التعليم في المانياالتعليم في المانياالطلابالطلاب العربالطلاب العرب في المانياالطلاب المسلمينالعالم بين يديكالمانياالمانيا
جديد الموقع

نصائح هامة للطلاب العرب في ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • نصائح هامة للطلاب العرب في المانيا

ألمانيا

تعد ألمانيا وجهة رائعة للدراسة، حيث تجذب آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة بها، حيث يتواف في ألمانيا العديد من المزايا التي تدفع الطلاب للتفكير في الدراسة بألمانيا، ومن أهمها أن شهادات الجامعات الألمانية جديرة باحترام أصحاب العمل حول العالم، وبصرف النظر عن تخصص الدراسة في ألمانيا سوف تحصل على تعليم ممتاز ودرجات علمية مشهورة دوليا، مما يوفر آفاق مميزة في سوق العمل العالمي، ويواجه معظم الطلاب العرب الذين لم يسبق لهم زيارة ألمانيا بعض الحواجز والعوائق خلال فترة الدراسة بها، لذلك سنقدم اليوم نصائح هامة للطلاب العرب في ألمانيا.

تعتبر ألمانيا وجهة مثالية للدراسة، بالرغم من أن الجامعات الألمانية لا تفرض أي رسوم للدراسة بها، وقد صدر قرار في عام 2014م ينص بأن جميع الطلاب الدوليين الملتحقين في إحدى الجامعات العامة بألمانيا سيتم اعفاءهم من دفع رسوم الدراسة العادية، حيث سيدفعون فقط بعض التكاليف الإدارية كمساهمة الطلاب ورسوم اتحاد الطلاب وتذكرة النقل العام عن كل فصل دراسي.

وتوجد العديد من الجامعات الألمانية التقليدية المصنفة عالميا، بالإضافة إلى الجامعات الأخرى التي يتم تقديمها سنويا بالتصنيف العالمي، وتندرج ضمن قائمة أفضل الجامعات في ألمانيا، وتعتبر الأقدم في قارة أوروبا، وقد تم تصنيف بعض الجامعات الألمانية بين أفضل الجامعات بالعالم عدة مرات متتالية، وتعتبر تكلفة المعيشة بالنسبة إلى الطلاب الأجانب في ألمانيا مناسبة جدا، وعادة تكون الأسعار أعلى بالمناطق الحضرية مقارنة بالمناطق والضواحي حول المدن.

ألمانيا

نصائح هامة للطلاب العرب في المانيا

حضور دروس الدعم

ينظم مساعدو الأساتذة لقاءات بهدف شرح التمارين خارج الفصل الدراسي في الجامعة، حيث يعيد الطلاب ما تم تدريسه بالمحاضرة، وهذه الطريقة جيدة تساعد الطلاب على فهم الدروس بشكل أكبر، بالإضافة إلى الحصول على تقدير أفضل.

تعلم اللغة الالمانية

من الضروري أن يتقن أي طالب اللغة الألمانية ، إلا في حالة الإلتحاق بأحد البرامج المحددة بحيث تكن دراسة المقررات باللغة الإنجليزية، وعموما تكون أغلب البرامج باللغة الألمانية ومن المفروض أن يجيد الطلاب اللغة الألمانية، ويمكن تعلم اللغم من خلال التحدث مع أفراد المجتمع، وإذا كنت تعتقد أنك تجيد الإنجليزية فقط فيجب معرفة أن بعض الأشخاص قد لا يتحدثون معك باللغة الإنجليزية.

التجول في ألمانيا

يتوافر في ألمانيا شبكة مواصلات عامة جيدة تربط كافة المدن الألمانية ببيعضها، مما ساعد الطلاب على توفير الوقت وجعل نمط الحياة أسرع، ومن الجدير بالذكر أنه عند التسجيل في احدى الجامعات الألمانية يحصل الطالب على تذكرة فصل دراسي حيث تسمح له بالذهاب لأي مكان داخل الولاية.

الضروريات في ألمانيا

ربما تتفاجئ في ألمانيا من عدد المتاجر والخدمات التي تقبل الدفع نقدا فقط وذلك حسب المنطقة التي تعيش فيها، ويراعى أخذ مبلغ مالي بحوزتك أثناء التجول في المدينة، ويمكنك التسوق خلال الأسبوع أو يوم السبت، وغالبا تكون جميع المتاجر ومحلات البقالة مغلقة يوم الأحد، لذلك يفضل ألا تؤجل التسوق حتى يوم الأحد وكن مؤهل إلى الدفع نقدا.

العرب في ألمانيا

سافر بقدر الإمكان

يمكنك كطالب الإستفادة من شبكات الحافلات والقطار وشركات الطيران، من خلال التنقل مقابل تكلفة بسيطة مع شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل شركو ريان اير  Ryanair وشركة ايزي جت Easyjet، وتعتبر القطارات أكثر تكلفة عند قطع مسافات طويلة، لكن يجب استغلال هذه الفرصة للسفر بين بلدان أوروبا, ويمكن السفر على متن قطار أو حافلة والإستمتاع بالمغامرة في البلد الجديد، ويعتمد السفر على مكان إقامتك في ألمانيا.

تحدث الألمانية

ربما يكون تحدث اللغة الألمانية صعب عند بداية التحدث، وخاصة بالنسبة للأفراد الذين ليس لديهم أي دراية باللغة الألمانية، ومن الرائع الإستمتاع بلغة بلدك الجديد عند القيام بالأشياء البسيطة، على سبيل المثال طلب القهوة في المقهى، أو التحدث مع العاملين بالمتاجر.

تغيير لغة جميع أجهزتك إلى الألمانية

إن تغيير لغة الأجهزة إلى اللغة الألمانية سيساعدك بشكل كبير على تعلم اللغة، بحيث يتم قراءة الأخبار يومياً باللغة الألمانية، وسوف تتعلم مفردات جديدة عند القيام بذلك وسوف يساعدك على تعلم اللغة الألمانية أثناء تواجدك في ألمانيا.

استغل أي فرصة

أحيانا يواجه بعض الطلاب صعوبة في التأقلم في بداية العيش في بلد جديد، لذلك يجب اغتنام أي فرصة متاحة لتجربة أشياء جديدة، فمثلا يمكنك التحدث مع الأشخاص في الصفوف الدراسية، ويراعى بأن تكون شخص اجتماعي، واستغل وقت فراغك في التعرف على جمال وروعة ألمانيا.

التسوق المحلي

توجد الكثير من محلات السوبر ماركت في ألمانيا، والتي تقدم مواد البقالة بأسعار مخفضة مثل  Lidl, Netto, Aldi، ويمكنك التحدث مع السكان المحليين أو الطلاب المحليين بشأن أسواق المزارعين للحصول على المنتجات الطازجة مقابل تكلفة مخفضة، ويمكنك الإستفادة من العروض التي تقدمها محلات السوبر ماركت، ويمكنك شراء الأشياء الضرورية بكميات كبيرة، ويحصل طالب في ألمانيا على خصومات في المقاهي والمطاعم وقاعات السينما والمكتبات والمتاحف وغيرها طالما أن لديك بطاقة هوية الطالب.

العرب في ألمانيا

إدارة الأنشطة الاجتماعية بشكل جيد

تعتمد حياتك في ألمانيا على نوع الأنشطة الإجتماعية التي تمارسها، فمثلا لا تنفق الكثير من الأموال على الخروجات الجماعية والتجمعات، ولكن يمكنك دعوة أصدقاءك وطهي الطعام في المنزل، فإن ذلك سيساعد على توفير المال وتكوين أصدقاء جدد محليين ودوليين، ويفضل أن تشارك في الأنشطة الاجتماعية حسب ميزانيتك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق