العالم بين يديكالمانياالمسلمون في المانيا
جديد الموقع

الإسلام في ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • الأديان في دولة المانيا
  • الاسلام في المانيا
  • مناطق تركز مسلمي المانيا
  • مساجد المانيا
  • الاسلام في المدارس الالمانية
  • المانيا ومعاونتها للمسلمين
  • مواقع إسلامية في المانيا

ألمانيا

برغم انتشار المسيحية في ألمانيا إلا أن الإسلام في ألمانيا موجود، وبرغم كونهم أقلية وعددهم حوالي أربعة مليون شخص، إلا أن وجودهم مؤثر ولهم مزايا وحقوق يستمتعوا بها، ومن ضمن هذه الحقوق التي ينالها مسلمي ألمانيا ما سوف نوضحه بهذا المقال.

ألمانيا

الأديان في ألمانيـا

المسيحية:

تعتبر الديانة المسيحية من أكثر الديانات انتشاراً بألمانيا فهي تصل لـ 65%، كما أن الديانة المسيحية منتشرة بالتراث الثقافي هناك، اى أنها متأصلة هناك منذ قرون.

ديانات أقلية:

توجد بعض الديانات الأقليات وتعتبر هامة بألمانيا مثل الدين الإسلامي الذي يصل لحوالي 5٪ من سكان ألمانيا.

كما تعتبر الديانة اليهودية، والبوذية من الأقليات هناك حيث يعتنقها حوالي 1٪ من السكان في ألمانيا.

و إذا تحدثنا عن الإسلام بوجه خاص نجد أنه ينتشر في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية حيث هاجر الكثير من المسلمين لهناك بعد الحرب،  وتعود أصول المسلمين بألمانيا للتركية، أو الكردية، ومنهم للإيرانية، والفلسطينية، ويوجد هناك الكثير من المصريين و أكثرهم يذهبوا لالمانيا بغرض الحصول على عمل.

الإسلام في ألمانيـا

يوجد في ألمانيا حوالي أربعة مليون من المسلمين، وكانت ألمانيا قد أعلنت كونها الدولة القابلة للتنوع الديني، وكان ذلك منذ بدايات القرن الواحد والعشرين، مما أدى لزيادة أعداد الهجرة لهناك، حيث الزيادة التعددية والتي كانت عرقية، ودينية منذ خمسينات القرن الواحد وعشرين، ولذلك وصل عدد مسلمي ألمانيا حاليا لأكثر من 5 % من السكان الألمان.

وبخصوص أول مجموعات مسلمة ذهبت لالمانيا فكانت تتمثل في أعداد تعرف باسم عمال ضيوف و أغلبهم كان من تركيا، وكان كثير منهم من أصول ريفية بالأناضول، وكان السكان هناك يتبعوا للمذهب السني.

وفي عام 2015 جاء الكثير من المهاجرين لالمانيا هروبا من الحروب والاضطهاد ووصل عدد المهاجرين لهناك حوالي مليون شخص، وكان اغلبهم من سوريا وأفغانستان، وإريتريا والعراق.

مناطق تركز مسلمي ألمانيا

نسبة كبير من المسلمين في ألمانيا يتركزوا بولاية شمال الراين- وفي ويستفاليا، وهم ممثلي لمجموعة كبيرة من المسلمين، كما تعتبر برلين وكولونيا والمبنى الموجود في هامبورغ من المراكز الخاصة بالحياة الإسلامية، وبالثقافة الإسلامية بألمانيا.

ألمانيا
أماكن توزيع المسلمين فى ألمانيا

مساجد ألمانيا

يوجد بالمانيا الكثير من المساجد فحوالي 5 مليون مسلم يعيشوا هناك ومن الضروري أن يكون هناك مساجد لهم لاداء صلواتهم، كما تم عمل جمعيات رئيسية تخص النواحي الدينية، والمجتمع الإسلامي هناك يعتبر أكثر تنوع عن أي وقت من قبل، حيث يبلغ عدد المصليات الخاصة بالصلاة بالمانيا لحوالي 2600 مصلى ، ومنها 150 مسجد كلاسيكي، ومباني بقباب، ومئذنة، ويعتبر الاتحاد التركي الخاص بالشئون الدينية الاسلامية”Ditib”  من أكبر التجمعات الخاصة بالمساجد بالمانيا، فهو يضم حوالي 900 مسجدا.

ألمانيا ومعاونتها للمسلمين

وتجدر الإشارة إلى أن ما يصل لنصف المسلمين بألمانيا يملكوا جواز سفر ألماني، وحوالي 81٪ منهم يعملوا بدوام كامل ومنهم من يعمل بدوام جزئي، كما يختلط أكثرهم مع حاملي الديانات الأخرى في أوقات الفراغ وفي العطلات.

كما يعتبر الإسلام في ألمانيا من الديانات المستقرة والتي لا تثير خلافات، ولذلك تجد الألمان عموما يحبوا المسلمين ويختلطوا بهم ويتعرفوا على عاداتهم و يبادلونهم مشاعر طيبة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق