التعليم في المانياالتعليم في المانياالطلاب العرب في المانياالعالم بين يديكالمانياالمانياالمعيشة في المانيا
جديد الموقع

العمل و الدراسة الجامعية في المانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • مقارنة بين العمل والدراسة الجامعية في المانيا
  • العمل والدراسة الجامعية في ولايات المانيا الشرقية
  • العمل والدراسة الجامعية في ولايات المانيا الغربية
  • العمل وتكاليف الدراسة في المانيا

المانيا

الكثير من الطلاب يتساءلون عن امكانية الجمع بين العمل والدراسة الجامعية في المانيا ، وخاصة الطلاب محدودي الدخل أو ممن ليس لديهم أموال كافية لتأمين تكاليف الدراسة في المانيا بدون العمل إلى جانب الدراسة، وذلك بسبب عدم امتلاك المال الكافي للدراسة، سنتعرف اليوم على بعض النقاط الهامة حول الجمع بين العمل والدراسة الجامعية في المانيا ، وسنعرف هل العمل بجانب الدراسة الجامعية بألمانيا يكفي لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

مقارنة بين العمل والدراسة الجامعية في المانيا

في البداية من شروط الدراسة في المانيا أن يضع الدارس مبلغ 8000 يورو في حساب بنكي مجمد بألمانيا، وقد لا يمتلك جميع الطلاب هذا المبلغ، أو يتم توفيره عن طريق الدين أو تجميعه من الطالب والعائلة بصعوبة شديدة، لذلك يبحث الأشخاص الراغبين بالدراسة في المانيا عن وسيلة تساعدهم في توفير جزء من هذا المبلغ أو المساعدة أثناء الدراسة بجانب هذا المبلغ.

 الدراسة الجامعية

حيث يشترط أن يضع الطالب مبلغ 8 آلاف يورو من أجل الدراسة في المانيا، وذلك في حساب بنكي مغلق بألمانيا، ويأخذ الشخص راتب شهري من هذا المبلغ طوال العام، وعند تقسيم المبلغ على 12 شهر، يكون راتب الطالب 666 يورو كل شهر، وهذا الراتب الشهري كافي لتغطية نفقات الشخص من طعام وسكن وجميع احتياجاته لمدة شهر، وفي حالة رغبة الطالب في توفير مبلغ 8000 يورو يمكنه البحث عن عمل بجانب الدراسة أي يتم الجمع بين العمل والدراسة الجامعية في المانيا ، ويمنح القانون الألماني الطالب الحق في العمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع إلى جانب الدراسة.

ومن الجدير بالذكر أنن يوجد في ألمانيا 16 ولاية، وتحتوي كل ولاية على عدة مدن، ويختلف معدل الأجور في المانيا من ولاية لأخرى، خاصة في ولايات المانيا الشرقية، وولايات المانيا الغربية، لكن عموما المدن داخل الولايات تكون الأجور متقاربة بشكل كبير.

العمل والدراسة الجامعية في ولايات المانيا الشرقية

إذا كان الطالب سيعمل في المانيا الشرقية، فإن أجر ساعة العمل يتراوح من 4 إلى 5.5 يورو تقريبا، وعند العمل لمدة 4 ساعات وفقا للقانون يكون متوسط أجر الطالب 5 يورو فقط مقابل ساعة العمل، أي يحصل على 20 يورو مقابل 4 ساعات عمل، وفي حالة المواظبة على العمل 20 يوم عمل شهريا سيكون الناتج 400 يورو شهريا من 666 ، وبالتالي يحتاج الطالب إلى دفع 266 يورو، لكن الحقيقة أن الطالب لن يدفع هذا المبلغ لأن تكلفة الحياة بألمانيا الشرقية أقل من المانيا الغربية، ولذلك يمكن للطالب تغطية المبلغ بالكامل من العمل.

كما يمكن للشخص العمل خلال أيام العطلات، لكن يراعى عدم كشفه خلال العطلات الأسبوعية والعطلات السنوية والنصف سنوية، ويستطيع الطالب أن يعمل بدوام كامل بدون عدد ساعات محددة بسبب عدم الدراسة في تلك الفترة، ويمكن للطالب توفير معدل يزيد عن انفاقه الشهري.

العمل والدراسة الجامعية في ولايات المانيا الغربية

يختلف العمل وتكاليف الدراسة الجامعية في ولايات ألمانيا الغربية عن الولايات الشرقية، فإن أجر ساعة العمل في ولايات المانيا الغربية للطلاب يتراوح من 6 إلى 7.5 يورو، وعند العمل لمدة 4 ساعات وفقا للقانون يكون متوسط أجر الطالب 6 يورو فقط مقابل ساعة العمل، أي يحصل على 24 يورو مقابل 4 ساعات عمل، وفي حالة المواظبة على العمل 20 يوم عمل شهريا سيكون الناتج 480 يورو شهريا من 666 ، وبالتالي يحتاج الطالب إلى دفع 186 يورو، لكنه يدفع 50 يورو إضافة إلى 186 يورو ليصبح اجمالي التكاليف الشهرية بجانب العمل 236 يورو، مع العلم أن تكاليف المعيشة في المانيا الغربية أعلى من تكاليف المعيشة في المانيا الشرقية.

كما يمكن للشخص العمل خلال أيام العطلات، لكن يراعى عدم كشفه خلال العطلات الأسبوعية والعطلات السنوية والنصف سنوية، ويستطيع الطالب أن يعمل بدوام كامل بدون عدد ساعات محددة بسبب عدم الدراسة في تلك الفترة، ويمكن للطالب توفير معدل انفاقه الشهري، وربما يوفر مبلغ مالي بسيط.

 الدراسة الجامعية

ومن الجدير بالذكر أن القانوني الألماني لا يسمح للطلاب الذين يدرسون في السنة التحضيرية أن يعملوا في المانيا، ولكن يتم السماح لهم بالعمل قانونيا خلال أيام العطلات فقط.

العمل وتكاليف الدراسة في المانيا

تختلف تكاليف الدراسة والعمل في المانيا وفقا لإنفاق الدارس، لكن ذكرنا بالأعلى معدل انفاق الطالب الملتزم بالدراسة والعمل، والذي لا ينفق بنوع منالبذخ، ويمكن للطالب من خلال هذه المقارنة أن ينفق على نفسه بالكامل، مع امكانية توفير بعض المال بجانب الدراسة، او انفاق الفائض على الترفيه.

يوفر بعض الطلاب 70% فقط من اجمالي تكاليف الدراسة في المانيا، ويعتمد ذلك على معدل الإنفاق وطبيعة العمل، حيث يعمل البعض في الولايات الغربية وينفقون بشكل جيد، ويوفرون مصاريف الدراسة بالكامل، ويعمل بعض الطلاب بشكل مستقل ويوفرون أكثر من حاجتهم.

ومن الرائع أن الطلاب في المانيا معفيين من الضرائب لحين وصول راتبهم السنوي إلى 17 ألف يورو، وفي حالة قدرة الطالب على توفير مبلغ جيد فائض عن احتياجاته أو توفير جميع لوازم الحياة، فإذا كان راتب الطالب 750 يورو شهريا، فإنه سيحصل على 9000 يورو، وبالتالي فإن يتم إعفاء الطلاب من الضرائب في المانيا، ولن يدفعوا أي ضرائب طالما لم يحصلوا على مبلغ 17 ألف يورو على مدار العام.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق