التعليم في فرنساالعالم بين يديكفرنسا

المدارس في فرنسا

لاشك أن تقدم أي أمة يبدأ بالتعليم فهو الأساس الذي تُبنى به الأوطان، وفي طور حديثنا اليوم عن المدارس في فرنسا علينا أن نُدرك أن فرنسا واحدة من الدول التي تهتم بمستوى التعليم بها وما تقدمه لأبنائها إيمانا منها بأهمية الالتزام بأسس تعليمية صحيحة،  وتصديقا لذلك الإيمان وتيسيرا على المواطنين جعلت التعليم الزامي ومجاني في نفس الوقت وذلك من سن السادسة وحتى السادسة عشر ليتمتع كافة المواطنين بحقهم في التعليم الأساسي، تتنوع مراحل التعليم في فرنسا ويُمنح للمعلم في العملية التعليمية صلاحيات واسعة جدا، نتعرف من خلال مقالنا اليوم على مراحل التعليم المختلفة ونظام التعليم هناك.

المدارس في فرنسا:

 يمكننا تقسيم مراحل التعليم في فرنسا إلى 5 مراحل منها ما هو إلزامي ومنها ما هو اختياري، نبدأ بالمراحل الأساسية للتعليم وهي كالتالي:

  • مرحلة الحضانة أو الروضة (Ecole Maternelle) وهي اختيارية
  •  المرحلة الإبتدائية (Ecole Elementaire) وهي إلزامية
  • المرحلة المتوسطة وهي إلزامية
  • مرحلة الليسية وهي إلزامية

وأما المرحلة الاخيرة فهي المرحلة الجامعية والتي يمتلك الطالب حرية الاختيار حسب رغبته في استكمال دراسته الجامعية أو الاكتفاء بما توصل له في المرحلة الثانوية (البكالوريا) كما يُطلق عليها في فرنسا.

مراحل التعليم الأساسي في فرنسا وعدد سنوات الدراسة:

يبدأ الطفل الفرنسي رحلته التعليمية بالمرحلة الأولى وهي مرحلة الروضة،والتي يبدأ  التعليم بها من عمر سنتين للطفل وحتى 6 سنوات وهي مرحلة اختيارية يمكن للطفل الالتحاق بها أو لا.

مرحلة الروضة:

على الرغم من أن مرحلة الروضة ليست إلزامية إلا أنها مجانية وتلقى اقبالا كبيرا بين الفرنسيين وينقسم التعليم في تلك المرحلة إلى 3 مراحل هي:

  1. المرحلة التمهيدية وهي للأطفال من عمر سنتين إلى 4 سنوات
  2. مرحلة حضانة أولى من سن 4 سنوات وحتى 5 سنوات
  3. مرحلة حضانة اثنان من سن 5 سنوات وحتى 6 سنوات

وتكون مدة الدراسة في تلك المرحلة 26 ساعة أسبوعيا، يدرس بها القراءة والكتابة وبعض المهارات الابداعية ويتعلم نمط التفكير ويكتسب مهارات مناسبة لعمره.

التعليم الابتدائي:

ينتقل الطفل إلى المرحلة التالية وهي المرحلة الابتدائية  أو (Ecole Elementaire) بالفرنسية، وتبدأ تل المرحلة في استقبال الطفل من عمر 6 سنوات ويستمر في الدراسة بها حتى 11 عام، وتنقسم تلك المرحلة إلى:

  1. ا أولى ابتدائي وهو فصل تأهيلي لتلك المرحلة
  2. ثانية ابتدائي وهي السنة الأولى من الصف الأول
  3. ثالثة إبتدائي وهي السنة الثانية من الصف الأول
  4. رابعة إبتدائي وهي السنة الأولى من الصف المتوسط
  5. خامسة إبتدائي وهي الستة الثانية من الصف المتوسط

يدرس الطالب في تلك المرحلة اللغة الفرنسية والرياضيات والفنون والطبيعية والرياضيات(الجمع والطرح والضرب والقسمة)كما يدرس مناهج التاريخ والجغرافيا، يدرس الطالب خلال 5 أيام أسبوعيا حوالي 26 ساعة، فو الانتهاء من دراسة كل مرحلة يخضع الطلاب لاختبارات تؤهلهم للانتقال إلى المرحلة التالية.

المرحلة المتوسطة الإعدادية:

تعد تلك المرحلة هي المرحلة الأولى من التعليم الثانوي يدرس بها الطالب من سن 12 عام وحتى ال16 عام ليقضي 4 سنوات، يخضع الطلاب لبعض الاختبارات بعد مرور عامين من الدراسة في المرحلة الإعدادية ويتم تحويل الطلاب الأقل تحصيلا إلى ما يسمى بمدارس الليسيه المهنية والتي تؤهلهم لميدان العمل بشكل أسرع ممكن يقررون اكمل دراستهم الجامعية.

مرحلة الليسيه:

تلك المرحلة هي استكمال لمرحلة التعليم الثانوي ( المرحلة الثانية له) وهي مقسمة إلى قسمين:

  1. القسم العام والتكنولوجي: يؤهل الطلاب لاستكمال دراستهم الجامعية من خلال الاختيار بين الأقسام الأدبية والعلمية والاجتماعية للدراسة
  2. القسم المهني: الذي يؤهل الطلاب لسوق العمل ويمكنهم العمل فورا بعد اتمام تلك المرحلة أو استكمال دراستهم الجامعية كما يفضلون.

عمر الدراسة في مرحلة الليسيه ما بين 18-20 عام بعد إتمامها يحصل على شهادة البكالوريا وينتقل بعد ذلك إلى المرحلة الجامعية لاستكمال ما بدأ دراسته في تلك المرحلة.

تلك هي مراحل التعليم التي يمر بها الطالب عبر دخوله أيا من المدارس الفرنسية

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق