العالم بين يديكالعرب في انجلترااللغات في انجلتراالمعيشة في انجلتراانجلتراانجلتراتعدد الأديان في انجلتراثقافة المجتمع البريطاني

السكان والدين والثقافة العامة في انجلترا

انجلترا

تتميز انجلترا بالتنوع الكبير في سكانها، حيث يقيم في انجلترا مختلف الأعراق والاجناس الوافدين من جميع أنحاء العالم، وتعد اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية في انجلترا، ويتحدث جميع الوافدين والمقيمين اللغة الانجليزية في كافة التعاملات حيث أنها لغة التفاهم المشتركة في انجلترا، واليوم سنتحدث عن السكان والدين والثقافة العامة في انجلترا.

السكان والدين والثقافة العامة في انجلترا

عدد سكان انجلترا

يبلغ عدد سكان انجلترا حوالي 55 مليون نسمة، وعموما يبلغ عدد سكان المملكة المتحدة 66 مليون نسمة تقريبا موزعين كالآتي ( 55 مليون نسمة في إنجلترا – 5. 4 مليون نسمة في اسكتلندا – 3 مليون نسمة في ويلز – 1. 9 مليون نسمة في أيرلندا الشمالية ) .

تعدد الأديان في انجلترا

يتميز المجتمع في انجلترا بالتنوع العرقي الكبير وتعدد الثقافات والأديان، ويزداد التنوع في بعض مناطق انجلترا عن المناطق الأخرى، وخاصة في المدن الكبيرة، وتوجد في انجلترا مجموعات عرقية مختلطة آسيوية وأفريقية وعربية.

وتعتبر الديانة المسيحية أكثر الديانات انتشار في المملكة المتحدة، ويبلغ عدد المسيحيين في انجلترا حوالي 33 مليون نسمة ويمثلون نسبة 59% من إجمالي عدد سكان انجلترا، ويعد الإسلام ثاني أكبر ديانة في انجلترا، ويعتنق الإسلام حوالي 2,7 مليون نسمة، ويمثلون نسبة 5% من إجالي عدد سكان انجلترا، مع العلم أن حوالي 25% من سكان انجلترا لا يعتنقون أي دين.

تقدر انجلترا الإختلافات الثقافية والدينية، كما تعطي أهمية كبيرة للقيم مثل التسامح والعدالة، ويستطيع الأفراد ممارسة الطقوسه أو الإحتفالات في معتقداتهم أو هوياتهم، في غطار احترام معتقدات أو هويات الأخرين وبالشكل الذي يتناسب مع القوانين السارية في انجلترا، وتمنح انجلترا الجميع حرية ممارسة الشعائر الدينية بداخلها، حيث يمكنك العثور على كنائس ومساجد ومعابد يهودية أو دور عبادة أخرى في مناطق مختلفة داخل انجلترا.

ثقافة المجتمع البريطاني

يتسم أفراد المجتمع في انجلترا بإحترامهم الشديد  إلى آراء وديانات وهيئات الآخرين، حتى إذا كانت لا تتفق مع عاداتهم وتقاليدهم، فإن القوانين في انجلترا تمنع معاملة الأخرين بطريقة سيئة أو مختلفة بسبب الأصل أو النوع أو ميله الجنسي أو الدين أو الأراء السياسية أو الأعمار أو الإعاقة وغيرها.

ويعد الإنتقال للعيش في بلد جديد أمر صعب، ويجب على الشخص التأقلم على العيش في المكان الجديد، غالبا ما يجد الشخص أمور مختلفة عما اعتاد عليه في بلده، ويجب قبل السفر إلى انجلترا التعرف على المعلومات حول البلد قبل وعند الوصول إليها، وذلك حتى تتأقلم بسرعة على الحياة في انجلترا.

أحيانا يشعر بعض المسافرين إلى انجلترا بالقلق أو الإحباط أو الإرتباك مجرد الوصول إلى انجلترا، حيث يواجهون الصدمة الحضارية، وهذا التعبير يتم استخدامه في وصف الشعور عند مواجهة صعوبة في الإعتياد على المنطقة الجديدة وأسلوب الحياة في انجلترا.

على سبيل المثال ربما يشعر البعض بالقلق أو التوتر نتيجة عدم معرفة طرق التعامل مع بعض الأمور، ومنها وسائل المواصلات أو شراء الأعراض اليومية، وأحيانا يشعر البعض بالعزلة في انجلترا نتيجة عدم معرفة الكثير من الأشخاص، بجانب فقدان العائلة والأصدقاء في البلد الأصلية.

ومن الجدير بالذكر أن الصدمة الثقافية شيء عادي جدا، وربما يتعرض لها أي فرد يعيش بمكان جديد، إنها مشاعر عامة وغالبا تتلاشى مع مرور الوقت، ومن الضروري فهم طبيعة الصدمة الثقافية حتى تتمكن من التغلب على هذه المشاعر عند الوصول إلى انجلترا.

العرب في انجلترا

يتنوع العرب فى انجلترا بين مهاجرين أو مقيمين أو سياح، ويوجد الكثير من سكان انجلترا الذين ينتمون إلى أصول عربية حوالي 500 ألف نسمة من دول مختلفة ومن أهمها لبنان واليمن والعراق والمغرب، ذلك بالإضافة إلى آلاف الزوار والطلاب والمقيمين وطالبي اللجوء السياسي، ومن الجدير بالذكر أن العرب ساهموا مع غيرهم من المهاجرين فى تنمية المجتمع في انجلترا بمختلف المجالات والنهوض به لأعلى المستويات.

وتعتبر انجلترا بلد ذات طابع خاص، فهي مزيح من سحر الماضى وأصالته بإعتبارها منارة تاريخية ممتدة منذ مئات السنين تمتلك تاريخ عريق، وقد مرت انجلترا بالعديد من مراحل النمو والتطور حتى أصبحت من أعظم دول العالم، ولديها مستقبل واعد.

وبالنسبة إلى التحية في انجلترا، فإنه عند مقابلة شخص لأول مرة، يمكن تبادل السلام معه رسميا من خلال السلامعليه باليد اليمني، ويمكن إلقاء التحية عليه بأي شكل غير رسمي في حالة الصديق مثلا، وعموما يميل البريطانيون إلى مناداة الاشخاص بالإسم الأول منذ أول لقاء، ويجب الحفاظ على لغة العيون بشكل صحيح اثناء التعامل مع أي شخص، فإن هذا الأمر يظهر احترامك للجميع، وننصحك فى بدايات معرفتك بالأشخاص الجدد عدم توجيه أي أسئلة شخصية، حيث يعتبرها البعض بأنها تدخل فى الشئون الخاصة.

وعموما يعتبر الإلتزام بالمواعيد في انجلترا أمر هام وضروري، وسوف تلاحظ ذلك في مواعيد العمل، المحاضرات، الترفيه، لقاء الاصدقاء، لذلك احرص على الإلتزام بكافة المواعيد في انجلترا.

اللغات في انجلترا 

تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في انجلترا، وتستخدم انجلترا الهجاء البريطاني وليس الأمريكي، وتوجد العديد من اللهجات الإقليمية في انجلترا، ولكن عموما تعتبر اللغة الإنجليزية هي أساس التعامل مع الجميغ في انجلترا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق