السياحة في انجلتراالعالم بين يديكالمعيشة في انجلتراانجلترا

وسائل النقل العام في انجلترا

انجلترا

يتوافر في انجلترا خيارات عديدة من وسائل المواصلات والتي تعد ميزة رائعة للمقيميين في انجلترا، لكنها قد تسبب إرباك العديد من السياح أو المسافرين الجدد إلى انجلترا، وتتميز وسائل النقل االعام في انجلترا بجودتها العالية كما أن أسعارها جيدة مقارنة باستئجار سيارة خاصة أو تاكسي، لذلك سنتعرف على وسائل النقل العام في انجلترا بحيث يكون هذا المقال مرجع جيد لك أثناء رحلتك في انجلترا.

عموما تتسم وسائل النقل العام في انجلترا بالفعالية والجودة والتكلفة المناسبة، خاصة عندما نقارن بين تكلفتها وتكلفة صف السيارة للإنتظار أو استئجار سيارة خاصة أو تاكسي، وتتوافر وسائل النقل العام في معظم مدن انجلترا، ويتوافر في كلا من مدينة لندن، نيوكاسل، وجلاسجو نظام مترو أنفاق، ويتوافر بمدينة ادنبره، مانشستر، ونوتنجهام نظام خطوط ترام.

وبالنسبة إلى سيارات الأجرة فإنها منتشرة بشكل كبير في انجلترا وخاصة بالقرب من محطات القطار وفي المواقف التي تقع في وسط المدن، ويعتبر التجول أو استئجار دراجة في انجلترا أمر جيد للتجول في إحدى مدن انجلترا بحيث يمكنك الإستمتاع بجمال وروعة مدن انجلترا، ولكن ننصح بإستخدام وسائل النقل العام في انجلترا فهي مناسبة جدا للسياح كما أنها تمر بالقرب من معظم المعالم والأماكن السياحية في انجلترا، ويفضل تجنب ساعات الذروة في انجلترا والتي تبدأ من الساعة 07:00 صباحا حتى الساعة 9:30 صباحا، ومن الساعة 04:30 مساءا حتى الساعة 6:30 مساءا.

معلومات تهمك عند السفر إلى انجلترا

  • تعد شركة Network Rail الشركة الرئيسية المسؤولة عن تشغيل معظم شبكة خطوط السكة الحديد في انجلترا، بجانب شركات أخرى.
  • يمكنك ركوب الحافلات عند التنقل بين مدن وبلديات انجلترا، حيث أنها تتوافر بكثرة كما أن تكلفتها منخفضة بالمقارنة مع تكلفة القطارات.
  • تنتشر سيارات الأجرة السوداء minicabs في كافة أنحاء انجلترا وخاصة في المدن الكبرى، لكن ركوبها مكلف جدا بالمقارنة مع ركوب وسائل النقل العام في انجلترا .
  • تنتشر سيارات الأجرة التابعة إلى أوبر Uber في انجلترا، والتي تنافس سيارات الأجرة التقليدية في أرجاء انجلترا.
  • تعد العبارات Ferry وسيلة جيدة للتنقل السهل بين الجزر.
  • تتوافر خطوط مترو الأنفاق في لندن، وتعمل يوميا من الساعة 05:00 صباحا حتى الساعة 12:00 منتصف الليل.
  • يبعد مطار هيثرو الشهير مسافة 23 كيلومتر عن مدينة لندن عاصمة انجلترا.

خطوط السكة الحديد

إن خطوط السكة الحديد في انجلترا عبارة عن شبكة متكاملة تصل إلى كافة أرجاء انجلترا تقريبا، وتعد من أقدم شبكات السكة الحديد على مستوى العالم، وتقوم مجموعة من الشركات الحكومية والخاصة بتشغيل القطارات، ومن أهمها NI Railways و Network Rail.

ومن الجدير بالذكر أن تكلفة السفر بالقطار في انجلترا مرتفعة بالمقارنة مع تكلفة السفر بالقطار في بعض دول أوروبا، وعموما يتم تحديد سعر تذكرة القطار في انجلترا حسب المسافة بين الوجهتين وتوقيت الرحلة، ويفضل للمسافرين أن يحجزوا تذاكر القطار مسبقا من أجل توفير بعض الأموال.

ويمكنك السفر بواسطة القطارات بين المدن الكبرى بكل سهولة، فمثلا يستغرق الإنتقال من لندن إلى مطار هيثرو حوالي 30 دقيقة فقط، وتستغرق الرحلة من لندن إلى أدنبرة خمسة ساعات تقريبا.

الحافلات

تعد الحافلات وسيلة جيدة للتنقل في انجلترا وتتميز بأن تكلفتها منخفضة، وفي الغالب يتم شراء التذاكر من سائق الحافلة مباشرة، ومن أشهر شركات الحافلات في انجلترا:
National Express
Megabus
EasyBus
Scottish Citylink.
و أيضا يفضل للمسافرين أن يحجزوا تذاكر الحافلات مسبقا عن طريق الموقع الإلكتروني للشركة من أجل توفير بعض الأموال.

العبارات

تعتبر العبارات إحدى وسائل المواصلات التي يفضلها الكثير من السياح، وتعد وسيلة مثالية للتنقل بين الجزر، وغالبا يتم شراء التذاكر من المشغل مباشرة عن طريق الإنترنت أو من أي محطة عبارات، ويمكن التعرف على أسعار تذاكر العبارات من خلال زيارة موقع Discover Ferries.

سيارات الأجرة

بالرغم أن سيارات الأجرة لا تندرج ضمن وسائل النقل العام في انجلترا لكنها تمتلك تاريخ طويل في انجلترا بداية من عربات الخيول في القرن الـ 17 وصولا إلى سيارات الأجرة السوداء minicabs وخدمات أوبر Uber التي ظهرت في انجلترا عام 2012م وتعتبر بديل جيد إلى سيارات الأجرة التقليدية، وفي حالة رغبتك في التنقل بشكل سريع أو تحتاج إلى نقل بعض الأمتعة فإن سيارة الأجرة ستكون مثالية، ويمكنك استخدام تطبيق Free Now أو Uber لإيجاد سيارة أجرة بسهولة أثناء تواجدك في أي مكان داخل انجلترا.

تطبيقات هامة للتنقل والسفر داخل انجلترا

  • Citymapper: يعد هذا التطبيق من أفضل تطبيقات التنقل والسفر داخل انجلترا، حيث يوفر للمستخدم معلومات كثيرة ومفيدة بحيث تساعده على الحصول على طلبه بسهولة، ويعمل هذا التطبيق على هواتف الاندرويد أو أابل. citymapper.com
  • UK Bus Checker: يقدم هذا التطبيق معلومات عن آلاف محطات الحافلات في انجلترا، كما يوضح معلومات عن الجداول الزمنية للرحلات، ويعمل هذا التطبيق على هواتف الاندرويد أو أبل.
    http://www.buschecker.com/app/UK
  • Trainline UK: يعد هذا التطبيق المجاني أحد أكثرتطبيقات السفر شعبية في انجلترا، ويتيح للمستخدم فرصة شراء التذاكر ومعرفة من مواعيد الرحلات، ويعمل هذا التطبيق على هواتف الاندرويد أوأابل.
    https://www.thetrainline.com

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعان من ممرات عبور المشاة في انجلترا، وهما: (ممرات عبور بها خطوط بيضاء وسوداء – ممرات عبور بها زر انضغاطي في أعمدة إشارات المرور الضوئية)، وفي النوع الأول من الممرات تقف السيارات لكي يعبر المارة، أما النوع الثاني فإن السيارات تقف مع تغيير إشارات المرور الضوئية.

المصادر

https://web.archive.org/web/20071107014125/http://www.networkrail.co.uk/

https://www.telegraph.co.uk/travel/news/last-minute-flights-to-europe-cheaper-than-some-uk-train-fares/

https://www.checkmybus.co.uk/bus-providers

https://www.discoverferries.com/

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.fatattitude.buscheckeruklite&hl=en_GB

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.citymapper.app.release&hl=en_GB

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.thetrainline&hl=en_GB

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق