العالم بين يديكالمسلمين في نيوزيلندانيوزيلندانيوزيلندا
جديد الموقع

الإسلام في نيوزيلندا

اقرأ في هذا المقال
  • نيوزيلندا
  • دخول الاسلام في نيوزيلندا
  • مسلمي نيوزيلندا
  • الشباب المسلم في نيوزيلندا
  • تكيف المسلمين بنيوزيلندا
  • أهم المساجد في نيوزيلندا

نيوزيلندا

يعتنق الإسلام في نيوزيلاندا و احدا من كل أربعة أشخاص، و يبلغ تعداد السكان في نيوزيلندا حوالي 4.3 مليون، ويوجد حوالي 50 ألف مهاجر سنوي لنيوزيلندا، جاؤا من حوالي 150 بلد، ويستمر تنوعهم بالنمو.

دخول الإسلام في نيوزيلندا

بالعام الميلادي 1390 قام الكثير من المسلمين بالهجرة لجنوب شرق آسيا، و لجزر فيجى وإلى الهند، حيث ذهبوا من مناطق (كوجرات – ألبانيا – يوغسولافيا – تركيا – باكستان) وذهبوا إلى نيوزيلندا، وكان لهذه الهجرة أثر كبير على السكان الأصليين في نيوزيلندا وأسلم منهم الكثير، و بدأ الإسلام بالانتشار.

وتم بناء أول مسجد بمدينة “أوكلاند” وتأسست جمعية لحماية الإسلام والمسلمين، وبعدها تم تأسيس الكثير من الجمعيات الإسلامية بمدينة “ولنغتون”.

وتم عمل اتحاد للجمعيات الإسلامية في نيوزيلندا كان بمثابة المظلة للمسلمين في نيوزيلندا، بالمدن الكبرى بها مثل مدينة أوكلاند ومدينة ويلينغتون الشهيرة لكونها العاصمة، وبالمدينة الشهيرة كرايستشيرش.

المساجد في نيوزيلندا

مسلمي نيوزيلندا

ويعتبر حاملي الإسلام في نيوزيلندا من أهم المجموعات الدينية التي تزيد بشكل واضح هناك، حيث زاد عدد السكان المسلمين لستة أضعاف ما بين عامين 1991 وحتى عام 2006، حيث يشكل المسلمين حوالي 1٪ من عدد السكان.
و يرجع محل ميلاد 77% من مسلمى نيوزيلاندا لخارج نيوزيلندا، و تبلغ نسبة الهنود المسلمين لحوالي 29% من التركيبة السكانية للمسلمين، ونسبة مسلمي الشرق الأوسط بنيوزيلندا لحوالي 21%، و أغلبهم عرب وإيرانيين، وكان ذلك التصنيف وفقاً لما ذكرته وزارة التنمية الاجتماعية في نيوزيلندا.

الشباب المسلم في نيوزيلنـدا

تشير الدراسات أن حوالي 61٪ من المهاجرين المسلمين حافظوا على ثقافتهم الأصلية بالإضافة لتبنيهم ثقافة نيوزيلندا.

أهم المساجد في نيوزيلندا

يزداد عدد المساجد و المراكز الإسلامية في نيوزيلاندا يوما بعد يوم، كما تعتبر المساجد في نيوزيلندا من القطع الفنية الجميلة والحقيقية التي تعكس ثقافة وتراث الإسلاميين، ومن هذه المساجد بنيوزيلندا ما يلي:

المساجد في نيوزيلندا

مسجد التقوى

يعتبر أحد أهم وأقدم المساجد الهندية بدولة نيوزيلندا، ويشتهر بالتصميم الخارجي الجميل، وتصميمه الداخلي الجذاب، كما يتسم بأنه يستضيف هذا المسجد مركز خاص بالوعظ، ومدرسة تعليم إسلامي، ومركز خاص بالرعاية الاجتماعية، ويقع هذا المسجد بمدينة أوكلاند، ويوجد به قاعة ضخمة لإقامة الصلاة، وفيها عدة أقواس، ومآذن ضخمة.

مسجد عائشة

بالرغم من إن هذا المسجد صغير لكنه جذاب ومريح، وهو يقع بحي مانوروا في مدينة أوكلاند، وإلى جانب استخدام هذا المسجد للصلاة الا انه يعمل كمركز قوي لتعليم الإسلام بدولة نيوزيلندا، ويعطي دروس قرآن ويهتم بعمل برامج تعليمية ومواعظ إسلامية مختلفة، بالإضافة لكونه مسجد فريد وبارز ضمن العديد من مساجد نيوزيلندا، كما يتمتع باستضافته لاجتماعات مجتمعية، وإقامته لبرامج اجتماعية تتمثل في جمع التبرعات، وفي الأحداث الرياضية.

مسجد الجامع

يشتهر هذا المسجد بكونه مسجد كلاسيكي، وله هيكل رخامي أبيض ومميز، ويتسم بقاعة واسعة للصلاة، وساحة فناء خاصة، كما انه من المساجد الشعبية الهامة في نيوزيلندا، واغلب المسلمين في منطقة “هابي تراس” يقوموا بزيارة هذا المسجد ليؤدوا الصلاة يوميا أو بالمناسبات الخاصة، وبحالة التجمعات الكبيرة، يتجمع الكثير بحديقة المسجد المحيطة به ويستخدمونها للصلاة.

مسجد النور

يعتبر هذا المسجد من أهم المساجد بقلب مدينة “كرايست تشيرتش” كما يعتبر جوهرة من الجواهر بمراكز الإسلام في دولة نيوزيلندا، وقاعة الصلاة به ضخمة، ويحتوي هذا المسجد على بناء مذهل، ومنار ذهبي اللون ومرتفع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق