استراليااستراليااقتصادالعالم بين يديكالمعيشة في استرالياالهجرة

الوضع الاقتصادي في استراليا

استراليا أكثر الدول سعادة حول العالم

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • الوضع الاقتصادي في استراليا
  • الحد الأدني للأجور في استراليا
  • استراليا أكثر الدول سعادة حول العالم
  • سعر صرف الدولار الاسترالي
  • تحديات تهدد الإقتصاد الاسترالي

استراليا

يعتقد الكثيرون أن دولة استراليا مستقرة وخالية من المشاكل والأزمات التي تغزو العالم مثل الحرب التجارية، وارتفاع وهبوط أسعار العملات، واضطرابات أسواق النفط، وغيرها من الأزمات التي فرضت نفسها مؤخرا، ولكن الحقيقة أن استراليا ليست كذلك حيث تعاني من وجود مشاكل داخلية قوية، ولم تتأثر الدولة كثيرا بهذه المشاكل نظرا لأن الحكومة الاسترالية نجحت في إدارة البلاد والحفاظ على قوة الاقتصاد، واليوم سنتحدث عن الوضع الاقتصادي في استراليا.

بالرغم من استمرار قوة ونمو الإقتصاد الاسترالي حتى وقتنا الحالي، إلا لكن من المتوقع ألا يستمر التوسع الاقتصادي في استراليا لفترات طويلة، وذلك بسبب التحديات العديدة التي شهدها استراليا حاليا، حيث توجد تحولات قوية في العلاقات الدولية بين استراليا والولايات المتحدة الأمريكية والصين، وقد تؤثر تلك التحولات بشكل كبير على الوضع الاقتصادي في استراليا .

الوضع الاقتصادي في استراليا

استراليا لديها سوق اقتصادي مميز، يتسم بإرتفاع الإنتاج المحلي ومعدل الفقر المنخفض، ويعتبر الدولار الاسترالي العملة الرسمية المستخدمة في استراليا وفي جزيرة كريسمس وجزر كوكس وجزيرة نورفولك، بالإضافة إلى دول جزر المحيط الهادي المستقلة وهم دولة كيريباس ودولة ناورو ودولة توفالو، ويعتبر سوق الأوراق المالية في استراليا من أكبر الأسواق حول العالم.

وتصنف أستراليا بأنها من أقوى دول العالم اقتصادياً وتتميز بإرتفاع الناتج المحلي الأجمالي للفرد متفوقة على العديد من الدول الكبرى، كما أنه يتم تصنيف جميع مدن أستراليا الكبرى وفقا لإحصائيات العالمية للمدن بإمكانية المعيشة فيها، وتعد مدينة ملبورن من أفضل المدن للمعيشة في أستراليا، ثم مدينة بيرث، أديليد، سيدني .

الحد الأدني للأجور في استراليا

يبلغ الحد الأدنى للأجور في استراليا 18.29 دولار \ الساعة أي 695 دولار أسبوعيا قبل خصم الضرائب، وأوضحت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الفدرالي أن معدل دخل الفرد في أستراليا هو 84,661 دولار استراليني سنويا، ويختلف معدل الدخل والراتب حسب المهنة والولاية التي يعيش فيها الموظف بجانب عوامل أخرى كالخبرة والمهارة، وفيما يلي سنستعرض بعض مجالات العمل في استراليا والرواتب التي يحصل عليها الأفراد.

قطاع التعدين: يعتبر قطاع التعدين من القطاعات ذات الأجور المرتفعة حول العالم، ويبلغ متوسط دخل العامل في قطاع التعدين نحو 107 ألف دولار استراليني سنويا.

قطاع التعليم: يبلغ متوسط دخل المعلم في استراليا نحو 62 ألف دولار استراليني سنويا.

جراحو الأعصاب: يبلغ متوسط دخل جراحو الأعصاب في استراليا نحو 260 ألف دولار استراليني سنويا.

العاملون بمجال الطيران: يبلغ متوسط دخل العاملون بمجال الطيران في استراليا نحو 118 ألف دولار استراليني سنويا.

العاملون في مجال تنظيف النوافذ: يبلغ متوسط دخل العاملون بمجال تنظيف النوافذ في استراليا نحو 59 ألف دولار استراليني سنويا.

المحاسبون: يبلغ متوسط دخل المحاسبون في استراليا نحو 55 ألف دولار استراليني سنويا.

سائقو شاحنات جمع المهملات: يبلغ متوسط دخل سائقو شاحنات جمع المهملات في استراليا نحو 85 ألف دولار استراليني سنويا، أي حوالي 40 دولار في الساعة.

مضيف الطيران: يبلغ متوسط دخل مضيف الطيران في استراليا نحو 44 ألف دولار استراليني سنويا.

الاطباء النفسيون: يبلغ متوسط دخل الاطباء النفسيون في استراليا نحو 69 ألف دولار استراليني سنويا.

السباكون: يبلغ متوسط دخل السباكون في استراليا نحو 59 ألف دولار استراليني سنويا.

المحامون: يبلغ متوسط دخل المحامون في استراليا نحو 69 ألف دولار استراليني سنويا.

استراليا أكثر الدول سعادة حول العالم

تعتبر أستراليا من أكثر دول العالم سعادة حول العالم، ثم السويد، كندا، النرويج، سويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية بمقارنة مؤشر الحياة الأفضل بين 36 دولة بناءا على 11 معيار، هم ( الإسكان – الدخل – الوظائف – المجتمع – التعليم – البيئة – المشاركة المدنية – الصحة – الرضا المعيشي – السلامة – توازن الحياة العملية) .

استراليا

وبعد تجميع البيانات وتحليلها وفقا للمعايير السابقة، احتل الاستراليون المركز الأول من حيث الحياة الأفضل، وتعتبر الأموال والوظائف عامل أساسي في رفاهية أي بلد حول العالم.

وقد بلغ متوسط دخل الأسرة في أستراليا 29 ألف دولار بزيادة 25% عن متوسط دخل الأسرة بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD” البالغ 23 ألف دولار، وقد أوضح المسح بأن مواطني الدول المتقدمة يهتمون بالرضا المعيشي والصحة والتعليم أكثر من احتياجاتهم الأساسية.

سعر صرف الدولار الاسترالي

يبحث الكثير من الأشخاص عن سعر صرف الدولار الاسترالي، وتعد أحد العملات التي ازداد الطلب عليها خلال الفترة الأخيرة نتيجة انتعاش حركة التجارة والسياحة في استراليا خلال السنوات الأخيرة، وفيما يلي سنتعرف على سعر البيع والشراء للدولار الاسترالي أمام أشهر العملات المحلية والعالمية.

العملة المحلية والعالمية السعر
1 دولار أمريكي 1.44 دولار استرالي
1 يورو 1.61 دولار استرالي
1 جنيه استرليني 1.79 دولار استرالي
1 ريال سعودي  0.38 دولار استرالي
1 دينار كويتي  4.73 دولار استرالي
1 درهم اماراتي  0.39 دولار استرالي
1 جنيه مصري  0.08 دولار استرالي

تحديات تهدد الإقتصاد الاسترالي

  • تغير علاقة استراليا مع الصين التي تعد أكبر شريك تجاري لها، وكذلك تغير علاقة استراليا مع الولايات المتحدة الأمريكية وهي الضامن للأمن الاسترالي.
  • طبيعة العلاقة الحالية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، حيث ينمو الاقتصادي الصيني بشكل بطيء، ويعد الإستثمار والصادرات هي محرك الإقتصاد الصيني.
  • أزمة ديون الأسر الاسترالية، بالإضافة إلى تراجع نشاط سوق الإسكان.

وبالنهاية، يعتمد الاقتصاد الاسترالي على أسس قوية، وبالرغم من أن الوضع الاقتصادي جيد ولكن الاقتصاد الاسترالي يحتاج إلى حالة من اليقظة والإنضباط في إدارته للحفاظ على قوته وتحقيق المزيد من النمو والإزدهار.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق