استراليااسترالياالسياحة في استرالياالعالم بين يديكالمعيشة في استرالياالهجرة
جديد الموقع

جغرافيا استراليا والبيئة

الموقع الجغرافي لاستراليا وطبيعة البيئة الاسترالية

اقرأ في هذا المقال
  • 1 استراليا
  • 2 موقع استراليا
  • 3 جغرافيا استراليا والبيئة
  • 4 التضاريس في استراليا
  • 5 أثر الموقع الجغرافي على اقتصاد استراليا

استراليا

تعد استراليا Australia أو رسميا كومنولث استرالياCommonwealth Australia  هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي تمثل قارة بأكملها، كما أنها دولة فيدرالية مكونة من عدة ولايات أو مستعمرات خاضعة إلى حكم واحد، ويعتبر نظام الكومنولث هو النظام السياسي السائد في استراليا، وهو من الأنظمة الليبرالية الديمقراطية، وتتميز استراليا بموقعها الجغرافي جنوب الكرة الأرضية وتمتلك العديد من المقومات التي جعلتها احدى الدول المتقدمة ولديها اقتصاد قوي، واليوم سنتحدث عن جغرافيا استراليا والبيئة.

لاشك أن استراليا أحد أكثر الدول المتقدمة حول العالم، وتحتل المرتبة الأولى من حيث مستوى المعيشة خارج قارة أوروبا، وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية المستخدمة في استراليا حيث أن معظم سكان استراليا من أصول أوروبية بالإضافة لأن استراليا كانت إحدى المستعمرات التابعة للتاج البريطاني لعدة عقود.

موقع استراليا

تقع استراليا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في الجهة الغربية من المحيط الهادي، وتعتبر قريبة من منطقة جنوب شرق آسيا.

وبالنسبة إلى حدود استراليا فإن المحيط الهندي يحدها من جهة الغرب، ويحدها المحيط الهادي من جهة الشرق، ويحدها كلا من بحر آرافورا وبحر تيمور من جهة الشمال وهذان البحران  يفصلان قارة استراليا عن قارة آسيا، ويحدها المحيط المتجمد الجنوبي من جهة الجنوب ويليه القارة القطبية الجنوبية.

جغرافيا استراليا والبيئة

جغرافيا استراليا والبيئة

تبلغ مساحة استراليا حوالي 7.69 مليون كليومتر مربع، وبالتالي فهي أصغر قارة على مستوى العالم، وتحتل المرتبة السادسة بين الدول من حيث المساحة، كما تحتل المرتبة الأولى من حيث كبر المساحة بين الجزر على مستوى العالم، ويتميز موقع استراليا الجغرافي بوجود حيد مرجاني عظيم عند الحافة الشمالية الشرقية للقارة، ويعتبر هذا الحيد المرجاني أكبر منطقة تحتوي على شعاب مرجانية حول العالم، ويمتد الحيد المرجاني على مسافة 1000 كيلومتر على طول الساحل.

تضاريس استراليا

ومن أبرز مميزات الطبيعة الطبوغرافية لقارة استراليا أنها أكثر قارات العالم تسطحاً، نتيجة قلة وجود الجبال والمرتفعات بالنسبة للمساحة الكلية، وبالرغم من هذه الميزة لكن التربة في استراليا تعد الأقل خصوبة على مستوى العالم، ويمكن وصف طبيعة التربة في استراليا بأنها صحراوية، وتشكل الأماكن النائية في استراليا الجزء الأكبر منها.

وتزداد الكثافة السكانية في استراليا بمنطقة الجنوب والجنوب الغربي والجنوب الشرقي بسبب المناخ المعتدل بهذه المناطق، ويتأثر مناخ استراليا ببعض الظواهر الطبيعية مثل التيارات القادمة من المحيطات وتحديدا المحيط الهندي، كما أن الموسم الإستوائي يتسبب في حدوث أعاصير في شمال استراليا نتيجة انخفاض الضغط الجوي.

ومن الجدير بالذكر أن الأمطار تسقط على استراليا بشكل غير منتظم سنويا، وأحيانا توجد سنوات متتالية من الجفاف، ويتميز مناخ استراليا بالتنوع حيث يسود المناخ الاستوائي شمال استراليا ، ويسود مناخ البحر المتوسط في الجنوب، ويسود المناخ المعتدل في الشرق، ويسود المناخ الصحراوي في المناطق الأخرى بالبلاد والتي تشكل 75% من إجمالي مساحة استراليا.

التضاريس في أستراليا

تمثل الأراضي المنبسطة أو المسطحة في استراليا حوالي 90% من إجمالي المساحة، فإن أغلب أراضيها سهول كبيرة ومرتفعة، وتضم أربعة صحاري تمثل 33% من مساحة قارة استراليا، وهم (صحراء سمبسون – صحراء جبسون – الصحراء الرملية الكبرى – صحراء فكتوريا الكبرى) ويوجد سهل خصيب في جنوب شرق استراليا، وتحتضن استراليا بعض السلاسل الجبلية في شرق ووسط البلاد، وتنقسم استراليا إلى ثلاث أقاليم طبيعية، كالآتي:

  • إقليم المرتفعات الشرقية: يطلق عليها اسم الجبال العظمى الفاصلة، وتشمل جبال الألب الإسترالية أعلى جبال استراليا بجانب سلاسل جبلية وهضاب مرتفعة تتضمن ممرات جبلية وتلال، وينبع نهر موراي Murray River من المرتفعات الشرقية ويبلغ طول النهر حوالي 2.589 كيلومتر، ونهر دارلينج Darling River وهو من أطول أنهار استراليا، ويبلغ طوله حوالي 2.739كم، ويتصل نهر دارلينج بنهر موراي.
  • إقليم الأراضي الوسطى المنخفضة: عبارة عن أرض منبسطة، وتعتبر المناطق الوسطى الغربية من الإقليم هي صحراء رملية قاحلة، تقع بالحافة الجنوبية وتشمل بحيرة إيري Lake Eyreإنها بحيرة طبيعية وجافة، وينخفض هذا الإقليم 15 متر تحت مستوى سطح البحر.
  • إقليم الهضبة الغربية: ويشكل هذا الإقليم 66% من مساحة استراليا، ويضم صحاري واسعة في الوسط، ويطلق على المنطقة الجنوبية للأقليم اسم صحراء أو سهل نولاربور، وتعني الأراضي القاحلة، ومن أهم البحيرات، الموجودة بها هي بحيرة أرجيل Lake Argyle .

أثر الموقع الجغرافي على اقتصاد أستراليا

يتميز الإقتصاد الإسترالي بأنه اقتصاد قوي ومستقر ومزدهر، وذلك نتيجة النمو السريع الذي شهده خلال القرن العشرين، وتمتلك استراليا العديد من الموارد المتنوعة، وتعد التجارة مصدر أساسي للدخل في استراليا، وتقوم استراليا بتصدير المواد الخام إلى دول أوروبا وآسيا وأمريكا وغيرها.

استراليا

وقد ساهم الموقع الجغرافي لإستراليا وتضاريسها في حالة الإزدهار التي يتمتع بها اقتصاد استراليا حاليا، وتعتبر جميع البلاد المجاورة إلى استراليا من البلدان النامية، وهي قارة جافة تربتها ضعيفة وبالتالي لا تعتمد على الزراعة. حيث تستورد الكثير من المياه والأسمدة، كما أن معظم أراضي استراليا مستوية وتوجد سلاسل الجبال صغيرة.

وتوجد مسافات كبيرة بين المناطق المأهولة بالسكان وبين الموارد المطلوبة مما يشكل عقبة في بناء الطرق والسكك الحديدية، وتعتبر استراليا مصدر رئيسي إلى السلع الزراعية ومن أهمها الصوف، القمح، المعادن مثل الذهب والحديد الخام، الطاقة مثل الفحم والغاز الطبيعى، وتحرص الحكومة الإسترالية على التوسع في مجالات التعليم والصحة والنقل وغيرها لتحقيق المزيد من النمو والتقدم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق