التعليم في السويدالسويد

التعليم الجامعي في السويد

السويد إحدى دول العالم المتقدمة جدا في المجال التعليمي، و التعليم الجامعي في السويد تعليما قائما على عملية بولونيا Bologna Process.

وعملية بولونيا تشبه مجموعة من الاتفاقات أو سلسلة من الاتفاقات بين دول الاتحاد الأوربي في مجال التعليم لضمان جودة التعليم العالي في جميع دول الاتحاد الأوربي، ويطلق عليها أيضا جامعة بولونيا.

والتعليم الجامعي في السويد يقدم للطلاب عدة شهادات، أولها شهادة البكالوريوس أو الليسانس لطلاب ما بعد التعليم الثانوي مباشرة.

كما أن هناك درجة الماجستير، والمرحلة الثالثة هي مرحلة الدكتوراة، وهناك الدبلومات أيضا.

التعليم الجامعي في السويد

يتشابه نظام التعليم العالي في دولة السويد مع نظم التعليم العالي في بقية الدول الأوربية في عدة نقاط أساسية ومتفق عليها.

برامج درجة البكالوريوس

 وهي تلك البرامج التي تقدم للطلاب بعد المدرسة الثانوية، وعادة ما تكون مدتها ثلاث سنوات، أو ما يساوي 180 وحدة دراسية حسب النظام الأوروبي.

برامج درجة الماجستير

برامج مرحلة الماجستير ،أو برامج مرحلة الدراسات العليا تعتمد  على المعرفة التي تم تطويرها أثناء الدراسات في مستوى البكالوريوس ويمكن أن تكون طويلة الأمد أو سنتين 60 أو 120 وحدة دراسية حسب نظام ECTS.

برامج درجة الدكتوراة

وهي عبارة عن شهادات بحثية تشمل عدة سنوات من العمل نحو أطروحة ما للطالب. وهي تختلف في موضوعها بالطبع، وفي المدة التي يجب إنجازها فيها.

كما تختلف من جامعة سويدية لأخرى في عدة نقاط اخرى.

أشهر الجامعات في السويد

تلك هي مجموعة من جامعات السويد مع مواقعها الرسمية، يمكن لك عزيزي الطالب الباحث عن فرصة للتعليم الجامعي في السويد أن تقوم بالضغط على الرابط الرسمي لتلك الجامعات والصروح العلمية الكبرى في السويد، وتتعرف على فرصتك في التعليم كطالب دولي في السويد. وأيضا تعرف على كيفية التقديم لبرنامج البكالوريوس أو الماجستير في السويد من خلال الضغط على هذا الرابط .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق