استراليااسترالياالعالم بين يديكالمعيشة في استرالياالهجرةعادات وتقاليد وأداب

التركيبة السكانية للمجتمع الاسترالي

طبيعة الشعب الاسترالي وعاداته وتقاليده

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • التركيبة السكانية للمجتمع الاسترالي
  • العرقيات في أستراليا
  • طبيعة الشعب الاسترالي وعاداته وتقاليده
  • أكبر مدن استراليا
  • اللغة الرسمية في استراليا

استراليا

تعتبر قارة أستراليا أصغر قارة في العالم، ويبلغ إجمالي مساحة أراضيها 8.6 مليون كم²، وقد اكتشفها البحار الهولندي فيلم يانسون خلال القرن السابع عشر، وتعد استراليا جزيرة كبيرة تقع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية بالقرب من جنوب شرق قارة آسيا، كما تقع استراليا غرب المحيط الهادئ، ويحيط المحيط الهندي من جهة الغرب والجنوب، ويحدها من جهة الشمال عدة بحار وهم بحر تيمور، بحر أرفورا، وبحر الكورال، وتتخذ استراليا مدينة كانبرا عاصمة لها، واليوم سنتحدث عن التركيبة السكانية للمجتمع الاسترالي.

التركيبة السكانية للمجتمع الاسترالي

يبلغ عدد سكان قارة استراليا حوالي 31 مليون و260 ألف نسمة، ويضم هذا التعداد كلا من سكان أستراليا، غينيا الجديدة أو بابوا، تيمور الشرقية، وبعض الأجزاء من مقاطعات أندونيسيا، أما بالنسبة إلى عدد سكان دولة استراليا فقط  فإنه يبلغ 24.6 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ترتفع الكثافة السكانية في استراليا خلال السنوات القادمة نتيجة زياردة أعداد المواليد بالمقارنة مع الوفيات، بالإضافة إلى زيادة أعداد المهاجرين من جميع أنحاء العالم إلى استراليا.

أوضحت الدراسات أن أصل شعب استراليا يعود إلى 60 ألف عام أو أكثر، فقد كانوا قبائل بدوية مرتحلة تتطور بشكل سريع، حيث أسست هذه القبائل “حضارة موراي” ، وكانوا يشتهرون بصيد الأسماك، والحيوانات البرية مثل الكنغر، وقد عرفوا الزراعة عن طريق حرق الأراضي بالنار لتطهيرها من أي أعشاب ضارة، وقاموا ببناء السدود للحد من الفيضانات المترتبة على انصهار الجليد، ونجحوا في التحكم في المجاري المائية وتغيير اتجاهاتها، وقد صنعوا برك من أجل تربية الثروة السمكية.

التركيبة السكانية للمجتمع الاسترالي

العرقيات في أستراليا

يمثل الأستراليون وهم السكان الأصليون في استراليا حوالي 37.5% من إجمالي عدد السكان، وتعود أصول معظم سكان استراليا إلى المهاجرين من بريطانيا حيث يمثلون 32%، ومن إيرلندا 9%، ومن اسكتلاندا 8%، ومن إيطاليا 4% ومن ألمانيا 4%، ومن الصين 3%، ومن اليونان 2%، وتشهد المعدلات السكانية زيادة كبيرة بسبب إقبال الكثير من الأفراد على الهجرة إلى استراليا.

ويتميز المجتمع الإسترالي بأنه متعدد ومتنوع الثقافات، فهو مزيح من السكان الأصليين والسكان من أصول بريطانية وايرلندية وغيرها، وقد هاجر الكثير من سكان العالم إلى استراليا بعد الحرب العالمية الثانية وخاصة من اليونان، ايطاليا، هولندا، يوغوسلافيا، لبنان، وتركيا، فقد كانت استراليا تهدف حينها إلى جذب المهاجرين إليها من أجل تعزيز قوة السكان والعمل بها، وخلال العقود الأخيرة حررت استراليا سياسة الهجرة وخاصة المهاجرين من جنوب شرق اسيا، ومن المؤكد أن الأعراق والأجناس المتنوعة فى استراليا ساهمت في تكوين شعب متعدد الثقافات.

طبيعة الشعب الاسترالي وعاداته وتقاليده

يعد المجتمع الاسترالي مجتمع متعدد الأجناس والثقافات والأديان، وأكثر ويتميز بالأصالة والصدق في المعاملات، كما أن شعب استراليا متواضع يتسم بروح الدعابة عند التعامل مع الآخرين، ويهتم أفراد المجتمع الاسترالي بالصداقة والعائلة والتواصل بإستمرار، ويقدرون العائلة بشكل كبير، ويتصرفون بطبيعتهم حيث لا يستخدمون الرسميات بكثرة في التعاملات، فمثلا عند المقابلات يلقون التحية أو يتصافحون مع ابتسامة خفيفة، ومن أهم عادات وتقاليد الشعب الاسترالي ما يلي:

التركيبة السكانية للمجتمع الاسترالي
  • يستخدم الاستراليون الأسماء الأولى حتى عند التعارف أو اللقاء الأول، فهم لا يحبون التكلف.
  • يتبادل المقربون الهدايا الرمزية الصغيرة في الأعياد والمناسبات.
  • إذا دعاك أحد الأشخاص إلى منزله لحفل شواء أو تناول العشاء، يفضل أخذ علبة شوكولاتة أو باقة زهور إلى الشخص المضيف.
  • يقوم أغلب الاستراليون بفتح الهدايا عند تلقيها.
  • يتميز شعب استراليا بأنهم يحترمون المواعيد جدا، لذلك يجب الإلتزام بالموعد المحدد في جميع التعاملات داخل استراليا، وخاصة مواعيد العمل.
  • من آداب المائدة أثناء تناول الطعام في استراليا، مسك الشوكة باليد اليسرى ومسك السكين باليد اليمنى، وعند الإنتهاء من تناول الطعام يتم وضع الشوكة والسكين بشكل موازي على الطبق.
  • يعتبر الشعب الاسترالي شعب عملي، حيث نجد أنه لا يحتاج إلى وقت كبير لبناء العلاقات.
  • يقوم الأستراليون بأعمالهم وسط أجواء هادئة مفعمة بالإسترخاء، مع العلم أن الأسترالي لا يتعامل بعواطفه أثناء العمل.
  • في حالة أن الأسترالي لديه أي مأخذ على حديثك فإنه سيخبرك على الفور.
  • يفضل الشعب الاسترالي الإيجاز والدخول في صلب الموضوع، خاصة أثناء العمل.

أكبر مدن استراليا

تعتبر مدينة سيدني أكبر المدن في استراليا من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 5.005.000 نسمة، وتأتي بعدها كلا من مدينة ملبورن، بريزبان، بيرث، أدليد، نيوكاسل، غولد كوست، والعاصمة الاسترالية كانبرا ونيو كاسل.

وتعتبر مدينة بريزبان عاصمة ولاية كوينزلاند أكبر مدينة من حيث المساحة في استراليا، حيث تصل مساحة بريزبان إلى 15,826 كيلومتر مربع، وتأتي بعدها مدينة مدينة سيدني حيث تبلغ مساحتها 12,367 كيلومتر مربع.

اللغة الرسمية في استراليا

يستخدم سكان استراليا اللغة الإنجليزية الاسترالية بشكل كبير في تعاملاتهم، وهذه اللغة تشبه الإنجليزية البريطانية في معظم قواعدها الإملائية، ويليها اللغة الإيطالية، اليونانية، الكانتونية، وقد بدأت اللغة العربية في الإنتشار خلال السنوات الأخيرة، وبالرغم من انتشار اللغة الإنجليزية في استراليا لكن لا توجد لغة رسمية واحدة في تلك الدولة.

وفي النهاية، بعدما تعرفنا على التركيبة السكانية للمجتمع الاسترالي لاشك أن هذه القارة الصغيرة جديرة بالتقدير، فبالرغم من حجمها الصغير وانخفاض عدد سكانها لنها دولة متقدمة راقية لا يوجد بها أي نزاعات طائفية وسياسية، ويمكن وصف استراليا بأنها جزيرة ساحرة تبعث بالسلام والهدوء إلى العالم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق