اﻹقامة في فرنساالعالم بين يديكفرنسا

الإقامات في فرنسا

فرنسا إحدى دول العالم التي يتطلع ربما آلاف العرب إلى الإقامة أو اللجوء إليها لعدة أسباب ربما لا داعِ الأن لاستقصائها، فنحن الآن بصدد التعرف على أنواع الإقامات في فرنسا، وكيف يكمن للفرد الأجنبي أو غير الفرنسي أن يقيم بصفة رسمية هناك.

وكما هو معروف فإن فرنسا هي إحدى دول العالم الأوربي، وبالتالي فهي تلتزم بجميع القوانين التي يسنها الاتحاد الأوربي فيما يخص فكرة الهجرة واللجوء.

ولكن هناك الكثير من التفاصيل حول أنواع الإقامات في فرنسا يجب أن تعرفها لو كنت واحدا من راغبي الهجرة أو اللجوء إلى فرنسا.

الهجرة واللجوء والإقامة في فرنسا

في السنوات الأخيرة أصحت فرنسا إحدى نقاط الوصول لعدد كبير من طالبي الهجرة واللجوء إلى أوربا.

وبالفعل استقبلت الكثير من اللاجئين العرب الفارين من سوريا والعراق وفلسطين وغيرها من البلدان التي بها أحداث ساخنة في منطقة الشرق الأوسط جعلت أهلها يفرون إلى أوربا باحثين عن طوق نجاة من حالة الدمار التي عانوا منها في بلدانهم.

أما عن الذين لم يستطيعوا بعد الهجرة إلى فرنسا، فإننا سوف نتعرف الآن على أنواع الإقامة هناك، وذلك حتى يتثنى لهم التعرف على وضع الإقمة هناك هناك.

ما هي الإقامات في فرنسا

تمنح فرنسا للأجانب ثلاثة أنواع من الإقامات هي:

  1. بطاقة إقامة لمدة سنة واحدة.
  2. بطاقة إقامة لمدة 5 سنوات.
  3. بطاقة إقامة لمدة 10 سنوات ( بطاقة الإقامة الدائمة في فرنسا ).

سنتعرف الآن على تفاصيل كل واحدة من تلك الأنواع

أولًا: بطاقة إقامة لمدة سنة واحدة في فرنسا

ويندرج تحتها أربع فئات كالتالي:

الفئة الأولى: بطاقات الطلاب

حيث يمكن أن يحصل الطالب الأجنبي، غير الفرنسي، على فرصة للإقامة لمدة سنة في فرنسا عندما يستطيع أن يلتحق بإحدى الجامعات أو المعاهد الدراسية في فرنسا.

ويستطيع الطالب أن يجدد تلك البطاقة سنويا طالما هو مستمر في الدراسة، على أن حامل هذه البطاقة لا يتم السماح له بالعمل لأكثر من 18 ساعة طيلة الأسبوع.

بطاقة الإقامة الخاصة والحياة العائلية

وهذه الفئة هي فئة المتزوجين من فرنسيات أو أوربيات حاصلات على عقد عمل دائم في فرنسا، والقادمين إلى فرنسا حديثا، أو الآباء لطفل فرنسي الجنسية.

صاحب هذه البطاقة يكون لديه جميع حقوق الفرنسيين ما عدا حق الانتخاب.

الفئة الثالثة: بطاقات العمال

تُعطى للعمال العاملين في فرنسا، ويتم تجديدها بشروط، وقد يحصل حاملها في النهاية على على حق الإقامة الدائمة في فرنسا.

الفئة الرابعة: المتزوجين من أوربيين

يمكنك أن تحصل على تلك البطاقة فقط إن كنت زوجا لفرد من الأشخاص حاملي إحدى جنسيات الاتحاد الأوربي، لكن بعدة شروط، منها السكن والعمل لمدة لا تقل عن 3 شهور.

وهذه البطاقة لا تعطي لحاملها سوى حق العمل في فرنسا لا غير.

ثانيًا: بطاقة إقامة لمدة خمس سنوات في فرنسا

وتلك البطاقة تُعطى لفئة واحدة، وهي زوج أو زوجة أحد المواطنين الأوربيين، وذلك عقب تجديد بطاقة الإقامة لمدة سنة واحدة شريطة أن يكون الشريك الأوربي حصل على عقد عمل دائم بفرنسا.

ثالثًا: بطاقة الإقامة الدائمة في فرنسا

أو هي بطاقة الإقامة لمدة عشر سنوات في فرنسا، يتم منحها لحاملي بطاقة الإقامة الخاصة والحياة العائلية فقط، وذلك بعد أن يجدد بطاقة الإقامة لمدة سنة.

هذه البطاقة من شأنها أن تمنح صاحبها كل حقوق الفرنسيين باستثناء حق التصويت في الانتخابات، ويتم منحها وفقا لعدد من الشروط التي تختلف باختلاف جنسية طالبها الأصلية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق