استراليااسترالياالتعليم في استرالياالتعليم في استرالياالعالم بين يديكالهجرة
جديد الموقع

التعليم الابتدائي في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • التعليم الابتدائي في استراليا
  • الالتحاق بالمدرسة
  • اهتمام الحكومة بالتعليم الابتدائي
  • الجدول الزمني
  • التقويم الدراسي
  • المناهج الدراسية

استراليا

تعتبر استراليا من الدول التي تهتم بالتعليم وخاصة التعليم الابتدائي في استراليا نجدها يحتل اهمية خاصة، كما يوجد باستراليا عدد كبير من الطلاب وخاصة الأجانب ولذلك تحتل المركز الثالث في العالم من حيث اعداد الطلاب، وهذه الاعداد تحتاج لمؤهلات أكاديمية قوية لتأهيل هؤلاء الطلاب وتعليمهم، ولكن المدارس والمؤسسات التعليمية باستراليا تحتوي كل الطلاب وكأنها منزلهم، ويعيشوا ويتعايشوا بها كأنهم مثل السكان المحليين.

التعليم الابتدائي في استراليا

اذا اردنا تعريف التعليم الابتدائي في استراليا فيمكن ان نقول بأن المدارس الابتدائية تشمل برنامج خاص بها ويركز بهذا الموضوع على نقاط معينة مثل تحضير الحصص، والطرق الخاصة بالتدريس بالصف الدراسي، وطرق التواصل، والنظريات الخاصة بالتدريس، والنمو والتطور الذي يحتاجه الطفل.

كما يعتبر التعليم الابتدائي في استراليا من المراحل الهامة، ويتوفر برنامج تعليمي ومعلومات مدرسية هامة بهذه الفترة، ويتم تدريسها على ايدي معلمين متفوقين.

التعليم الابتدائي في استراليا

الالتحاق بالمدرسة:

المعروف عن مراحل التعليم باستراليا انها تبدأ بمرحلة الروضة أو المرحلة التمهيدية، وقد يتمثل ذلك في الاعوام التي تسبق الدراسة الابتدائية، وتليها ستة أو سبع مستويات تعرف بالتعليم الابتدائي، ثم التعليم الثانوي والذي يشمل خمس أو ست سنوات ليستكملوا برنامجهم الدراسي، وعلى الرغم من أن كثير من المدارس الابتدائية والثانوية تكون عبارة عن مؤسسات منفصلة، الا ان هناك توجه كبير ناحية المدارس المستقلة ليتم دمجها، ويتراوح اعمار الطلبة هناك منذ الدخول للمدرسة وحتى التخرج من خمس أو ست سنوات إلى 15 أو 16 سنوات، ويكون ذلك وفقاً لكل ولاية.

والمميز بمدارس استراليا الحكومية انها تكون مجانية لكل للطلبة سواء استراليين أو مقيمين بشكل دائم، وهناك عدد كبير من المدارس المستقلة هناك وتصل لحوالي أربعة وثلاثون بالمائة من نسبة المدارس الموجودة هناك، بالاضافة لوجود عدد بسيط من الطلبة الذين يتعلموا بمنازلهم ويكون ذلك غالباً بالمناطق الريفية.

اهتمام الحكومة بالتعليم الابتدائي:

من اهم المراحل التي تجد اهتمام من الحكومة هي هذه المرحلة، وخاصة في استراليا حيث تجد حكومات الولايات وحكومات الاقاليم تهتم بإنشاء المدارس ولذلك 65% من الطلاب يدرسون في المدارس الحكومية، أي انها تخضع لسلطة الولاية هناك، ويوجد تركيز دائم على ان يتم تعليم القراءة والكتابة، والمهارات البسيطة للحساب، كما تهتم المدارس بتعليم الاخلاق الاجتماعية، والاهتمام بالصحة من خلال التدريب وتنمية القدرات الشخصية، والنشاط الابداعي.

كما يتم الاهتمام بالمستويات المتقدمة من المراحل الابتدائية، حيث يتم التركيز بتطوير المهارات المختلفة والتي يتم تعلمها بالسنوات السابقة مثل (اللغة الانجليزية – الرياضيات – الدراسات الاجتماعية – العلوم – الموسيقى – الفنون –بعض الحرف – التربية البدنية – الصحة) ويوجد هناك مواد اختيارية تتمثل بالتعليم الديني ومختلف اللغات والدورات الخاصة بالموسيقى.

كما تشمل المرحلة الابتدائية من خمس لست سنوات يتعلم بها الطالب القراءة ويتعلم الكتابة والحساب، وبالتدريج ينتقل لتعلم العلوم الأخرى، فهذه المرحلة تهتم بالعناية الفائقة خلال الفئة العمرية التي تكون الأساس لعدد كبير من الطلاب بداخل الفصل, وهناك بعض الطلاب يمتلكوا مشاكل دراسية يتم فتح فصول لهم ليتم مساعدتهم بالعجز الأكاديمي .

الجدول الزمني:

يوجد جدول زمني للتعليم باستراليا، وهو ضروري ومهم جدا لاكتساب التعليم بطرق سهلة، حيث يوجد عدد معين لساعات النوم وعدد ثابت لساعات التعلم، ويوجد وقت فراغ يومي، وكل ذلك يؤثر بالتحصيل الدراسي, ولذلك يتم عمل جدول مدرسي يهتم بعناية فائقة بالدوام اليومي منذ يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة، ويبدأ اليوم الدراسي بداية من التاسعة الا ربع وينتهي في الساعة الثالثة عصراً , وما بين هذه الست ساعات توجد اوقات مخصصة لتناول بعض الوجبات الخفيفة والغدا, كما يتم فيها بعض الأنشطة اللامنهجية والتي تتمثل بممارسة كرة القدم، كما تتوفر دروس للتقوية الأكاديمية وتكون بعد ساعات الدراسة أو في الصباح من يوم السبت.

التقويم الدراسي:

يحتل موقع استراليا اهمية خاصة فنظرأ لموقعها الجغرافي المميز نجد ان العام الدراسي هناك يتزامن مع السنة الميلادية، بداية من شهر يناير وينتهي بشهر ديسمبر من كل عام، ويتم تقسيم العام الدراسي باستراليا لأربع فصول دراسية وكل فصل دراسي يكون عبارة عن عدة أسابيع دراسية، وتفصل الاجازة ما بين كل فصلين وتكون عبارة عن أسبوعين، وبعدها ينتهي العام الدراسي.

التعليم الابتدائي في استراليا

المناهج الدراسية:

تقوم وزارة التربية والتعليم باستراليا بوضع مماهج قوية وتقوم بتطويرها وفقاً للمناهج الدراسية التي تضمن توفير المعايير الأكاديمية التي تتسم بمستوى عالي، وتتوزع هذه المناهج على كافة المدارس بمختلف أرجاء استراليا، وتكون المواد الدراسية الاساسية هناك والتي تشمتل عليها مختلف مجالات التعليم الثمانية الأساس هناك (اللغة الإنجليزية- الرياضيات – الدراسات الاجتماعية – العلوم – الفنون – اللغات الأخرى الثانية -التكنولوجيا – التنمية الذاتية – الصحة – التعليم الطبي).

 وذلك يوفر نطاق واسع للطلاب ليختاروا منه بالمرحلة الثانوية ويسمح للمدارس بأن تقدم عدد كبير من المواد الدراسية المختلفة، كما يقوم بتدريس المواد مجموعة من المدرسين ويكونا على مستوى عالي من التدريب والخبرة، ويستعينوا بأحدث ماتوصلت له التكنولوجيا بالتعليم والتدريس، حيث تتوفر الآن تقنيات مختلفة مثل الإنترنت والمواد التي يتم تحميلها على اسطوانات تكون مدمجة وأجهزة إعلام متعددة ومعامل متخصصة, كما تقدم المدارس عدة برامج للتعليم والتدريب المهني يساعد بتوجيه الطلاب لحياة مهنية مميزة تساعدهم على الالتحاق بالوظيفة المرموقة.

ولذلك الاهتمام بمرحلة التعليم الابتدائي في استراليا تعتبر ضرورية لأنها تؤسس شخص مسئول، وخاصة عندما يحصل على وظيفة ما هناك.

المصادر

australiancurriculum.edu.au

https://www.abs.gov.au/ausstats/abs@.nsf/mf/4221.0

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق