الاقامة في انجلتراالعالم بين يديكالمعيشة في انجلتراانجلترا

أربع طرق للحصول على الجنسية البريطانية

انجلترا

يعد الحصول على الجنسية البريطانية حلم يراود الكثير من الأفراد، وذلك بسبب قوة الجنسية البريطانية من الناحية السياسية والإقتصادية بالإضافة إلى قوة جواز السفر من حيث دخول وخروج الكثير من الدول على مستوى العالم، فإنه بإمكان حامل جواز السفر البريطاني السفر والدخول لمعظم دول العالم بدون تأشيرة أو الحصول على التأشيرة عند الوصول للوجهة المقصودة، واليوم سنتعرف على اربع طرق للحصول على الجنسية البريطانية من خلال هذا المقال.

اربع طرق للحصول على الجنسية البريطانية

الحصول على الجنسية عن طريق التجنيس

يتم منح التجنيس في بريطانيا إلى الأشخاص الذين تجاوزا مدة إقامة معينة في بريطانيا، حسب الشروط الآتية :

يراعى بأن تكون اقامة الشخص عبر تأشيرة قانونية، وللحصول على الجنسية البريطانية يجب أن يقيم الشخص في بريطانيا لمدة خمس سنوات على الأقل.

تحدث اللغة الانجليزية، بحيث يجب أن يجيد الشخص تحدث اللغة الإنجليزية أو الوصول إلى مستوى متوسط من اللغة، وهناك استثناءات للأشخاص أقل من 18 عام أو تجاوز عمرهم 65 عام.

يجب اجتياز اختبار الحياة في بريطانياLife in the UK Test  ، ويشمل الاختبار 24 سؤال، ويجب الإجابة على 75% من الأسئلة بشكل صحيح لإجتياز الإختبار.

يجب أن يكون السجل الجنائي للشخص نظيف، بمعنى أنه لم يرتكب أي جرائم في بريطانيا تسببت في سجنه، لكن المشاكل العابرة فإنها لا تؤثر في عملية التجنيس، ويقدم الشخص شهادة تثبت نظافة سجله الجنائي لدى سلطات الهجرة البريطانية، بجانب امتلاك سمعة جيدة والإلتزام بدفع الضرائب.

يراعى الإلتزام بتطبيق قوانين الهجرة في بريطانيا، كالدخول إلى بريطانيا بطريقة غير شرعية، أو التوظيف بشكل قانوني.

يجب أن يكون الشخص قادر على دفع رسوم الجنسية البريطانية وهي 1330 جنيه إسترليني.

يجب تعبئة استمارة الجنسية عن طريق هذا الرابط  .

الحصول على الجنسية عن طريق الزواج

يمكن الحصول على الجنسية البريطانية عن طريق الزواج من شخص يحمل الجنسية البريطانية، وبالنسبة للشروط فإنها تشمل الشروط المذكورة سابقا، بالإضافة إلى ما يلي :

يشترط الإقامة لمدة 5 سنوات، مع مراعاة عدم مغادرة بريطانيا خلال هذه المدة أكثر من 270 يوم.

يشترط أن يكون عمر الشخص المتقدم للحصول على الجنسية عن طريق الزواج 18 عام أو اكثر، وكذلك الحال بالنسبة لللمواطن البريطاني.

يشترط أن يكون المتقدم بكامل قواه العقلية، ويكون غير مجبر على الزواج لكي يحصل على الجنسية البريطانية بهذه الطريقة.

يمكنك التقديم عن طريق هذا الرابط .

الحصول على الجنسية عن طريق الولادة

يشترط للحصول على الجنسية عن طريق الولادة في بريطانيا بعض الشروط الخاصة، ومن أهمها أن يكون أحد والدي الطفل أو كلاهما مواطن بريطاني أو حصل على المواطنة، وفي حالة لم يكن أحد والدي الطفل مواطن بريطاني ففي هذه الحالة لا يحصل الطفل على الجنسية مباشرة.

وفي حالة ولادة الطفل خارج الأراضي البريطانية يمكن أن يحصل الطفل على الجنسية البريطانيه، وفي المقابل لا يمكن لأطفال هذا الطفل الحصول على الجنسية البريطانية مباشرة في حالة ولاداتهم خارج بريطانيا، وفي حال ولادة اطفال هذا الطفل داخل بريطانيا سيحصلون على الجنسية البريطانية بشكل طبيعي.

 الحصول على الجنسية عن طريق الإستثمار

يفكر عدد كبير من  رجال الأعمال في الإستثمار خارج بلاده، ويعود ذلك إلى أسباب عديدة منها توسيع نطاق العمل أو زيادة الدخل أو الإستقرار أو تقليل المخاطر المحتملة داخل بلاده، ويستطيع أي شخص الهجرة أو الإستقرار في المملكة المتحدة للإستثمار بعد استيفاء الشروط القانونية والحصول على فيزا المستثمر.

ويشترط للإستثمار في بريطانيا أن يمتلك المستثمر رصيدك البنكي بقيمة 200 ألف جنيه أسترليني، ويمكن أن تتشارك عائلتين أو شخصين في نفس المبلغ، ويسمح بتواجد هذا المبلغ في حساب شخص أخر. 

يشترط أن يكون في حساب الشخص مبلغ 3310 جنيه أسترليني على الأقل لمدة 90 يوم، بحيث يمكنه سداد نفقات المصروف اليومي عند الوصول للمملكة المتحدة. 

يتم تقديم شهادة تثبت كفاءة الشخص في تحدث اللغة الانجليزية، ويراعى بأن تكون الشهادة صادرة من مركز معترف به مثل السفارة أو الحكومة البريطانية.

يراعى تقديم دراسة جدوى حول المشروع أو نوع الإستثمار الذي يعتزم القيام به سواء من خلال التأسيس أو الشراء، كما يتم إجراء مقابلة مع المستثمر للإستفسار عن مشروه, وخبرته في مجال المشروع، وسبب اختيار المملكة المتحدة، والدوافع التي جعلته يؤمن بنجاح مشروعه في المملكة المتحدة، والكثير من الأسئلة بحيث يتم التأكد بأنك مستثمر حقيقي وقد قمت بإجراء كافة دراسات الجدوى التي تؤدي إلى نجاح المشروع.

بعد الموافقة على الطلب المقدم يتم منح الشخص تأشيرة لمدة 3 سنوات و4 أشهر، وبعد ذلك يتم تجديد التأشيرة أو منحك تأشيرة لمدة عامين بعد استيفاء الشروط، ثم يمكنك التقديم للحصول على الإقامة الدائمة وبعد ذلك الحصول على الجنسية البريطانية, وبالتالي فإن الحد الأدنى للحصول على الجنسية البريطانية هو 6 سنوات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق