العالم بين يديك

الإقامات في السويد

السويد واحدة من الدول الأكثر تقدما ورفاهية على مستوى العالم الغربي، ولذا فإن الإقامة في السويد قد تكون حلما للكثير من مواطني العالم الثالث، فسواء عن طريق الهجرة أو اللجوء يسعى الكثيرين إلى الإقامة في هذا البلد.

لذا فإننا سوف نحاول الآن أن نتعرف على أنواع الإقامات في السويد لكافة الفئات وفقا لما ينص عليه القانون السويدي.

أنواع الإقامات في السويد

بطبيعة الحال تقدم السويد نوعين من الإقامة هما:

  • الاقامة المؤقتة.
  • الاقامة الدائمة.

ومما لا يدع مجالا للشك أن الحصول على تأشيرة للإقامة المؤقتة في السويد أسهل كثيرا من الحصول على تأشيرة الهجرة والإقامة الدائمة في السويد.

وكما هو معلوم فإن حصولك على حق الإقامة الدائمة يعني أنك بصورة أو بأخرى صرت واحدا من مواطني تلك الدولة، وسيكون من حقك الحصول على جنسيتها، وهو ما يعطي لك الكثير من المزايا ويوجب عليك الكثير أيضا من الواجبات تجاه هذا البلد.

سنحاول الآن أن نستعرض الحالات التي يحق فيها لك الحصول على كلا التأشيرتين وشروطهما.

كيف أحصل على تأشيرة الإقامة الدائمة في السويد

لكي تحصل على تأشيرة الإقامة الدائمة في السويد، ومن ثم تصبح مواطنا سويديا فإنه يتوجب عليك أولا أن تستوفي مؤهلات الإقامة المعتادة، وهذا يقتضي أن تقيم في السويد لفترة معينة من الزمن.

تلك الفترة التي يجب أن تقضيها في السويد على سبيل الإقامة المؤقتة، وحتى تحصل على حق الإقامة الدائمة تختلف من حالة لأخرى، ولكن في الغالب يتعين عليك الإقامة في السويد لمدة خمس سنوات على الأقل إقامة دائمة مستمرة

وبالنسبة للأشخاص اللاجئين أو الذين سقتط عنهم جنسياتهم الأصلية، فإن هناك شروط أخرى يجب أن تتوافر فيهم.

الإقامة الاعتيادية في السويد

تلك الفترة التي يجب أن تقيم فيها بصورة دائمة في السويد قبل أن تحصل على حق الإقامة الدائمة تسمى فترة الإقامة المعتادة أو الإقامة الاعتيادية في السويد.

وهي تعني أنك مقيم لفترة طويلة وتعتزم البقاء في السويد.

وليست أي فترة تقيم فيها في السويد يتم احتسابها فترة إقامة إعتيادية، إنما فقط تلك الفترة التي تحصل فيها على تصريح إقامة مؤقتة يُمهِّد للإقامة الدائمة في السويد.

أي إن الأمر برمته يعتمد على سبب إقامتك بالسويد، والتصريح الذي حصلت عليه أثناء إقامتك تلك.

القاعدة الرئيسية هي أن الوقت الذي يتم فيه الحصول على تصريح إقامة مؤقتة يؤدي إلى تصريح إقامة دائمة فقط هو الذي يمكن احتسابه فترة إقامة اعتيادية.

وهذا لا يعني أنه ليس من حقك السفر إلى خارج السوي نهائيا طالما أنت في فترة إقامتك الاعتيادية،

إنما يعني أنه لا يحق لك البقاء خارج البلاد لأكثر من ستة أسابيع في السنة في تلك الفترة، وإذا حدث هذا فإنه سيتم خصم كامل مدة إقامتك خارج السويد من فترة الإقامة المعتادة.

وكذلك إذا انتقلت إلى بلد آخر واستقرت هناك ، فسوف تتوقف إقامتك المعتادة. يمكنك البدء في حساب إقامتك المعتادة من يوم عودتك إلى السويد مرة أخرى.

الإقامة المؤقتة في السويد

يمكنك أن تحصل على تأشيرة الاقامة المؤقتة في السويد لعدة أغراض منها:

التأشيرة السياحية

هي تأشيرة دخول إلى السويد بهدف الزيارة العادية، وهي غالبا ما تمنحك حق الاقامة في البلاد لمدة أقصاها 3 أشهر.

وبالطبع التأشيرة السياحية لا يتم احتسابها في فترة الإقامة الاعتيادية.

الدراسة في السويد

السويد بلد متقدمة علميا، ويسعى الطلاب في العالم إلى الحصول على تأشيرة للدراسة فيها عن طريق منحة من إحدىجامعاتها أو ما شابه، وتختلف مدة الإقامة في السويد للطلاب بالطبع، وي تبدأ من 3 أو 6 أشهر إلى بضع سنوات.

لكن تلك المدة التي ستقضيها كطالب أيضا لن يتم احتسابها ضمن فترة الإقامة الاعتيادية.

إلا إنه كنت تدرس أو درست على مستوى طالب الدكتوراه، فيمكنك، في بعض الحالات ، أن تُحسب الفترة بتصريح إقامة للدراسات كإقامة اعتيادية.

حيث يُسمح لك بحساب هذه الفترة إذا كان من الواضح أنك تنوي البقاء في السويد بعد الانتهاء من دراستك.

إقامة الأزواج

لو كنت متزوجًا، أو تعيش في شراكة مسجلة مع مواطن سويدي أو تتعايش معه، فيمكن لك أن تتقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية بعد ثلاث سنوات.

جدير بالذكر أنه إذا كنت قد أقمت من قبل في السويد تحت هوية ليست هي هويتك الصحيحة، أو إذا كنت قد ارتكبت أمرا مخالفا للقانون فإن الأمر سيختلف وسيتوجب عليك تحقيق بعض الشروط الأخرى.

فئات مستثناة من فترة الإقامة الاعتيادية

  • المهاجرون من أصل سويدي.
  • العاملون على متن سفينة سويدية وهم مسجلون في السويد.
  • العاملون في شركة سويدية بالخارج وعاشوا سابقًا في السويد.
  • أزواج المواطنين السويديين الذين تزوجوهم خارج السويد أو شركاؤهم في العيش لمدة 10سنين على الأقل، الذين لا يعيشون في بلدانهم الأصلية، لكن يجب أن يكون لدى الفرد منهم علاقات قوية مع السويد؛ مثلا زيارات متكررة للسويد، أو حاجة مُلِحَّة  لأن يصبح مواطنًا سويديًا.

المصدر: www.informationsverige.se

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق