميز بتنوع المظاهر الطبيعة بها وبأراضيها مما يجعل من موقعها موقع مميز لإنتاج أفلام وبرامج تلفزيونية، كما تكثر القمم الجبلية في نيوزلندا وفي بعض البلاد وخاصة بالجزيرة الجنوبية والتي يوجد بها 18 من القمم الجبلية ويزيد ارتفاعها لحوالي 300م.

كما تعتبر القمة الخاصة بجبل كوك أوراكي من أعلى القمم ويصل ارتفاعها لحوالي 3754م، وعن الجزيرة الشمالية فتعتبر أقل من ناحية الجبلية عن الجزيرة الشمالية، وتتميز بكثرة النشاط البركاني بها، كما يمتاز مناخها بالمعتدل بشكل عام، وذلك نظراً لعزلة البلاد عن تأثيراتها القارية والتيارات الخاصة بالمحيطات وبالرياح الجنوبية، حيث تقل درجة حرارتها لما دون الصفر واحيانا تزيد عن الـ 30 درجة.

المواصلات

تعتبر مواصلات نيوزلندا من الاشياء الواضحة هناك ويتوفر عنها كثير من المعلومات، وخاصة لأن المدن الكبرى بنيوزلندا توفر كافة الخدمات الخاصة بالحافلات التي تجدها منتشرة هناك، وتوجد بعض الإستثناءات التي تعمل بشكل رئيسي بالنهار وطوال أيام الأسبوع.

وعلى سبيل المثال منطقة كرايستشيرش توجد بها حافلات وترام تاريخي، كما تحتوي اغلب المدن الكبيرة هناك على الحافلات المتوفرة حتى وقت متأخر بالليل، ومتوفرة بايام العطلات وبالمناطق النائية.

وتوجد قطارات محلية في بعض المدن المحلية مثل أوكلاند ومدينة ويلينجتون، كما يتوفر بالمدن الرئيسية كثير من سيارات أجرة وبخصوص المدن الصغيرة فتتوفر بها بعض الخدمات المحلية.

معلومات هامة عن نيوزيلندا

الاقتصاد:

يتسم اقتصاد نيوزيلندا بانه تم تطويره، وتعود اسباب كونه صغير نسبيا بالسوق العالمية بعض العوائق التي تقف امام التوسع الاقتصادي وتهدف للنمو البطيء بإقتصاد المملكة المتحدة، فهي كانت وجهة رئيسية في السابق للصادرات في نيوزيلندا، كما تسبب ارتفاع تعريفات الجمارك التي تم فرضها من قبل بعض الشركات الكبرى لعوائق بنمو الاقتصاد.

 ومنذ منتصف القرن العشرين وتوجد محاولات كثيرة لتنويع الاقتصاد، وإيجاد أسواق جديدة ومنتجات كالنبيذ والورق، وتم توسيع القاعدة الخاصة بالتصنيع وبالدخول للتجارة الحرة أو دعم الاتفاقات.

أهم المزروعات في نيوزلندا:

من المعلومات الهامة عن نيوزيلندا ان مناخها مناسب لنمو مجموعة كبيرة متنوعة من الفواكه وتتمثل الفاكهة في (التفاح – الكمثرى – الخوخ – الكرز)، وإلى جانب بعض المناطق التي تتمثل بأنها شبه استوائية وينمو بها فواكه مثل (أفوكادو – عنب – كيوي)، وكثير من الحمضيات الأخرى.

كما يعتبر القطاع الزراعي بنيوزلندا من الاشياء الهامة، كما تتسم الزراعة الرعوية والبستنة بأنها تملك جزء كبير من المزروعات.

كما تملك البستنة بنيوزيلندا جزء كبير من قطاعها الزراعي، واغلب بساتينها تتخصص بالفواكه مثل (الخوخ – النيكتارين – الدروب – الكرز – المشمش).

وتسهم غابات نيوزلندا بالناتج المحلى رغم كونها قطاع صغير بالعالم وتنتج حوالي 4٪ من ناتج نيوزلندا المحلي الوطني بنيوزيلندا، كما تمثل أخشاب نيوزلندا نسبة مئوية من صادراتها بالقطاع الزراعي.

وتتسم نيوزيلندا بغناها بالموارد الطبيعية كما ان لديها رواسب من الخام الخاص بالحديد وبالفضة وبالفحم والذهب ويوجد بها حجر جيري كذلك،

الثروة السمكية في نيوزلندا

من المعلومات الهامة عن نيوزيلندا ان تعرف ثروتها السمكية ورصيدها من صيد الأسماك، الذي يعتبر واحد من الصناعات الرئيسية بدولة نيوزيلندا، حيث تبلغ مساحة الأراضي التي يمكن الصيد منها ما يصل لـ 2.5 مليون ميل مربع.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق