استراليااسترالياالعالم بين يديكالمسلمون في استرالياالمسلمون في استرالياالمعيشة في استرالياالهجرة
جديد الموقع

المساجد في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • انتشار الإسلام في استراليا
  • أهم المساجد في استراليا
  • أهم المراكز الدينية في استراليا

استراليا

توجد في استراليا جالية إسلامية نشيطة ومميزة، وتضم أفراد مسلمين من مختلف بلدان العالم، ويجب معرفة أن الجمالون الأفغان هم أوائل المسلمين الذين استوطنوا في استراليا خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وقد تم بناء أول مسجد باستراليا في جنوب البلاد عام 1861م، واليوم سنتحدث عن المساجد في استراليا من خلال هذا المقال.

ومن الجدير بالذكر أن عدد المسلمين الحاليين في استراليا أكثر من 800 ألف مسلم، وحوالي 150 ألف مسلم منهم تمت ولادتهم داخل استراليا، ويتكون أغلب المسلمين في استراليا من إندونيسيا، لبنان، تركيا، أفغانستان، باكستان، بنغلاديش، العراق، وغيرهم.

وعموما يفتخر الأستراليون بالثقافات المتنوعة في كافة المدن والولايات الأسترالية، وتشجع المؤسسات التعليمية والجامعات في استراليا الطلاب المسلمين للحفاظ على معتقداتهم التقليدية، كما يجب عليهم أيضا احترام حقوق الآخرين الذين يتبعون معتقدات أخرى.

انتشار الإسلام في استراليا

تشمل الجالية الإسلامية في استراليا أفراد من مختلف الأعراق والجنسيات, فهم مزيج متنوع قادمين من آسيا, ودول البلقان, ومنطقة الشرق الأوسط, وقارة أفريقيا, والهند, ويعتقد البعض بأن أوائل المسلمين الذين جاؤا إلى استراليا كانوا من إندونيسيا قد كانوا عمال بالموانئ الأسترالية، وبعد ذلك جاء عمال من أفريقيا وآسيا من مختلف الديانات المسلمة والمسيحية والبوذية والهندوسية، وقد عملوا في زراعة الأراضي وتربية المواشي واستخراج المعادن.

المساجد في استراليا

وقد بدأ الإسلام في الانتشار عام 1850 م, من خلال تجارة الإبل أو الجمال، وذلك بسبب صحراء استراليا الشاسعة والإبل هي التي لديها القدرة على تحمل جفاف الصحراء وندرة المياه، وقد انتشرت تجارة الإبل بها, وتم استخدام الإبل في نقل البضائع واستكشاف الصحراء, وقد كان التجار الأفغان أول القادمين إلى استراليا، وقد استقدموا أكثر من 7 آلاف جمل في عام 1897 م.

ومع رواج هذه التجارة في استراليا زادت الحاجة إلى العمال المسلمين, الذين قاموا ببناء عشرات المساجد مجرد وصولهم استراليا على طرق القافلات التي كانت تعبر في من جنوب استراليا بالقرب من ميناء الملكة إليزابيث مرورا بوسط استراليا ووصولا إلى شمال البلاد, ومن شرق استراليا بالقرب من مناجم التعدين وصولا إلى غرب البلاد, وكان الغرض من بناء المساجد هو توفير أماكن للصلاة، وقد تم بناء مساجد في مدن أدليد, أليس, مري, بيرث، كولجاردي، بروم عام 1905 م، ومع نهاية تجارة الإبل في استراليا عام 1920 م انخرط المسلمون في بعض الأعمال والمهن الأخرى.

ومن أسباب قدوم الإسلام إلى استراليا هو هجرة أعداد كبيرة من المسلمين إلىها للبحث عن فرص عمل أو للاستثمار في مجال الزراعة والصناعة والتجارة، وذلك نتيجة انتشار الحروب والفقر في بلادهم، وقد انخرطوا في الأعمال وأصبحوا من الجاليات الهامة التي تدعم اقتصاد استراليا، حيث انتشر المسلمون في كافة ارجاء استراليا.

أهم المساجد في استراليا

بالبداية يجب معرفة أن قوانين استراليا التي تقتضي بإحترام مختلف الشعائر الدينية التي لا تتعارض مع القوانين، حيث تمنح الجميع حرية التعبير عن ديانتهم مع عدم التأثير على الآخرين, لذلك تم بناء العديد من المساجد في استراليا وقد بلغ عددهم اكثر من 200 مسجد ومصلى موزعين بمختلف الولايات، وتنتشر المساجد بكثرة في مدينتي سيدني وملبورن.

ويعد “مسجد لاكمبا” أحد أكبر المساجد في استراليا ويقع بمدينة سيدني التي تضم أعداد كبيرة من المسلمين ويتسع المسجد إلى 5000 مصلي تقريبا، كما قام المسلمون الأتراك ببناء مسجد بمنطقة أوبرن بمدينة سيدني، ويتسع إلى 1000 مصلي تقريبا, كما يتسع  “مسجد بريستون” إلى 600 مصلي  بمنطقة برستون بمدينة ملبورن, وتوجد العديد من المصليات الصغيرة و المساجد في استراليا .

ويعد “مسجد الإمام علي” من أكبر المساجد بمنطقة لاكيمبا بمدينة سيدني، كما تحتوي فكتوريا على مجموعة من المساجد الكبيرة، وتضم مدينة بريسبان واحد من أجمل المساجد في استراليا ، وهذا المسجد من تصميم طلبة فن عمارة باكستانيين بجامعة كوين لاند، وقد تم بناء أول مسجد في جنوب استراليا عام 1899 م.

المساجد في استراليا

أهم المراكز الدينية في استراليا

تهدف المساجد و المراكز الدينية في استراليا إلى هداية المؤمنين وتعليمهم مبادئ الإسلام، ومن أهم المساجد في استراليا ما يلي:

كما توجد العديد من المساجد في استراليا ومن أهمها:

  • مسجد ارنكليف.
  • مسجد بيت الهدى في سيدني.
  • مسجد أوبورن غاليبولي.
  • مسجد بروكين هيل.
  • مسجد تشولورا غريناكر في سيدني.
  • مسجد موروينا في فيكتوريا.
  • مسجد قرب مقبرة بورك.
  • مسجد بيرث.
  • مسجد لاكامبا.

كما توجد العديد من المساجد في استراليا ، وكما هو الحال في المساجد حيث يذهب إليها المسلمون لأداء الصلاة، وتزداد أعداد المسلمين في المساجد خاصة في يوم الجمعة, وفي الإحتفالات الدينية والأعياد والمناسبات الكريمة.

المصادر

https://www.bbc.com/news/magazine-22522695

https://web.archive.org/web/20170710020910/http://abs.gov.au/ausstats/abs@.nsf/Lookup/by%20Subject/2071.0~2016~Main%20Features~Religion%20Data%20Summary~25

https://web.archive.org/web/20150329232707/http://www.islamiaonline.com/masjidfinder/

https://lma.org.au/mosques/lakemba-mosque/

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق