استراليااسترالياالعالم بين يديكالمعيشة في استرالياحقوق المراة
جديد الموقع

حقوق المرأة في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • وضع المرأة في استراليا
  • حقوق المرأة في استراليا
  • بنود القانون الدولي CEDAW

استراليا

لاشك أن المرأة هي مرآة المجتمع، حيث تعكس مدى تقدم وتطور ورقي أي بلد، ولا يمكن للمجتمع الإرتقاؤه بأجياله بدون مراعاة حقوق المرأة والإهتمام بها، وعموما تعد قضايا المرأة محور استراتيجي يحظى بإهتمام كافة دول العالم، حيث يتم النظر قضية المرأة بعين التحضر والتمدن والعدالة، واليوم سنتحدث عن حقوق المرأة في استراليا من خلال هذا المقال.

ويھدف هذا المقال إلى مساعدة العائلات المسافرة حديثا إلى استرالیا بحيث يكونوا على دراية تامة بشأن حقوق المرأة في استرالیا ، وتمثل ھذه الحقوق جزء رئيسي من القانون، وتعتمد بشكل أساسي على القانون الدولي لحقوق الأنسان، وتوجد اتفاقیة مخصصة إلى النساء والفتیات وتعرف بإسم “انھاء كل أشكال التمییز ضد النساء”  ، ويرمز لها بهذا الاختصار CEDAW .

وفي حالة أنك تريد مساعدة أو دعم أثناء تواجدك في استراليا، فإنه توجد العديد من الأشخاص الذين سيقدمون خدماتهم، كما یمكن التحدث إلى أحد أفراد الأسرة، الجالی، صدیق مخلص، المسئول عن ملفك، مرشد اجتماعي أو آخرین ممن یقدمون خدمات للمسافرين إلى استراليا، ولاشك أن المسافر أو حامل الإقامة الدائمة أو الجنسیة يلتزم بقوانین البلد الجديدة التي يعيش به والتي تختلف عما اعتاد عليه في بلده الأصلية.

وضع المرأة في استراليا

إن حقوق المرأة في استراليا هي نفس حقوق الرجل في جميع مجالات الحیاة، سواء في الأسرة أو المجتمع أو التعلیم أو المشاكة في الحیاة السیاسیة ونهضة المجتمع، البعض يرى هذا الأمر غریب والبعض يراه صادم، فمثلا ربما تكون المرأة في استراليا هي صاحبة الدخل الرئیسي للمال في الأسرة، وذلك في حالة أن الأب أو الأم لا یعملان، كما أن النساء والشباب یأخذون مبلغ مالی من السنترلنك.
حقوق المرأة في استراليا

يحاول معظم المغتربين أو المسافرين حديثا فھم القوانین السارية في استراليا، وذلك من خلال التحدث مع أفراد الأسرة أو الجالیة للتأقلم مع القوانین الجدیدة مع الحفاظ على الثقافة والعقیدة الخاصة به، فمن المعروف أن استرالیا بلد متعدد الثقافات، والأفراد الناجحون والسعداء الذين يمتلكون القدرة على أخذ أفضل ما في ثقافتھم ومزجھا مع الثقافات، بحيث يكون الفرد على دراية بالقوانین الاسترالیة قبل بدأ حیاته الجدیدة بها.

حقوق المرأة في استراليا

تحصل النساء في استرالیا على جميع حقوقھن وفقا للقانون الاسترالي، ویشمل ذلك حقها في التعلیم، الرعایة الصحیة, المساواة، العیش باستقلالیة، امتلاك مال خاص، السفر لأي مكان، التصویت في الانتخابات، وغيرها بحيث یكونوا سواء مع الرجال في مختلف الأمور.

ومن الجدير بالذكر أن القانون الأسترالي يمنع التمییز ضد النساء في إطار السیاسة أو الدین أو الثقافة، حيث لا یمكن اجبار النساء على عمل أشياء لا يرغبون في فعلها، كما أنه لا یمكن سلب حقوق المرأة من أفراد الأسرة أنفسهم، وفي حالة حدوث ذلك يمكن للمرأة البحث عن أصدقاء لمساعدتها، وتحرص الحكومة الاسترالية على منح النساء حقوقھن وتطبیق القانون.

ويجب الإشارة إلى الحكومة الاسترالية قدمت برنامج خاص لكي تضمن حصول المرأة على حقوقھا وحتى تتساوى مع الرجل في اتخاذ القرار وذلك في النواحي السیاسية، العمل، القانون، مجالس ادارة الشركات، وذلك في حالة القدرة على تنفيذ الأعمال الموكلة إليهم بنجاح, كما يحق للمرأة یمنكھن أخذ قروض بنكية، وكذلك عمل اتفاقیات أو إبرام عقود، والحصول على الجنسیة الاسترالیة حتى إن لم يكن الزوج أو الأب ليس مواطن استرالي، ومجرد الحصول على الجنسیة یحق لها التصویت في أي انتخابات داخل استراليا.

كما تضمن القوانین ضد التمییز وقوانین العمل حمایة المرأة من التقليل من دورها في المجتمع، فإن النساء لهن أدوار هامة في المجتمع لا يمكن التغاضي عنها، كما أنه لا یمكن التقليل من قيمتها فمثلا لا يحق إلى صاحب العمل أن یدفع للمرأة أجر أقل من الرجل في حالة تأدیة نفس العمل.

بنود القانون الدولي CEDAW

يشير الاختصار CEDAW إلى “اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة” ، وهي Committee on the Elimination of Discrimination against Women ، وهي عبارة عن معاهدة دولية تم اعتمادها بواسطة اللجنة العامة للأمم المتحدة عام 1979م، للقضاء على جميع أشكال التمييز والعنف ضد المرأة، ومن أهم بنودها ما يلي:
حقوق المرأة في استراليا

التمییز ضد النساء فقط لأنھن نساء أمر غير مقبول على الإطلاق، حيث يحق لهن الحصول على كافة حقوقھن الإنسانیة.

يجب على الدول إدانة مختلف أشكال التمییز ضد النساء، وإلغاء القوانین والعادات والنظم التي تسبب تمییز بين الرجال والنساء.

تقوم الحكومة بتشریع قوانین وبرامج لضمان حصول النساء على فرص متساویة مع الرجال في مختلف نواحي الحياة.

يجب على الحكومة تغییر أي عادات وتقالید من شأنها التمیيز ضد المرأة.

يجب على الحكومة ضمان حقوق النساء في المشاركة بمختلف المستویات السیاسیة ومراكز صنع القرار.

يجب على الحكومة منح المرأة الحق في الأحتفاظ بجنسیتھا الأصلیة أو تغییرھا في حالة رغبتها بذلك ولھا الحق في اعطاء جنسیتھا إلى أطفالھا.

يجب على الحكومة ضمان ان یكون للنساء حق الحصول على نفس التعلیم مثل الرجال في كل المستویات ويشمل ذلك المنح الدراسیة.

تتمتع النساء بنفس حقوق الرجال في مكان العمل.

يحق للمرأة الحصول على رعایة صحیة متساویة فيما يخص الإنجاب وخدمات تخطیط الأسرة وغيرها.

يجب على الحكومات ضمان حق المرأة في الحصول على دخل, فوائد عائلیة, قروض, دعم اجتماعي, ریاضة، وترفيه.

يجب على الحكومات ضمان أن حصول المرأة التي تعيش في المناطق الریفیة على نفس حقوق المرأة التي تعيش في المدن.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق