العالم بين يديكالمركز التدريبي الماليزي الدوليالمركز العالمي لتدريب الفن للأطفال بماليزياالمعيشة في ماليزياتنمية المهارات للكبار والأطفالماليزيامركز كيدزانيا ماليزيا

التدريب وتنمية المهارات للكبار والأطفال فى ماليزيا

تعد ماليزيا من الدول القليلة التي توفر معاهد التدريب المهني للطلبة الأجانب تشمل الخيارات معاهد التقنية، الإدارة، الاقتصاد، البترول والسياحة والفندقة. أما أسباب اختيار ماليزيا وجهة للطلبة هو تعدد الخيارات المتاحة معهم وانخفاض تكاليف المعيشة نسبيا بالإضافة إلى الاعتراف والسمعة المرموقة للمستوى التعليمي لتلك المعاهد والتي انعكست على مدى جودة ونوعية المنتجات والصناعات الماليزية.

تمتد المعاهد على كامل مساحة ماليزيا أما تلك التي تقدم تدريباً للطلبة الأجانب فعادة ما تكون في العاصمة كوالالمبور والمناطق المحيطة بها لاعتبارات عديدة منها تفضيل الطلبة انفسهم العاصمة كوالالمبور عن باقي المدن لتوافر المستلزمات العربية من بقالات ومطاعم وما شابه.

ينقسم نظام التعليم إلى التعليم قبل المدرسي والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والتعليم بعد الثانوي والتعليم العالي، و يمكن الحصول على التعليم من نظام المدارس العامة متعدد اللغات ، والذي يوفر التعليم المجاني لجميع الماليزيين والتعليم بأجر منخفض نسبيا للطلاب الأجانب، أو المدارس الخاصة ، أو من خلال التعليم المنزلي.

أشهر معاهد التدريب في ماليزيا هي Iclif وهو معهد يتبع لبنك نيجارا الماليزي (البن المركزي الماليزي) ويقدم دورات احترافية في خدمات التعليم التنفيذي والبحث و التدريب والخدمات الاستشارية في مجالات تطوير القيادة والفعالية التنظيمية وإدارة الشركات، وقد تم تصنيفه عام 20013 كمؤسسة مستقلة لا تهدف للربح بهدف توفير التطوير التنفيذي والتنظيمي على مستوى العالم في جميع المجالات الصناعية و القطاعات الحكومية.

يضاف إلى قائمة المعاهد المتميزة ESRI وهو معهد يقدم دورات للعاملين في قطاع المسح الجيولوجي أو ما يعرف GIS، كذلك يوفر المعهد دورات للعاملين في قطاع البترول والحفر والتنقيب ، وقد تم منحه بعضًا من أهم المشروعات في البلاد ، بما في ذلك نشر البنية التحتية للبيانات الجغرافية المكانية في ماليزيا ومشروع تحديث خرائط ومشروع نظام معلومات الجغرافيا المكانية للدفاع.

ومن المراكز المتميزة UTM SPACE وهو مركز تدريب تابع لجامعة التكنولوجيا الماليزية UTM، يوفر المركز العديد من البرامج تشمل اللغة، التعليم، الإدارة، الهندسة والمحاسبة.

أخيراً، على الطالب مراعاة موقع المعهد وساعات الدوام والحضور، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمنشئات المتعلقة بمجال الدراسة، ومدى اعتراف ومسموعية المعهد والشهادة الممنوحة في نهاية الدورة. على أن يحرص الطالب قبل اتمام عملية التسجيل عن البحث وسؤال الطلبة خريجي تلك المعاهد ومدى رضاهم بعد انتهائهم وامكانية متابعة التعليم في حال الرغبة بعد التخرج.

بعض المعاهد الموجودة فى ماليزيا وتقدم تدريب محترف فى بعض التخصصات كما الأتى:

المركز التدريبي الماليزي الدولي

يقع هذا المركز في كوالا لامبور و يشمل مركز تدريب يسعى أن يصبح المتدربون قادرين على تبني مهارات حديثة للعمل في الاقتصاديات الحديثة المتنوعة اليوم عبر أوسع مجموعة من قطاعات الصناعة والخدمات.

المركز هو شركة دولية مكرسة للتدريب المهني  و على شراكة ببرامج تنمية في جنوب شرق اسيا و الشرق الأوسط.

يوفر المركز دورات تعليمية ، في عدة مجالات مثل الاتصالات, و الهندسة , الموارد البشرية , الإدارة العامة , الإعلام و العلاقات العامة و معلومات عن استراتيجيات الشركات.

مركز مجموعة التعليم

تم تأسيس هذا المركز عام 2010 في ماليزيا و يهدف لإعطاء أفضل جودة للتعليم ، ينقسم المركز لقسمين: القسم الأول هو مركز تعليم اللغات حيث ستجد ، عدة لغات متوفرة مثل اللغة الإنجليزية و ماليزية و الماندرين٠

المركز الأخر هو مركز تدريب يهدف في توفير عدة البرامج التعليمية مثل السياحة و المحاسبة و التجارة.

بعد انتهاء الدورة يتم إعطاء المشتركين شهادات معتمدة دولياً من قبل كل برنامج تعليمي متوفر في المركز.

المركز العالمي لتدريب الفن للأطفال

تم تأسيس المركز عام 1999 و يقدم العديد من التعليم المبدع حيث يهدف في تنمية العقول اليافعة  و المواهب لدى الأطفال. تم تنظيم أول منافسة للمركز في كوالا لامبور ، حيث شارك المشتركين بإبداعاتهم و أعمالهم.

يوفر هذا المركز عدة برامج مثل الفن المرئي و الأعمال اليدوية و الرسوم المتحركة و الرسم على الزجاج و المزيد من البرامج الأخرى.

مركز المعداد و الحساب العقلي للأطفال

يشمل هذا المركز الطلاب الموهبين حيث يهدف المركز من تحضير مستقبل للأطفال ذات قيادة و أهمية في هذا المجال. و يشمل كل فصل 20 طالب ، يدرسون مناهج معدة وفقاً للمعير الدولية، يُعد هذا المركز الوحيد في ماليزيا الذي يشارك في مسابقات ومنافسات دولية و يفوز بجوائز كثيرة.

مركز كيدزانيا ماليزيا

يقع مركز كيدزانيا ماليزيا في ولاية سيلانجور وهو من أهم معالم السياحة في ماليزيا و مركزاً تعليمياً وترفيهياً وتفاعلياً آمناً، حيث يمكن للأطفال تجربة عالم الكبار بنسخة طبق الأصل لمدينة حقيقية،  هناك العديد من الأنشطة مصممة خصيصاً للمساعدة في النمو الجسدي والفكري، وتسهم أيضاً في تنمية المهارات والسلوكيات، ومن خلال التجربة الذاتية يصبح الأطفال أكثر إدراكا لحقائق العالم الفعلي. الأدوار المهنية التي يقوم بتجربتها الأطفال، تعكس أهميتها جميعاً في المجتمع، مع تعليمهم قِيَم المساواة واحترام الآخرين، من خلال ذلك يتعلم الأطفال كيفية التفاعل مع الآخرين إضافة إلى تطوير هويته الشخصية.

من خلال التدريب على وسائل الإعلام، الفنون والثقافة، المبيعات، الخدمات الخاصة والعامة، الرياضة، التغذية والمشروبات، والبناء وغيرها الكثير.

المصادر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق