استراليااسترالياالصحة في استرالياالعالم بين يديكالمعيشة في استرالياالهجرةصحةصحة و جمال
جديد الموقع

الرعاية الصحية في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • التأمين الصحي في استراليا
  • نظام الرعاية الصحية في استراليا
  • تكاليف الرعاية الصحية في استراليا
  • دعم الحكومة للأدوية
  • مركز مميز للرعاية الصحية باستراليا

استراليا

توجد للرعاية الصحية في استراليا اهمية خاصة، نظراً لكونها تتبع نظام سليم يعد الانظمة الصحية المميزة بالعالم كله، حيث يمتلك هذا النظام مميزات كثيرة بعد ان قامت الحكومة في استراليا بعمل عدة تشريعات وجعلت للرعاية الصحية في استراليا دور كبير، حتى اصبح تقديم الرعاية والخدمات الصحية من اهم الاشياء في البلاد، وزاد بشكل تدريجي ليملك دور هام باستراليا.

التأمين الصحي في استراليا

ومنذ سنوات كانت الحكومة في استراليا تقر بنظام التأمين الصحي العاما، بحيث يشمل جميع المواطنين في استراليا، وكان يتم تمويل هذا النظام من خلال ضريبة بسيطة تكون بمقدار 1.5% لمن يزيد دخله على حد معين، والمميز بذلك النظام ان منخفضى الدخول لايقوموا بدفع اي ضريبة مقابل التأمين الصحي.

نظام الرعاية الصحية في استراليا

لكن نظام مبدأ يقوم عليه، والمبدأ هنا هو تقديم خدمات صحية جيدة في استراليا، مع تيسير الوصول الشامل لكثير من المواطنين الذين هم بحاجة للرعاية الصحية، وبنفس الوقت توفير عدة خيارات لهم عن طريق مشاركتهم بالقطاع الخاص، وتقديم تمويل للخدمات الصحية التي تتم في استراليا، فمقدمي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص يتم تعويضهم عن خدماتهم التي يستفيد منها المواطنين، وتكون استفادتهم من خلال رسوم تكون معروفة سابقاً، وتحدد بالضبظ لكل نوع رعاية صحية على حدة.

الرعاية الصحية

 تكاليف الرعاية الصحية في استراليا

ــ المتحمل الرئيسي لتكايف الرعاية الصحية في استراليا هو المدير، فهو متحمل للتكلفة الخاصة بمراجعة العيادات والأطباء العامين بالعيادات الخاصة، ويتحمل حوالي 85% من التكلفة الخاصة بمراجعة الأطباء الاخصائيين، اما باقي التكلفة يتحملها التأمين الصحي الذي يستفيد به الشخص، ولذلك يمكن القول ان اغلب الخدمات بالعيادات الخارجية في استراليا تتم عن طريق العيادات الخاصة.

ــ يتحمل برنامج الرعاية الصحية كامل تكلفة المواطن الاسترالي للعلاج بالمستشفيات الحكومية، والتي تشمل تقريبا ما يصل إلى ثلاثة أرباع الاطباء في استراليا، ومن حق كل استرالي ان يتم علاجه بها بالمجان.

ــ كما يتحمل البرنامج مايصل إلى 75% من التكاليف الخاصة بالعلاج واقامة المريض بالمستشفيات الخاصة، أما ما يزيد عن ذلك فيتحمله التأمين الطبي الذي يخص المستفيد نفسه، وذلك عندما يقرر المريض أن يختار بنفسه للمستشفى الحكومي ويكون كمريض خاص بحيث يتمتع بعدة امتيازات مثل حرية اختياره للطبيب المعالج له، وتسريعه لإجراء العمليات التي تكون غير ملحة، فالمدير حينها لا يتحمل إلا حوالي 75% من التكاليف، وكأن المريض يأخذ علاجه بمستشفى خاص.

ــ وتوجد ميزة خاصة انه عند وصول مبالغ العلاج التي يتحملها اى مريض في العام الواحد لحد معين، فإنه ينال معونة من مديره تكون تقريباً 80% من المبلغ الذي كان مفترض أن يتحمله المريض لنهاية العام. 

ــ وبخصوص المبلغ الذي يقوم المريض بدفعه بنفسه فهو حوالي 16% من المبلغ الإجمالي في استراليا، كما ينفق اي تأمين صحي خاص حوالي 8% من المبلغ الإجمالي، فحوالي 45% من سكان استراليا لديهم تأمين صحي خاص، وغالباً يكون ذلك تكميلي ليغطي المبالغ التي يتحملها المدير، فالتأمين الصحي الخاص يكون غالباً ليس بهدف الربح، ولكن الحكومة تشجع على شرائه بعمل عدد من الحوافز.

دعم الحكومة للأدوية

بخصوص الأدوية ففي استراليا توجد عدة انظمة لإعانات الصيدلانية، حيث تقوم الحكومة في استراليا بتحمل اغلب التكاليف الخاصة بالأدوية والتي يحتاج لها المريض، سواء كان ذلك بالوصفة الطبية الصادرة من المستشفى الحكومي أو الخاص، وبداية هذا النظام يرجع لعام 1948، حيث تركزت فكرته على الدعم المقدم من الحكومة في استراليا على أسعار الأدوية.

الرعاية الصحية
Embargoed to 0001 Friday November 23 File photo dated 16/11/09 of a pharmacist at work. The NHS will save almost £1 billion on medicines next year under a new scheme fast-tracking “cutting-edge and best value medicines” through the approval process, Health and Social Care Secretary Matt Hancock has announced.. Issue date: Friday November 23, 2018. The new Voluntary Scheme for Branded Medicines Pricing and Access will also lead to a more flexible and streamlined commercial process, which Mr Hancock said will make UK more attractive to investors. See PA story HEALTH Medicines. Photo credit should read: Julien Behal/PA Wire

ويتم  الدعم على الادوية بعد الاتفاق ما بين الحكومة والموردين للدواء بأن يشمل سعر معين، ليكون الدواء بقائمة الأدوية المدعومة، حتى لا يدفع المواطن الاسترالي إلا جزء بسيط من ثمن الدواء، وبعدها تتحمل الدولة التكاليف المتبقية.

واذا نظرنا للتكلفة السنوية التي تقدمها الدولة للإعانات الصيدلانية، فنجد ان اجمالي ما تتحمله الحكومة في استراليا بعام 2010 كان حوالي خمسة مليارات دولار، والمستفيدين يتحملوا منه حوالي 900 مليون دولار، أي ان ذلك يعني ان حكومة استراليا تتحمل ما يصل إلى 85 % من التكلفة المقررة على الدواء على المواطن في استراليا.

وبالنسبة لمن هم محدودي الدخل فيمكنهم الاستفادة من الضمان الاجتماعي، حيث تم وضع نظام بحدود عليا بإجمالي تكلفة دواء يستطيع المواطن تحملها بالعام الواحد، وإذا وصل محدود الدخل للحد الأعلى، يمكنه حتى أخر العام ان يأخذ الدواء بالمجان.

مركز مميز للرعاية الصحية باستراليا

مما سبق لا نتعجب عندما نرى ترتيب الرعاية الصحية باستراليا وصل للمركز الثاني في عام 2017، فنظام الرعاية الصحية هناك اصبح عالمي وجا بعد بريطانيا نظراً للتنظيم الرائع به الذي يخدم المريض من مختلف الزايا، فعندما تم عمل دراسة عالمية لأحد عشر دولة بدخل مرتفع كانت استراليا ثاني دولة من حيث الرعاية، وتمت هذه الدراسة بواسطة المؤسسة الأميركية  “The Commonwealth Fund” وكانت تقوم على 72 مؤشر للمقارنة بين الدول الاكثر تقدم في الرعاية الصحية، حيث شملت خمس مجالات أساسية مثل (النظام الصحي للرعاية –  process والمقصود بها عملية الرعاية – التمكن من اخذ الرعاية – كفاءة النظام الإداري – الإنصاف بتقديم الرعاية- نتائج الرعاية ).

ومما سبق يتضح ان الحكومة الاسترالية قدمت افضل مثال للرعاية الصحية في استراليا في سبيل مساعدة المواطن الاسترالي على حصوله رعاية متكامله وبشكل بسيط وسلس.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق