السياحة في ماليزياالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزياماليزيا

السكن داخل كوالالمبور

تتباين الأراء حول موضوع السكن واختيار المكان المناسب للمعيشة في ماليزيا، ولكن الكل يجمع على أن اختيار السكن يفضل أن يكون في منطقة تكون أقرب ما يمكن لمكتب أو محل العمل أو في مكان يسهل فيه الوصول للعمل بالقرب من محطة مترو أو قطار ومن الهام كذلك أن يكون مكان مأهول بالسكن وآمن وتتوفر فيه الخدمات الأساسية للمعيشة من سوبر ماركت أو مدارس أو مصحات وخلافه.

 يجب الإشارة إلا أن استئجار غرفة أو منزل في ماليزيا يخضع لبعض الأحكام والشروط والتي هي باختصار كما يلي:

  عقد الإيجار – Tenancy Agreement

يشبه إلى حد ما عقد الإيجار في أغلب بلداننا العربية، ويحتوي بعض النقاط من فترى العقد، التأمين وتاريخ استحقاق الدفع، مع بعض الفروقات الصغيرة التي تضمن حق صاحب العقار Owner*. يقوم كلا الطرفين – المستأجر وصاحب العقار – بالتوقيع على هذا العقد، يُسمح للطرفين بالتفاوض على شروط اتفاقية الإيجار وبمجرد الاتفاق والتوقيع على الورقة ، يكون المالك والمستأجر ملزمان بالشروط الواردة في الاتفاقية المذكورة، و يقوم السمسار العقاري Agent بتصديقه من مكتب LHDN الذي هو شبيه بتسجيله في مكاتب الشهر العقاري في أوطاننا،

مدة عقد الإيجار – Tenancy Period

تحدد هذه المدة في العقد وهي عادة سنة ميلادية كاملة إعتباراً من تاريخ توقيع العقد في حال استئجار شقة كاملة، ومن 3 شهور إلى سنة في حال استئجار غرفة في شقة.

تصديق عقد الإيجار – Certifying Tenancy Agreement

يدفع عادة مبلغ 300 – 500 رينجت للسمسار العقاري كونه المسؤول عن تصديق العقد و كأتعاب أخرى له.

التأمين – Deposit

يتم استخدام وديعة التأمين لتغطية أي أضرار في الممتلكات أو أي من الأثاث المقدم من قبل المالك والذي تسبب فيه المستأجر خلال فترة الإيجار.

عادة ما يتم الإشارة إلى ذلك في اتفاقية الإيجار بموجب القسم الذي يشير إلى عدد الأيام / الأشهر التي يجب على المستأجر أن يمنحها للمالك قبل إنهاء عقد الإيجار.

من الممارسات الشائعة في ماليزيا بالنسبة لمعظم الملاك طلب وديعة تأمين بقيمة إيجار إجمالية لمدة شهرين وإيجار نصف شهر كوديعة خدمات (الماء والكهرباء). لذلك ، إذا كان الإيجار الشهري هو 1000 رينجيت ماليزي ، فسيكون مبلغ التأمين 500 2 رينجيت ماليزي.

في حالة عدم وجود أي مشاكل مع المستأجر ، فسيتم إرجاع كل من وديعة التأمين والمرافق بالكامل إلى المستأجر في نهاية اتفاقية الإيجار.

النقطة الأساسية هي حصول المستأجر على نسخة من العقد و إبقائها معه مهما كانت الظروف، ولا ننسى قراءة العقد بتمعن شديد لئلا يقع المستأجر بأخطاء هو بغنى عنها.

يتبادر إلى الأذهان مباشرة السؤال التالي: كيف لي أن أجد السمسار (الوسيط) المناسب والذي يمكن أن ائتمنه بكل ما سبق؟ أو هل توجد مكاتب عقارية ممكن توكيلها بإيجاد منزلي المستقبلي كما هو الحال في أغلب بلداننا؟

في الحقيقة لا توجد مكاتب عقارية فى الأغلب وإنما شركات سمسرة ضخمة، لكن يمكن سؤال أصدقائك عن السمسار الذي تعاملوا معه وكيف كانت تجربتهم معه وما هي إيجابياته وسلبياته، وإذا لم تجد من يساعدك فيمكن أن تقوم بتجربة المواقع التالية التي تساعدك بايجاد المنزل الذي تريده في حال أردته مفروش أو غير مفروش، العنوان المفضل، نوع العقار: منزل طابقي House أو شقة طابقية Apartment أو شقة في مجمع مخدّم Serviced Condominium أو اختصاراً Condo، المعروض للإيجار أو البيع.

فيما يلي بعض المواقع التي تساعدك في ايجاد ما تبحث عنه:

– iproperty.com.my

من أكبر مواقع البحث عن العقارات.

– mudah.my

أكبر سوق الكتروني للمستعمل في ماليزيا، يحتوي على شق خاص بالعقارات.

–  propertyguru.com.my

من أفضل المواقع للبحث عن العقارات.

– ibilik.my

أحد المواقع الجيدة في إيجاد غرف للايجار والسكن المشترك.

– FaceBook.com

ولا ننسى المجموعات العربية الموجودة على موقع FaceBook التي تضم العديد من الخيارات التي يعرضها الأخوة العرب أو غيرهم بشكل عام.

وفي ما يلي بعض من المجمعات السكنية التي تم تجربة السكن فيها والتي شرحوا فيها تجربتهم معها:

– Pelangi Utama – Kuala Lumpur

يتميز بالجو الهادئ العائلي و الأسعار المعقولة التي تتراوح بين 1800 رينجت للشقة الغير المفروشة وحتى 2400 رينجت للشقق المفروشة، كما يتميز بقربه من محطة مترو Sungai Buloh Kajang Line Bandar Utama – MRT.

– Villa Wangsamas – Kuala Lumpur

يتميز بالجو الهادئ العائلي و الأسعار المعقولة التي تتراوح بين 1900 رينغت للشقة الغير المفروشة وحتى 2500 رينجت للشقق المفروشة، كما يتميز بقربه من محطة مترو Sri Rampai – LRT Kelana Jaya Line .

– One Ampang Avenue – Kuala Lumpur 

يوجد في منطقة Ampang Point وهو عبارة عن 5 أو 6 كتل سكنية والأسعار فيه تقريبا 2000 رينجت.

المنازل والمنطقة بشكل عام جيدة ومناسبة للعائلات و البيت يتكون من 4 غرف بالإضافة إلى الصالة والمطبخ.

– Mutiara Ville – Cyberjaya

عبارة عن مجمع يضم 7 مبان، وسكانه من الجالية اليمنية والماليزية، الشقة تتكون من 3 غرف وحمامين وصالة ومطبخ، وأسعاره تبدأ من 1300 رينجت وصولاً إلى 1500 رينجت للشقة الغير مفروشة و من 1700 رينجت إلى 2000 للشقق المفروشة.

– Symphony Hills – Cyberjaya

عبارة عن بيوت تتكون من طابقين – 3 طوابق كالبيوت الريفية فيه غرفة ضيوف كبيرة في الطابق الأول، والثاني يحوي صالة كبيرة ومطبخ كبير، والثالث فيه 3 غرف نوم كبيرة، مع حديقة صغيرة خارج المنزل.

الأسعار تتغير حسب صاحب المنزل وتكون حوالي 3000 رينجت للمنزل المفروش فرش متوسط الجودة وصولاً إلى 3800 رينجت بفرش ممتاز.

– Ukay Perdana – Kuala Lumpur

البناء موجود في الطريق الواصل بين أمبانغ Ampang  وتمان ميلاتي Taman Melati، الإيجار الشهري للمنزل الغير المفروش يتراوح من 900 – 1000 رينجت و ما فوق للمنزل المفروش، المجمع مؤلف من 11 طابق وفيه مسبح وضباط أمن  Securityبالإضافة إلى مكان مخصص لركن السيارة Parking ونادي رياضي Gym.

– D’alamand condominium – Cheras

يتواجد بالقرب من هذا المجمع محطة القطار Maluri التي تربط نوعين من القطارات LRT – Ampang Line  و MRT – Sungai Buloh Kajang Line. الأسعار تتراوح بين 1800 – 2200 رينجت للمنزل المفروش حسب حجم البيت ونوعية الفرش، كما يحتوي على مسبح و سينما صغيرة ونادي رياضي.

– Sri Peremata apartment – Shah Alam

من المجمعات الموجودة بمدينة شاه علم بالقسم 9 Section، حيث مدينة شاه علم ذات الأغلبية المالاوية وهدوئها الرائع والأسعار تتراوح بين 1100 – 1500 رينجت.

– East Lake – Serdang

مدينة سردانغ تعتبر من المدن الغنية بالجالية العربية و المليئة بالمطاعم والسوبرماركت العربية، ولكن مع هذه المميزة يأتي الارتفاع بالأسعار حيث أن أجار البيوت يتراوح بين 1200 إلى 4000 رينجت.

– One South – Sri Kampengan

الموجود مدينة سري كامبنغان الملاصقة تماماً لمدينة سردانغ، ولكن عملياً لا حدود بينهما، الجميل في هذا المجمع أنه من أحدث المجمعات بأعلى المواصفات والمقاييس والذي يضم مولاً تجارياً يحوي على العديد من المحلات والمطاعم والبقالات العربية، الإيجارات فيه تتراوح من 1500 رنجت للمنزل الغير المفروش و حتى 3000 رينجت للمنزل المفروش.

– Sri Cempaka – Kajang

أحد المجمعات الموجودة في منطقتي Sepakat 1 & Sepakat 2 التي تضم نسبة كبيرة من الجالية العربية، حيث استقطبت سكانها العرب بسبب الأسعار المعقولة التي تتراوح من 900 رينجت وحتى 1500 رينجت للشقق المفروشة كما تضم عدداً كبيراً من المطاعم والبقالات العربية كما يمكن الوصول لمحطة القطار Kajang – KTM & MRT Sungai Buloh Kajang Line بواسطة الباص المجاني والتي تصل عبرها إلى مركز مدينة كوالالمبور بـ 40 دقيقة تقريباً.

– 231TR Service Suites – Kuala Lumpur

يعتبر هذا الكوندو من أرخص المجمعات الموجودة في مركز العاصمة، موقعه قريب جداً من شارع العرب ومن البورجين التوأم كما يوجد محطة قطار TRX MRT بالقرب منه ، مناسب للعائلات وأسعاره تبدأ من الـ 1500 رينجت للشقق الصغيرة (غرفة واحدة) الى الـ 2800 رنجت تقريباً للشقق الكبيرة (3 غرف) معظم الشقق مفروشة.

– The Elements – Kuala Lumpur

يقع هذا المجمع في شارع أمبانغ الشهير بالقرب من مركز العاصمة والمجاور لمنطقة الأمبانغ بوينت حيث توجد معظم البقاليات والمحلات العربية بالإضافة لوجود عدد كبير من العائلات العربية التي تقيم في هذه المنطقة، كما يعتبر من أحدث المجمعات في المنطقة، أسعاره رخيصة نسبياً، فتبدأ بـ 1600 رينجت للشقق الصغيرة المفروشة (غرفة واحدة) وتصل الى الـ 3400 رينغت للشقق الكبيرة المفروشة (4 غرف).

– Seri Maya – Kuala Lumpur

من أضخم وأفضل المجمعات السكنية وأشهرها في العاصمة خصوصاً لدى طلاب المعاهد والجامعات لتوفر العديد من الغرف التي يمكن استئجارها بالاشتراك مع طلاب آخرين بنفس الشقة، لكن في نفس الوقت يعتبر المجمع مناسباً للعائلات، مميزاته أنه قريب من عدة مولات كبيرة ورخيصة بالإضافة لوجود مجمع صغير من المطاعم والمحلات التجارية العربية والأجنبية كما توجد محطة قطار LRT Setiawangsa بالجانب المقابل للمجمع تماماً ويمكن الوصول اليه بسهولة عن طريق القطار، معظم الشقق الموجودة في هذا المجمع تحتوي على  3 أو 4 غرف والأسعار تبدأ من الـ 2200 رينجت للشقق المفروشة.

 حاول أن لا تستأجر بيتاً أو شقة قديمة جداً أو مفروشة بفرش قديم، يوجد الكثير من الخيارات لذلك تريث قدر الإمكان ولا تستعجل في القرار.

تأكد من نظافة البيت وخاصة المطبخ قبل كتابة العقد ومن عمل جميع الأجهزة الكهربائية بما فيها المكيفات، سخان الكهرباء، الغسالة وغيرها.

احتفظ بنسخة موقعة من العقد وطبعاً لا تتأخر بدفع الإيجار كي لا تدخل في مشاكل محتملة مع صاحب البيت.

أخيراً، لا ننسى أن المعيار في تحديد سعر المنزل يعتمد على عدة أمور من بينها علو طابق المنزل، وجود الخدمات في البناء Facilities من مسابح وألعاب أطفال ونواد رياضية ومكان لركن السيارة، عدد الغرف في المنزل، نوعية صاحب المنزل هل هو قابل للمناقشة أم لا، هل المنزل مفروش أم لا، هل أنت أول المستأجرين لهذا المنزل، ماهي المدينة التي تستأجر فيها منزلك؟..

 وعليه فإن اختيار المنزل يكون حسب الميزانية المسموحة مع التنويه إلى أن قيمة فواتير الماء والكهرباء تتغير بحسب المنطقة، ولا ننسى أن الهدوء في منطقة السكن هو من أهم العوامل في اختيار المنزل، فلابد أن تقوم بمعاينة الموقع جيداً قبل توقيع العقد وعدم الإعتماد الكلي على الصور أو الفيديوهات حيث أن العين هي المعيار الأساسي للمعاينة.

المصادر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق