استراليااسترالياالسياحة في استرالياالعالم بين يديكالمعيشة في استرالياالهجرة
جديد الموقع

معلومات هامة عن أستراليا

ثقافة المجتمع في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • تاريخ استراليا
  • نظام الحكم في استراليا
  • اللغة والديانة في استراليا
  • معلومات هامة عن استراليا
  • عملة استراليا
  • ولايات وأقاليم استراليا
  • ثقافة المجتمع في استراليا

أستراليا

تقع أستراليا في المنتصف الجنوبي للكرة الأرضية، وتعتبر أستراليا جزيرة كبيرة حيث حيث يحدها من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز، ويحدها من الشرق بحر كورال وبحر تسمان، ويحدها من الجنوب ممر باس والمحيط الهندي، ويحدها من الغرب ومن جهة الجنوبي الغربي المحيط الهندي، وتعد استراليا الدولة الوحيدة بالعالم التي تمثل قارة كاملة عاصمتها كانبرا، واليوم سنقدم لك عزيزي القارئ معلومات هامة عن استراليا .

يعد الإقتصاد الإسترالي أحد أكبر اقتصادات السوق المختلطة تقدما على مستوى العالم، فقد وصل الناتج المحلي الإجمالي خلال 2018 حوالي 1.69 تريليون دولار استرالي، وتعتبر أستراليا ثاني أغنى دول العالم بعد سويسرا، من حيث الثروة للفرد البالغ.

تاريخ استراليا

عاش  مجموعة من الأفراد في استراليا  ينتمون إلى 250 أسرة تقريبا، وذلك قبل الإحتلال الأوروبي مع نهاية القرن الثامن عشر، وقد اكتشفها الملاحة الهولنديون عام 1606م، ثم سيطرت بريطانيا  على النصف الشرقي من استراليا عام 1770م، كما استحوذت بريطانيا على الأجزاء المكتشفة من القارة بالكامل عام 1788م.

وشهدت استراليا زيادة كبيرة في أعداد السكان خلال الفترة من عام 1851م حتى عام 1861م نتيجة اكتشاف الذهب بها، وقد تم بناء خمسة مستعمرات إضافية للحكم الذاتي إلى ولي عهد بريطانيا، وبعد ذلك اتحدت المستعمرات في اتحاد فدرالي وبذلك تم تكوين الكومنولث الاسترالي في عام 1901م، وبعد ذلك وافق الاستراليون على الإتحاد معاً في دولة واحدة يطلق عليها اسم الكومنويلث الاستراليCommonwealth Australia  وكلمة الكومنويلث تعني الثروة المشتركة، وظلت استراليا تابعة إلى المملكة المتحدة أو بريطانيا، وقد شاركت أستراليا في الحرب العالمية الأولى عام 1914م بجانب بريطانيا ضد ألمانيا، النمسا، المجر، وتركيا.

معلومات هامة عن أستراليا

نظام الحكم في استراليا

تعتبر ملكة بريطانيا الملكة إلزابيث هي المسؤولة عن الحكم في استراليا فقد تولت حكم أستراليا بناءا على الدستور الاسترالي، وقد قامت الملكة بتعيين حاكم عام يمثلها بالتشاور مع حكومة أستراليا، وتتميز الحكومة الإسترالية أنها حكومة فيدرالية برلمانية ديمقراطية، ويقوم ممثل الملكة أو الحاكم العام بتعيين الوزراء بعد أخذ رأي رئيس الوزراء، وتعتمد الحكومة الفيدرالية على برلمان منتخب من خلال الشعب، ويضم كلا من مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

ويوجد في استراليا دستور يحدد اختصاصات الحكومة الفيدرالية، وخاصة العلاقات الخارجية والتجارة، والدفاع والهجرة، وتتولى الولايات والأقاليم المسائل غير الموكلة للحكومة الفيدرالية في استراليا.

اللغة والديانة في أستراليا

بالحديث عن اللغة فإن دولة استراليا ليس لديها لغة رسمية، ولكن يتم استخدام اللغة الإنجليزية الإسترالية بإعتبارها اللغة الشعبية المنتشرة في كافة أرجاء استراليا، ويوجد تشابه كبير بين اللغة الإنجليزية الإسترالية واللغة الإنجليزية من حيث قواعد اللغة والكتابة بالرغم من وجود استثناءات واضحة.

وبالنسبة إلى الديانة في أستراليا، فإن دولة استراليا ليس لها دين رسمي، ويمنح الدستور الاسترالي الأفراد حرية الإنتماء لأي ديانة أو جماعة دينية، بل أعطى الجميع حرية تامة في تأسيس الجماعات الدينية.

معلومات هامة عن استراليـا

تعد مدينة سيدني هي أكبر المدن في استراليا، ولكن كانبرا هي العاصمة.

تعتبر دولة استراليا أكبر دولة في قارة استراليا من حيث المساحة، وتعداد السكان.

يعتبر نهر مواري أطول أنهار استراليا، وهو بطول 2.575 كيلومتر.

يتسم مناخ استراليا بإرتفاع درجات الحرارة وقلة سقوط الأمطار، ويوجد اختلاف في دراجات الحرارة بين الليل والنهار.

يعتبر البحار الهولندي فيلم يانسون، أول مكتشف أوروبي إلى قارة استراليا، وقد اكتشفها عام 1606م حينما شاهد رأس شبه جزيرة كيب يورك الواقعة شمال أستراليا، وقد وصل البريطانيون إلى أستراليا من جهة الجنوب الشرق عام 1788م، وخلال القرن التاسع عشر الميلادي تكونت بعض المستوطنات البريطانية في استراليا.

يعتبر كلا من الرصاص، الحديد، البترول، الذهب، الزنك، الفحم، الفضة، النيكل، الزنك، والنحاس، من أهم الثروات في أستراليا المعدنية.

يعتبر كلا من جوز الهند، الكاكاو، المطاط، البن، الأخشاب، التفاح، القمح، العنب، قصب السكر، والموز، من أهم المنتجات الزراعية في استراليا.

عملة استراليا

يعد الدولار الاسترالي هو العملة التي تستخدم في كافة الولايات الاسترالية، يتوافر الدولار الاسترالي على هيئة عملات ورقية أو معدنية، وتتوافر العملات الورقية عبر فئات ( 5 – 10 – 20 – 50 – 100) .

وبالنسبة للشعار الرسمي في أستراليا، فإنها تتخذ من حيوان الكنغر وطائر الأيمو وشجرة الوتل الذهبية شعاراً للبلاد، حيث يرمز هذا الشعار إلى المملكة الحيوانية والنباتية الإسترالية.

أستراليا

ولايات وأقاليم أستراليا

تحتوي استراليا على 6 ولايات وأقليمين، وهم:

  1. ولاية نيو ساوث ويلز، عاصمتها سيدني.
  2. ولاية كوينزلاند، عاصمتها برزبن.
  3. ولاية جنوب أستراليا، عاصمتها أديليد.
  4. ولاية تازمانيا، عاصمتها هوبارت.
  5. ولاية فيكتوريا، عاصمتها ملبورن.
  6. ولاية أستراليا الغربية، عاصمتها بيرث.
  7. الإقليم الشمالي، عاصمته دارون.
  8. إقليم العاصمة الاسترالية، عاصمته كانبيرا.

ثقافة المجتمع في استراليـا

لا يفضل الاستراليون التعاملات الرسمية كالتحيات الرسمية، وعند مقابلة الشخص لأول مرة يتصافحون ويبتسمون ابتسامة بسيطة، ويكتفون بتعريف أنفسهم بالأسماء الأولى فقط، ويهتم الاستراليون بعائلاتهم وأصدقائهم وقاء الأوقات معهم، كما أنهم يحبون التنزه، وحفلات الشواء العائلية، والحفلات عموما، والإسترخاء على الشواطئ، والتجمع في الحدائق والأماكن العامة.

كما يتبادل الاستراليون الهدايا بين أفراد العائلة والأصدقاء والجيران وزملاء العمل في الأعياد والمناسبات السعيدة، وفي حالة دعوتك إلى منزل أحد الاستراليين لتناول الطعام معه، يمكنك أخذ هدية له، ويراعى الإلتزام بالمواعيد حيث أن شعب استراليا يتميز بدقة مواعيده.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق