العالم بين يديكماليزيا

نظام التعليم العالي بماليزيا

يفضل الكثير إكمال دراستهم في مؤسسة أو جامعة ماليزية حيث الإفادة بتنوع للبرامج الدراسية المهنية والأكاديمية، تقوم مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بتوفير هذه البرامج.

تعرف معنا على نظام التعليم العالي بماليزيا وأهم مكوناته:

مؤسسات التعليم العالي الحكومية:

مؤسسات التعليم العالي تتم تسيرها من طرف المؤسسات الحكومية أو إدارتها من طرف هيئات عامة. يوجد مجموعه عشرون مؤسسة حكومية للتعليم العالي في ماليزيا، توفر هذه المؤسسات تعليما ذو جودة عالية، و تنقسم هذه المؤسسات إلى ثلاث فئات رئيسية:

جامعات بحثية:

تركز هذه الجامعات على الأبحاث، وتتسم محاضراتها بالجودة، و التنافسية في معايير الانتساب إليها.

الجامعات المركزة:

تقوم هذه الجامعات بالتركيز على المجالات المتخصصة. مع تعليم عالي الجودة ومعايير تعليمية ممتازة، هذه الجامعات موجهة نحو البحوث المتخصصة.

جامعات شاملة:

تقدم هذه الجامعات برامج دراسية في تخصصات متنوعة، جودة التعليم متوفرة في هذا النوع من الجامعات وشروط التسجيل فيها تعد عالية نظرا لما تقوم بتوفيره من برامج دراسية شاملة.

تنقسم الجامعات المركزية بدروها إلى :

  • جامعات تقنية.
  • جامعات خاصة بالتعليم.
  • جامعات التدبير.
  • جامعات خاصة بالقانون.

من عشرين جامعة حكومية في ماليزية خمسة جامعات هي جامعات بحثية، أربع منها تشكل جامعات شاملة وإحدى عشرة جامعة مركزية.

مؤسسات التعليم العالي الخاصة:

تنقسم مؤسسات التعليم العالي الخاصة في ماليزيا بدورها إلى:

المعاهد التقنية:

تهدف المعاهد التقنية في ماليزيا إلى نقل المهارات التقنية من أجل ضمان نمو وتطور في المجال التكنولوجي بالبلاد بالإضافة إلى تطور المجال الاقتصادي، وتركز هذه المؤسسات على تشجيع الابتكار والإبداع لدى الطلاب، ومن المعروف أن المعاهد التقنية في ماليزيا تعمل على إنتاج القوى العاملة التى تتوفر على قدر مهم من المعارف والمهارات في المجال التقني وكل ما له علاقة به.

كليات خاصة:

تهدف برامج التدريب التي تقدمها هذه المؤسسات نحو خلق بيئة التعلم مدى الحياة. توفر هذه الكليات مهارات التعلم مدى الحياة من أجل:

تنمية المهارات وتمهيد الطريق من أجل توفير التعليم لطلاب المدارس الثانوية الذين قاموا بمغادرة فصول الدراسة.

برامج التدريب التدريجي لتعزيز المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات المحلية.

التعلم مدى الحياة، ثم التعاون مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى وكذلك الصناعات و الشركات.

جامعات أجنبية:

هناك أيضا العديد من الجامعات الأجنبية في ماليزيا التي تقدم دورات وبرامج دراسية منوعة وذلك في إطار شراكة مع المؤسسات الماليزية. يمكن للطلاب الحصول على المؤهل الدولي دون مغادرة ماليزيا من خلال هذه الطريقة.

هذه الجامعات لها فروع في ماليزيا، كما تعد الرسوم الدراسية لهذه الجامعات معقولة للغاية لذلك قد تحظى بتعليم راقي تتوفر فيه كل الشروط بتكلفة منخفضة أيضا.

هناك العديد من الجامعات الأجنبية في ماليزيا نذكر منها:

الدرجات الجامعية المتاحة في ماليزيا:

ما قبل التخرج:

درجة البكالوريوس في ماليزيا عادة ما تستغرق بين 3 إلى 5 سنوات للدراسة في برنامج بدوام كامل. درجة البكالوريوس في مجال الدراسات العامة مثل بكالوريوس الآداب (B.A) سوف يستغرق عادة ثلاث سنوات من أجل إكماله.

يتم تدريس معظم البرامج في الجامعات الخاصة باللغة الإنجليزية، في حين يتم تدريس برامج البكالوريوس في المؤسسات العامة في المقام الأول بلغة الملايو أو لغة البهاسا ميلايو، باستثناء الدراسات في العلوم أو الرياضيات.

ما بعد التخرج (الدراسات العليا):

برامج الماجستير الماليزية يمكن أن يستغرق ما بين سنة إلى 3 سنوات، اعتمادا على البرنامج الدراسي الخاص بها. قد تستغرق الدكتوراه ما يصل إلى خمس سنوات. يتم تدريس معظم برامج الدراسات العليا في جميع المؤسسات الماليزية باللغة الإنجليزية.

برامج ثنائية:

تقدم الجامعات الماليزية للطلاب فرصة فريدة لإكمال درجة البكالوريوس في مؤسسات لها شراكة معها في مختلف البلدان. في برنامج الثنائية “2 + 1″، يمكن للطلاب اختيار الحصول على شهادة من جامعة ذات سمعة طيبة في بلدان مثل المملكة المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا وفرنسا وألمانيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق