التعليم في فرنساالعالم بين يديكفرنسا

التعليم الجامعي في فرنسا

قد يكون التعليم في فرنسا هو حلم وطموح ملايين الشبان من العرب ليس فقط لأن فرنسا دولة متقدمة علميا وتقدم أفضل وأحدث سبل تعلم العلوم الحديثة، إنما أيضا لأن التعليم في فرنسا يمكن أن يمنحك فرصة استثنائية للحياة في هذا البلد الرائع، وقد يكون سبيلا إلى الهجرة لفرنسا والإقامة الدائمة هناك. لكن دعونا الآن نلقي نظرة ثاقبة على التعليم الجامعي في فرنسا، وأشهر جامعاتها، و متوسط تكاليف الدراسة في جامعات فرنسا بالنسبة للطلاب الدوليين أو الأجانب غيرالفرنسيين.

التعليم الجامعي في فرنسا للأجانب

تمنح الجامعات الفرنسية فرصة هائلة لبعض الطلاب الدوليين للدراسة بها، سواء الطلاب الحاصلين فقط على الشهادة الثانوية راغبي استكمال تعليمهم الجامعي في فرنسا، أو الباحثين الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو حاملي شهادة الماجستير أو الدكتوراة الراغبين في استكمال رحلتهم البحثية هناك.

وتحتل فرنسا المركز الرابع على مستوى العالم في قائمة الدول التي تعمل على استقطاب طلاب أجانب للدراسة على أرضها، وذلك بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا.

وفي الحقيقة فإن فرنسا كانت قد خصصت جهة رسمية خاصة بتنظيم استقبال الطلاب الأجانب للدراسة بها، وهي:

كامبوس فرانسCampus France

كامبوس فرانس يعتبر هو الجهة الرسمية الوحيدة المنوط بها تنظيم عملية توجيه وجلب الطلاب الأجانب للدراسة في أي من جامعات فرنسا.

وتستطيع عزيزي الطالب أن تتوجه إلى موقع كامبوس فرانس على الإنترنت للتعرف على أي معلومة تريدها حول الدراسة الجامعية في فرانسا.

فهذا الموقع في حد ذاته سوف يفتح لك آفاقا جديدة حول الدراسة في فرنسا وسبلها، وماذا بعد أن تتم رحلة دراستك في إحدى جامعاتها.

أيضا يقدم لك الموقع الكثير حول سبل تمويل دراستك الجامعية في فرنسا، والمنح الدراسية التي تقدمها جامعات فرنسا وبرامج البحث والمواد الدراسية وغيرها.

لذا فإن التوجه إلى هذا الموقع أمر لا يمكن الحياد عنه لو كنت أحد راغبي التعليم في فرنسا.

جامعات فرنسا

بما أننا بصدد استعراض التعليم الجامعي في فرنسا ، فلا بد الآن من وضع نبذة مختصرة عن أهم جامعات فرنسا.

  • جامعة السربون.
  • جامعة باريس ديدرو.
  • جامعة باريس ديكارتي.
  • جامعة سنترال سوبيلايك.
  • جامعة إكس مارسيل.
  • جامعة إيكول نورمال سوبيريير.
  • جامعة البوليتيكنيك.
  • جامعة بيير وماري كوري.
  • جامعة باريس سود.

تكاليف الدراسة في فرنسا

عندما يتم الموافقة لك على طلب الدراسة في إحدى جامعات فرنسا، أو عندما تحصل على منحة دراسية في فرنسا فإنك ستحصل على بطاقة سنوية للإقامة هناك، وهذ البطاقة يجب أن تجددها سنويا.

ويجب أن تعلم أن بطاقة الإقامة المؤقتة للدراسة في فرنسا لن تسمح لك بالعمل سوى لعدد محدود جدا من الساعات خلال الأسبوع، وبالتالي قد تتعثر في عملية تغطية تكاليف الدراسة هناك.

لذا فإن فرنسا تمنحك المساعدات المالية من أجل استكمال دراستك وحتى لا يصبح حصولك على المال حجر عثرة في طريقك نحو استكمال دراستك بنجاح.

في عام 2019 فقط كانت حكومة فرنسا قد منحت أكثر من 10 آلاف منحة دراسية مدفوعة التكاليف تماما، وهناك الكثير من الإعفاءات التي يتم منحها للطلاب غير القادرين على دفع تكاليف الدراسة المنصوص عليها.

وتختلف تكاليف الدراسة في فرنسا وفقا لمجال دراستك والجامعة التي تتقدم للدراسة بها، لكنك ستحتاج سنويا على أي حال إلى 210 يورو من أجل تغطية تكاليف التأمين الصحي فقط.

كما أن الجامعات الحكومية الفرنسية تبدأ مصاريفها من 185يورو في صفوف البكالوريوس، وتختلف في مرحلة الماجستير عنها في مرحلة الدكتوراة بالزيادة، وبالطبع تلك المصاريف تختلف من عام لآخر، ويحصل الكثير من الطلاب على إمكانية تقليص تلك المصاريف أو الحصول على المنح كما ذكرنا.

ويمكن لك الرجوع إلى موقع كامبوس فرانس للوقوف على تفصيل المصاريف النهائية لهذا العام وفقا للجامعة التي تريد الدراسة بها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق