المانياالمانياالمسلمون في المانياالمعيشة في المانيا
جديد الموقع

أشهر المساجد في المانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • اشهر المساجد في المانيا

المانيا

تتميز ألمانيا بالتنوع الكبير في الأديان والثقافات، حيث أن الدستور الألماني يضمن حرية العبادة، وذلك يعزز فرص المسلمين في الاندماج مع المجتمع الألماني وبناء دور عبادة خاصة بهم، ومن الملاحظ أن ألمانيا شهدت نمو كبير خلال السنوات الأخيرة في بناء المساجد الخاصة بالمسلمين، كما أن أعداد المسلمين الألمان في تزايد مستمر، بالإضافة للمسلمين الأجانب المقيمين في ألمانيا، واليوم سنتحدث عن أشهر المساجد في المانيا.

ومن الجدير بالذكر أن عدد البنايات التابعة إلى المساجد الموجودة في ألمانيا مزال مجهول، ومنذ النزاع الذي تم حول مسجد ديتيب المركزي في كولونيا التابع إلى الإتحاد الإسلامي التركي اشتعلت المحادثات من جديد حول المساجد في ألمانيا، فالكثير من الأشخاص يربطون مبنى المسجد الكبير في ألمانيا بأن تركيا تستعرض قوتها في المانيا، وبالنسبة إلى أعداد المساجد وبيوت الصلاة أو النوادي التابعة للمساجد في المانيا فهي مجرد تقديرات.

وأوضح خبير الشؤون الإسلامية ميشائيل بلومه أن السبب في ذلك هو سبب قانوني بسيط وهو أن الدستور الألماني لا ينص على واجب التسجيل للمجموعات الدينية، طالما هذه المجموعة الدينية أو الإتحاد الديني ليست هيئة عامة، فإنها لا تخضع إلى التسجيل.

أشهر المساجد في المانيا

أشهر المساجد في المانيا

المسجد الزجاجي بإلمانيا

تم تصميم المسجد الزجاجي حسب أحدث الطرز المعمارية، حيث أن جدران المسجد من الزجاج الشفاف، فإن كل من خارج المسجد يمكنه رؤية جميع الأشخاص داخل المسجد، إنه مركز إسلامي ضخم يحتوي على مسجد رائع يقع في بلدة بنسبرج في ولاية بافاريا الألمانية، يستطيع المارة والعابرين بالسيارات رؤية المسلمين أثناء أداة الصلاة في مسجد المركز.

ويعتبر إتاحة الفرصة للمارة برؤية المصلين أمر متعمد في تصميم المسجد لإظهار حياة المسلمين للمجتمع بهدف تبديد شكوك البعض عما يدور داخل المساجد، وبالتالي يساعد على الاندماج في المجتمع بشكل سريع، ويتخذ المركز شكل حرف إل باللغة الإنجليزية، ويتسم بالواجهة الزجاجية ذات اللونين الأبيض والأزرق، ويوجد على مدخل المسجد آيات من القرآن الكريم مكتوبة باللغة العربية ومترجمة إلى اللغة الألمانية.

مسجد مدينة كولونيا

يعتبر هذا المسجد من أكبر مساجد ألمانيا، حيث تبلغ مساحته أكثر من  16 ألف متر مربع، ويتسع إلى حوالي 1200 شخص، وقد أشرف اتحاد الجمعيات الإسلامية التركية بألمانيا DITIB على أعمال بناء المسجد، ويعد أكبر جمعية إسلامية مسجلة بشكل رسمي، وهو المسجد الرئيسي التابع إلى الإتحاد في ألمانيا، ويتسم المسجد الكبيرة بأن مساحته كبيرة، كما أنه يحتوي على منارتين كبيرتين يزيد ارتفاعهما عن 50 متر، مما أثار ردود أفعال مختلفة بين الكثيرين في ألمانيا، حيث رحب ببناء المسجد ورفضه البعض الآخر.

مسجد فيلمرسدورف للطائفة الأحمدية

يعتبر مسجد فيلمرسدورف أقدم جامع في ألمانيا، ويقع بمنطقة فيلمرسدورف في مدينة برلين، ويعد المقر الرئيسي للعبادة بالنسبة إلى الطائفة الأحمدية، وتم الإنتهاء من بناء المسجد عام 1928م، ويضم المسجد منارتين عاليتين على ارتفاع 32 متر تقريباً، ويبلغ قطر قبة المسجد حوالي 10 متر، إنه مسجد رائع حقاً.

مسجد فضل عمر

يقع مسجد فضل عمر بمدينة هامبورج، وقد قامت الطائفة الأحمدية بتشييد المسجد عام 1957م، ويعد أول مسجد يتم بناؤه في ألمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، ويعتبر ثاني أقدم مساجد ألمانيا، ظل هذا المسجد مكان العبادة الوحيد للمسلمين بمنطقة هامبورج وضواحيها، لذلك قامت الطائفة الأحمدية بإستخدام المسجد بإعتباره مكان للتواصل بين جميع المذاهب الإسلامية.

المسجد الأحمر

يقع المسجد الأحمر في حدائق قصر شفيتسنجين بولاية بادن فورتمبيرج جنوب غرب ألمانيا، فقد أراد الأمير كارل تيودور، وهو أمير منطقة فالز في بافاريا، بناء حديقة ضخمة مع نهاية القرن الثامن عشر تشمل رموز التسامح والتعايش الديني، وقد قرر بناء مبنى على شكل مسجد إسلامي به منارتين كبيرتين كرمز للإسلام، وتم استخدام المبنى عدة مرات كمسجد للصلاة، ويعد هذا المبنى احد الرموز المعمارية الهامة في بادن.

مسجد المعماري سنان في موزباخ

قام اتحاد الجمعيات الإسلامية التركية بألمانيا DITIB بالإشراف على تشييد مسجد المعماري سنان في موزباخ، ويعود تسمية المسجد نسبة إلى سنان، وهو أحد أشهر المهندسين المعماريين في تركيا، ويقع المسجد على الضفة الغربية من نهر الإلتس بمدينة موزباخ في ولاية بافاريا، وتبلغ مساحة المسجد 875 متر مربع، وتم افتتاح المسجد عام 1993 ميلادية.

مسجد المركز في دوسبورج

يعد مسجد المركز من أكبر المساجد في ألمانيا، حيث يتسع إلى 1200 مصلي، ويتضمن منارة ارتفاعها 34 متر، وتم تشييد المسجد عام 2008 ميلادية.

مسجد سيتليك في برلين

يوجد في برلين فقط أكثر من 80 مسجد وعشرات المصليات، ويعد مسجد سيتليك أو مسجد الشهداء بالعربية أحد المساجد التابعة إلى الجالية التركية، وتبلغ مساحة المسجد حوالي 800 متر مربع، ويعد من أكبر مساجد برلين وثاني أكبر المساجد في ألمانيا ويقع بالقرب من مقبرة الأتراك في برلين، ويتسع المسجد إلى 1500 مصلي تقريبا.

مسجد عمر في برلين

يعتبر مسجد عمر ثاني أكبر المساجد في برلين، ويقع في ضاحية كرويتسبيرج، وتم الإنتهاء من بناء المسجد عام 2008 ميلادية، ويتسع إلى 1000 مصلي تقريبا.
أشهر المساجد في المانيا

 

مسجد الفاتح في إيسن

قام اتحاد الجمعيات الإسلامية التركية في ألمانيا DITIB بمدينة إيسن غرب ألمانيا بالإشراف على تشييد مسجد الفاتح، الذي يعتبر مركز إسلامي للجالية التركية الكبيرة الموجودة بالمدينة، ويتسم المسجد بالتصميم المعماري الجميل الأنيق والمنارة العالية على ارتفاع 30 متر تقريبا.

المصادر

https://www.dw.com/en/open-day-at-the-mosque-everyone-must-contribute/a-45746452

https://www.dw.com/en/turkish-far-right-erdogan-greetings-cause-concern-in-germany/a-45721866

http://www.islam-penzberg.de/

https://www.dw.com/ar/%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%AA%D8%A7%D8%AD-%D8%A3%D9%82%D8%AF%D9%85-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D8%B1%D9%85%D9%8A%D9%85%D9%87/a-43437800

http://www.aaiil.org/german/

http://www.ivwp.de/

http://www.ditib-du.de/

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق