العالم بين يديكالمعيشة في ماليزياماليزيا

السكن الطلابى فى ماليزيا

من الأشياء الجيدة والتى قد لاتكون معروفة عن ماليزيا كوجهة دراسية للطلاب الدوليين، أن تكاليف المعيشة فى ماليزيا ليست مرتفعة الثمن مثل وجهات دراسية أخرى؛ فمدينة كوالالومبور العاصمة هى مدينة متحضرة وتتوافر بها كل سبل الحياة الكريمة بأسعار فى متناول الجميع، كما أن أغلب المواطنين الماليزيين يتحدثون اللغة الإنجليزية، بالتالى فإن أغلب الطلاب الدوليين الذين ينوون التوجه إلى ماليزيا للدراسة يمكنهم بقليل من التخطيط وتنظيم المصروفات الحصول على السكن المناسب وحياة كريمة وظروف معيشية جيدة، وأيضاً دراسة مثالية فى ماليزيا.

الـسكن فى الـحرم الـجامعي

السكن الدراسي فى ماليزيا بالحرم الجامعى يتوقف على الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها، وما إذا كان لديها مرافق خاصة بإقامة الطلاب، وفى حال توافر خيار السكن فى الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها فى ماليزيا فإن مدى ملائمة السكن للطالب يتوقف على ميزانية الطالب المالية.

أغلب الجامعات فى ماليزيا يتوافر بها مرافق سكن بالحرم الجامعى للطلاب الدوليين يمكنهم أن يتراوحوا بين أقل من 600 – 3000 رينجيت ماليزي لكل فصل دراسي ، تقدم بعض الجامعات عروض تأجير تشمل وجبات بقيمة حوالي 10 رينجيت ماليزي إضافية يوميًا. والمرافق السكنية التى تقدمها الجامعات الماليزية أكثر من نموذجية، وبفضل مساحة ماليزيا الكبيرة ومناخها الرائع فإن الطلاب يحصلون فى الجامعة على سكن طلابى مريح ومناسب بسعر أقل من أسعار الخيارات السكنية الأخرى.

من مزايا السكن فى الحرم الجامعى، أو بالقرب منه، أن الطالب لا يتكلف مصروفات الإنتقال من وإلى الحرم الجامعى.

السكـن خـارج الـحرم الـجامعى

تأجير سكن دراسى فى ماليزيا هو أيضاً خيار دراسى رخيص الثمن خاصة إذا كنت فى مدينة لاتعتبر من المدن الرئيسية. أسعار تأجير السكن للطالب فى الشهر هى كالتالى.

غـرفة …………. 250 إلى 400 رينجت ماليزى

شـقة ………….. 700 إلى 1500 رينجيت ماليزى

منزل من طابقان ……… 1200 إلى 2000 رينجت ماليزى

أسعار إيجار السكن الدراسى فى ماليزيا خارج الحرم الجامعى قدرت على أساس أسعار السكن فى غير كوالالمبور

 السكن الدراسى خارج الحرم الجامعى عادة يتكون من منازل ذات طوابق فردية وزوجية، وشقق سكنية بها ثلاثة أو أربعة غرف نوم، وحجرة معيشة، ومطبخ وحمام.

مالك العقار قد يطلب تأجير السكن الدراسى للطلاب لمدة لا تقل عن سنة واحدة، مع دفع إيجار شهرين أو ثلاثة مقدماً؛ ويتم عادة دفع الإيجار شهرياً بينما الخدمات الأخرى الملحقة بالسكن مثل المياه والكهرباء والغاز وإشتراك هوائى التلفاز يقوم بدفعها الطلاب على حسب إستهلاكهم أو إستخدامهم الـشهرى.

تكلفة إيجار سكن دراسى فى ماليزيا خارج الحرم الجامعى للطالب الواحد تتراوح بين 1500 إلى 2500 رينجت ماليزى على حسب المنطقة التى يقع فيها السكن فى ماليزيا، ونوع الأثاث، والمرافق الملحقة بالسكن، وعدد الطلاب الذين يتقاسمون السكن الدراسى.

سكن الطلاب فى ماليزيا يمكن الحصول عليه بوسائل مختلفة من خلال وكالات العقارات، كما يوجد مواقع ألكترونية على الإنترنت توفر خدمة البحث عن السكن الدراسى فى ماليزيا للطلاب، مثل موقع Adpost وموقع iProperty.

أما أفضل طرق الحصول على سكن دراسى فهى البحث عن سكن فى الأوساط الطلابية فى الجامعات الماليزية، فعادة الطلاب الذين يدرسون فى السنة الأخيرة فى الجامعة أو الكلية فى ماليزيا يبحثون عن مستأجر لمساكنهم مع قرب إنتهاء العام الدراسى،

ويقومون بنشر إعلانات فى أماكن الطعام والشراب بالكلية، وأماكن تجمع الطلاب الأخرى، لذلك فهى وسيلة جيدة أيضاً للحصول على سكن دراسى فى ماليزيا.

وإليك أخى الطالب بعض النصائح فى هذا المجال

– شركاء السكن المناسبين؟

معظم الطلّاب الذين يدرسون في ماليزيا يتطلّعون للسكن مع طلّاب آخرين، وتختلف تلك الرغبة فيما إذا كانوا يريديون العيش مع طلّاب دوليين آخرين أو مع الطلّاب المحليين.

البعض قد يفضّل السكن مع الطلّاب الدوليين وخاصة إذا كانوا من نفس البلد، في حين أنّ البعض الآخر قد يفضّل السكن مع الطلّاب المحليين ليكونوا بذلك أكثر عرضة للاندماج مع مجمتع تلك الدولة الآسيوية الصغيرة.

– السكن مع عائلة مضيفة

عادة ما يكون خيار الإقامة مع عائلة مضيفة أقل تكلفة من السكن في الحرم الجامعي، وهو عبارة عن استئجار غرفة ضمن منزل تعيش فيه عائلة محليّة قد يتضمن وجبات الطعام والقيام ببعض الأعمال المنزلية.

يفضّل الطلّاب الدوليين هذا الخيار لأنّه يساعدهم بشكل أو بآخر على الاندماج مع ثقافة البلاد وتحسين مهاراتهم اللغوية، لكن بالمقابل عليهم احترام قواعد المنزل والأخذ بالحسبان أنّه بالنهاية مجرّد ضيف.

– البحث عن مسكن جديد

إحدى الطرق للبحث عن سكن جديد في ماليزيا هو الانخراط في المجموعات التابعة للجامعة على وسائل التواصل الاجتماعي على فيس بوك وتويتر وجوجل بلس، والبحث عن طالب أو مؤسسة قادرة على مساعدتك في إيجاد مسكنك، وقد تكون محظوظاً في حال عثرت على طالب ينوي الانتقال من مكان إقامته الحالي.

– انتبه إلى بنود العقد!

واحدة من الأمور الأكثر شيوعاً التي يواجهها الطلّاب الدوليين في ماليزيا هو أخذ فكرة خاطئة عن بنود عقد الإيجار وهو ما قد يؤدي إلى مفاجآت غير سارة عند نهاية مدة العقد، وهنا يتوجب على الطالب الاستعانة بخبير قانوني أو يسأل زمالية الذين خاضوا هذه التجربة من قبل.

– قراءات العدادات

قد يكون من المهم التقاط صورة لقراءات الغاز والكهرباء والماء في المسكن سواء عند استلامه أو عند الانتقال منه، تلك الصور قد تكون دليلاً في حال حدوث أي خلل أو خطأ في بيانات شركات المرافق.

المصادر

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق