التعليم في اليابانالتعليم في اليابانالعالم بين يديكالياباناليابان

التعليم الجامعي في اليابان

بعد المدرسة الثانوية ، يختار معظم الطلاب اليابانيين الالتحاق بإحدى جامعات البلاد و التي يبلغ عددها حوالي 783 جامعة . وبشكل عام ، يقضي الطلاب سنة أو سنتين في الصف التحضيري الخاص قبل اجتياز امتحان القبول بالجامعة.

في الواقع ، يجدر الإشارة إلى أن التعليم الجامعي في اليابان انتقائي للغاية . لذلك على الطلاب الأجانب الذي يريدون الدخول إلى الجامعة في اليابان بعد الحصول على شهادة الثانوية اجتياز اختبار تقييم مستوى يضم امتحان لتقييم مستوى إتقان اللغة اليابانية ، بالإضافة إلى كل من مستوى المتقدم في العلوم ، الرياضيات و الثقافة العامة باليابان.

الجامعات اليابانية

تنقسم الجامعات اليابانية إلى ثلاث فئات : الجامعات القومية ، الجامعات الخاصة والجامعات العامة.

  • الجامعات القومية في اليابان : تضم جامعة طوكيو ، جامعة كيوتو ، جامعة توهوكو ، … وغيرها.
  • الجامعات الخاصة في اليابان: تضم جامعة Keiō ، جامعة Waseda ، جامعة Kwansei Gakuin ، جامعة Chūō ، جامعة Gakushūin …
  • الجامعات العامة في اليابان : وتضم جامعة العاصمة ، جامعة توريتسو ، جامعة يوكوهاما …

اختبارات القبول في الجامعات اليابانية

ليس من المستغرب في بلد يلتحق فيه الطلاب في المدرسة الثانوية بدوامين يوميا في مدرستين مختلفتين أن تكون اختبارات القبول في جامعاته الأكثر تنافسية في العالم. حيث تقيم الجامعات على الأقل امتحان أو اثنين قبل تحديد قائمة الطلبة المقبولين. ولكن ، غالبا ما تحدد الجامعات المرموقة عدة امتحانات للاستبعاد الطلاب ذوي المستوى المتوسط مبكرا وقصر الدورات الباقية على المرشحين الأكثر تنافسية.

وتعد اختبارات القبول ، السبب الرئيسي الذي يجعل الطلاب يقضون سنوات في الدراسة بأيامها ولياليها . وعلى الرغم من الإعدادات الطويلة ، يفشل 40 بالمائة من الطلاب اليابانيين في الالتحاق بالجامعة التي حددوها كأول اختيار لهم . ولكن غالبا ما يفضل هؤلاء الطلاب الانتظار سنة أخرى للتقديم مرة أخرى بدلا من القبول بالخيار الثاني أو الثالث .

لا يعد التعليم الجامعي في اليابان على قدر كبير من الصعوبة مقارنة بامتحانات القبول ، فمعظم الطلاب يكملون مسيرتهم الجامعية دون مواجهة أي مشاكل أو الرسوب خلال الأربع سنوات التي يقضونها في الجامعة.

شروط قبول الطلاب الأجانب للالتحاق بالجامعات اليابانية

يجب على الأجانب الراغبين في الدراسة في إحدى جامعات اليابان استيفاء الشروط التالية :

  • الحصول على جواز سفر ساري المفعول .
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة من البلد الأصلي أو أحد المدارس الدولية “شهادة البكالوريا الدولية”.
  • ما يثبت أن الطالب قادر على دفع جميع النفقات الخاصة بالدراسة و المعيشة طوال مدة دراسته.
  • إتقان اللغة اليابانية ، حتى لا يكون صعب على الطالب متابعة المناهج.

تقدم الحكومة اليابانية تسهيلات كثيرة عندما يتعلق الموضوع بالتعليم الجامعي في اليابان للأجانب ، وذلك لأنها تشجع وفود مجموعة متنوعة من الأكاديميين ، كما أن انخفاض نسبة الشباب في اليابان تسمح بإمكانية التحاق شباب كثر بالجامعات فيها.

تكلفة التعليم الجامعي في اليابان

تتراوح تكلفة التعليم الجامعي في اليابان ما بين 50 إلى 100 ألف ين سنويا. وعلى عكس العديد من الدول الأخرى ، لا تقدم الجامعات الأكثر تكلفة أعلى جودة بالضرورة ، لذلك عند البحث عن جامعة يابانية يجب الأخذ في الاعتبار عدد الساعات المعتمدة لكل فصل و جودة الجامعة.

كما وتتوفر منح تقدمها كل الجامعات اليابانية تقريبا ، وعلى الرغم من أن عملية القبل تكون تنافسية للغاية إلا أن بعض المنح تكون مخصصة للأجانب و طلاب برامج التبادل اللغوي.

ويمكن أيضا طلب منحة Monbukagakusho المقدم من وزارة التعليم اليابانية من سفارة أو قنصلية اليابان في بلدك الأصلي ، حيث تغطي هذه المنحة ليس فقط تكلفة الدراسة و إنما جميع التكاليف الأخرى كالسكن والمعيشة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق