التعليم في الصينالصين

التعليم الجامعي في الصين

أصبحت الصين قوة حضارية كبرى تفرض وجودها على المشهد العالمي العام، وعلى الرغم من كون التعليم الجامعي في الصين قد يجد فيه البعض صعوبة شديدة، وذلك نظرا لصعوبة اللغة الصينية، إلا أن الصين حاليا تضم  عدد كبير من الطلاب الدوليين يجعلها تحتل المرتبة الثالثة التي يدرس بها طلاب دوليين بين جميع دول آسيا.

على صعيد أخر تشجع الصين الطلاب الدوليين المتميزين بمنحهم الكثير من المنح التعليمية في جامعاتها، وبالفعل يزداد سنويا عدد الطلاب الدوليين في الصين التي تضم عدد ضخم من الجامعات الأفضل في العالم.

التعليم الجامعي في الصين

التعليم الجامعي في الصين هو واحد من النظم التعليمية الأقوى على مستوى قارة أسيا، وفي عام 2019 أعلنت الصين أن حوالي  492185 طالبا دوليا كانوا قد درسوا في جامعاتها في عام 2018 .

وبالطبع فإن الدراسة في جامعات الصين تكون باللغة الصينية، ولذلك فإن حصولك على منحة دراسية هناك أو الموافقة لك على الدراسة هناك هو أمر مشروط بمدى إتقانك للغة الصينية في الغالب.

ومن أشهر جامعات الصين:

جامعة بكين

تأسست جامعة بكين منذ عام 1898 م ، وهي بذلك إحدى أقدم الجامعات الصينية، وهي تحتل مركزا متقدما بين أكبر جامعات العالم.

تقدم جامعة بكين برامج لدراسة اللغة الصينية للطلاب الدوليين بالإضافة إلى برامج التعليم العالي المخصصة في عدة فروع منها العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية وعلوم الطب والإدارة والتعليم وغيرها الكثير من التخصصات.

تعرف أكثر على برامج الدراسة والمنح الدراسية للطلاب الدوليين من خلال موقع جامعة بكين على الإنترنت.

 جامعة تسينغهوا

تأسست الجامعة مذ عام 1911، وجامعة تسينغهوا هي إحدى أكثر الجامعات المروموقة في الصين، والتي لها مكانة مهمة تجعلها أكثر انتقائية بين جامعات الصين، وهي تعرف أيضا بـ ” معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الصين ” .

تقع الجامعة في  “تشينغ هوا يوان” في منطقة هايديان ، وهي تقدم برامج تعليمية شتى في الكثير من المجالات والتخصصات.

يمكنك التعرف أكثر على الجامعة من خلال موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت جامعة تسينغهوا .

 جامعة فودان

تقع جامعة فودان في مدينة شنغهاي، وهي من الجامعات العريقة في الصين، تأسست منذ عام 1905.

تقدم الجامعة مناهج وخطط بحثية للطلاب الصينيين والدوليين على حد سواء، وتقدم عددا من الدورات التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، إلا أن اللغة الرسمية للتدريس في الجامعة هي اللغة الصينية شانها شان أي جامعة أخرى في الصين.

للمزيد حول المناهج والمنح والخطط الدراسية في جامعة فودان، قوموا الآن بزيارة الموقع الرسمي للجامعة .

موقع جامعة فودان الصينية .

جامعة ووهان

هي أيضا إحدى الجامعات المرموقة في الصين، والتي تقدم للطلاب برامج دراسية وبحثية في مرحلة الجامعة، ومرحلة الدراسات العليا، كما أن الجامعة تقدم برامج تعليم اللغة الصينية للأجانب على أيدي متخصصين.

وجامعة ووهان أيضا من الجامعات التي لها تاريخ وباع طويل في مجال التعليم الجامعي في الصين، تاسست الجامعة منذ عام 1893، وما زالت حتى الآن صرحا من صروح التعليم في الصين.

للتعرف على فرص التعليم في جامعة ووهان الصينية بالنسبة للطلاب الدوليين، وبرامج الجامعة، يمكن لكم زيارة موقع جامعة ووهان الرسمي على الإنترنت .

موقع جامعة ووهان الصينية .

تلك هي بعض جامعات الصين، ولكن من الجدير بالذكر أن الصين تحتوي على الكثير من الجامعات الأخرى التي قد تكون اكثر أهمية بالنسبة للبعض، ولذلك فإني أحيلك عزيز القارئ لأن تطلع على هذا الرابط .

وكذلك لو أردت التعرف على المنح الدراسية المقدمة من جامعات الصين في جميع التخصصات إليك هذا الموقع الذي يضم

 منح جامعات الصين لعام 2020

وكذلك يمكن لك أن تتعرف على منح أخرى من جامعات الصين : المنح الجامعية للطلاب الأجانب في الصين

المصادر:

https://www.educations.com/study-guides/asia/study-in-china/education-system-3968

https://www.chinaeducenter.com/en/university.php

https://www.sicas.cn/Students/Info/Content_110621144852564.shtml

https://lookinmena.com/study-in-china/cscscholarships

https://www.cucas.cn/china_scholarships/

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق