استرالياالتعليم في استرالياالعالم بين يديك
جديد الموقع

المستقبل الوظيفي للطلاب الدوليين في أستراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • دور الجامعات الأسترالية في توفير فرص عمل للطلاب الدوليين
  • نسبة الطلاب الذين بدؤوا حياتهم المهنية مجرد التخرج
  • قطاعات العمل للخريجين الأجانب في أستراليا
  • خيارات البقاء في أستراليا بعد الدراسة

استراليا

كشفت دراسة دولية حديثة أن الطلاب الدوليين في الجامعات الأسترالية يحصلون على عمل بدوام كامل بنفس مدة العمل للطلاب الاستراليين، وذلك ما جعل استراليا وجهة دراسية رائعة تستقطب مئات الآلاف من الطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم.

مع العلم أن هذه الدراسة شارك بها طلاب دوليون يحملون 143 جنسية مختلفة قادمين للدراسة بإستراليا، واليوم سنتحدث عن المستقبل الوظيفي للطلاب الدوليين في استراليا .

دور الجامعات الأسترالية في توفير فرص عمل للطلاب الدوليين

أوضحت الدراسة أن 40% من الخريجين الدوليين ممن شملتهم الدراسة أن الجامعات الأسترالية التي درسوا بها قدمت لهم مساعدات للحصول على عمل وبدأ الحياة المهنية، وتصل هذه النسبة إلى 62% بالنسبة إلى الطلاب الهنود.

وتحرص الجامعات الأسترالية على تقديم الخدمات إلى طلابها، حيث تساعد كلا من الطلاب المحليين والدوليين في إيجاد فرصة عمل مناسبة، ومن أهم الخدمات المقدمة من جانب الجامعات هي تقديم دورات السيرة الذاتية ومعارض التوظيف والمراكز الإستشارية، فقد انضم 63% ممن شملتهم الدراسة إلى دورات السيرة الذاتية، وقد حضر 54% منهم معارض التوظيف، واستفاد 36% من المراكز الإستشارية.

ويجب الإشارة إلى أن 70% من خريجين الجامعات الاسترالية ممن استخدموا الخدمات المهنية بالجامعات، عبروا عن رضاهم التام عن التعاون المثمر بين الجامعات وأصحاب الأعمال.

الجامعات الأسترالية

نسبة الطلاب الذين بدؤوا حياتهم المهنية مجرد التخرج

أوضح الإستطلاع حصول 79% من الطلاب على وظيفة بدوام كامل خلال أول ثلاث سنوات من تاريخ التخرج، وقد اواصل 6% التحصيل العلمي، وقد عمل 4% من الخريجين لحسابهم الخاص بعد إنهاء مرحلة الدراسة الجامعية، وذلك يعني أن 90% من خريجي الجامعات الأسترالية يواصلون دراستهم أو يحصلون على عمل خلال الثلاث سنوات الأولى بعد التخرج.

ومن الجدير بالذكر أن 4% ممن شاركوا في الاستطلاع عاطلين عن العمل ويبحثون عن عمل بدوام كامل، والغريب أن 3.4% من الخريجيين الأستراليين لم يجدوا وظيفة في استراليا بالرغم من الحصول على شهادة البكالوريوس، ويمكن القول أن معدل توظيف الطلاب الأجانب مشابه لمعدل توظيف الطلاب الأستراليين.

قطاعات العمل للخريجين الأجانب في أستراليا

الحقيقة أن 50% من الخريجين الدوليين يعودون إلى أوطانهم بعد إنهاء الدراسة، كما أن 4% ينتقلون إلى دول أخرى غير استراليا، وبالتالي يواصل عدد كبير من الطلاب الدوليين بقاؤهم في أستراليا بعد إنهاء دراستهم.

وقد أوضحت الدراسة أن القطاعات العمل الشائعة للخريجين الأجانب في أستراليا هي التأمين والخدمات المالية، الرعاية الصحية والمساعدة الإجتماعية، التعليم والتدريب، والخدمات العلمية والتقنية، كما أكد خريجي الجامعات الأسترالية حصولهم على رواتب أعلى في بلدانهم الأصلية بالمقارنة مع متوسط الأجور في استراليا.

وعموما تختلف الأجور من بلد إلى آخر، ومن خريج إلى آخر حسب شهادته ومهارته، فمثلا الرواتب في بعض دول آسيا لا تتجاوز 8000 دولار سنويا، وربما تبلغ 90 ألف دولار سنويا في دول شمال أوروبا.

خيارات البقاء في أستراليا بعد الدراسة

بالرغم من إضافة بعض التعديلات على نظام التأشيرات الأسترالي جعلت الحصول على تأشيرة ما بعد الدراسة أكثر صعوبة، لكن توجد خيارات أخرى عديدة يمكن للطلاب الدوليين استمرار بقاؤهم في استراليا بعد الحصول على الشهادة الجامعية، ونظرا لوجود العديد من أنواع التأشيرات الأسترالية سنكتفي بالتعرف على خيارات تأشيرة ما بعد الدراسة في أستراليا.

متطلبات الدراسة الأسترالية ASR (Subclass 500)

الحصول على شهادة أكاديمية أو دبلوم أو مؤهل مهني معتمد من مؤسسةCRICOS  ، حيث أنه المؤسسة المسؤولة عن اعتماد الطلاب الدوليين بالدورات الدراسية، كما يجب البقاد لمدة 92 أسبوع كحد أدنى في استراليا لإستيفاء متطلبات سنتين دراسيتين، ويجب أن تكون مدة البرنامج الدراسي 16 شهر على الأقل لإكتمال تسجيله في مؤسسة CRICOS .

يراعى إكمال البرنامج الدراسي باللغة الإنجليزية لكي تتوافق مع شروط التأشيرة  Subclass 500الخاصة بك.

الجامعات الأسترالية

تأشيرة الدراسة العليا المؤقتة  (Subclass 485)

تعد هذه التأشيرة من أشهر التأشيرات شيوعا بالنسبة إلى الطلاب الدوليين ممن يرغبون في البقاء في أستراليا بعد الدراسة، وشروط التأشيرة ما يلي:

ألا يزيد عمر المتقدم عن 50 عام، وأن يحمل لقب طالب أثناء تقديم الطلب.

تقديم ما يفيد استيفاء متطلبات الدراسة في أستراليا.

إثبات المتقدم قدرته على إتقان اللغة الإنجليزية، من خلال الحصول على درجة 6 في اختبار الآيلتس ولا تقل عن 5 في المواد الأربعة.

يجب استيفاء متطلبات التأمين الصحي الشخصي في أستراليا.

أن يكون المتقدم لديه جواز سفر ساري المفعول.

عند استيفاء جميع الشروط يمكن للمتقدم الحصول على أحد النوعين من التأشيرات.

خيار العمل بعد التخرج Graduate Work Stream

يجب على المتقدم امتلاك كافة المهارات والمؤهلات اللازمة لإحدى المهن ضضمن قائمة المهارات الإستراتيجية المتوسطة والطويلة الأجل  MLTSSL، بحيث ترتبط مؤهلات المتقدم بإحدى المهن المدرجة ضمن القائمة، كما يجب تقديم دليل أنه تقدم للحصول على تقييم المهارات أو حاصل عليه فعلاً من إحدى المؤسسات العاملة في هذا المجال.

وإذا حصل الطالب على هذا النوع من التأشيرة، يحق له البقاء في أستراليا للعمل أو لإكمال برنامج دراسي إضافي لمدة 18 شهر كحد أقصى.

خيار العمل في مرحلة بعد الدراسة Post-Study Work stream

يمكن لأي طالب الحصول على هذا النوع من الفيزا، ولكن يشترط أن يكون حاصل على شهادة أكاديمية سابقة تتيح له دراسة أحد برامج الدراسات العليا، وتتراوح مدة التأشيرة من عامين حتى 4 أعوام، وذلك حسب نوع البرنامج الدراسي.

فمثلا درجة الماجستير تكون التأشيرة لمدة عامين، ودرجة الماجستير البحثية تكون التأشيرة صالحة لمدة 3 أعوام، ودرجة الدكتوراة تكون التأشيرة صالحة لمدة 4 أعوام.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق