العالم بين يديكالعرب في المانياالمانياالمانياالمعيشة في المانيا
جديد الموقع

متطلبات العمل في المانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • متطلبات العمل في المانيا
  • طرق الحصول على عمل في ألمانيا
  • مدى توافر الوظائف والمقابل المادى لها في ألمانيا
  • مواقع للبحث عن عمل في المانيا
  • نصائح هامة للباحثين عن عمل في المانيا

المانيا

توجد عدة طرق مختلفة للهجرة إلى المانيا، منها طرق مباشرة وطرق غير مباشرة، وتتطلب طرق الهجرة المباشرة إلى المانيا بعض الشروط والمتطلبات، وسوق نتعرف على عدة طرق عن انظمة بلاد المهجر مثل نظام تجميع النقاط من أجل الهجرة وطرق غير مباشرة كالهجرة إلى المانيا عن طريق الدراسة أو السياحة كخطوة مبدئية للهجرة إلى المانيا، ويمكن حاليا السفر إلى ألمانيا عن طريق فيزا البحث عن العمل في المانيا وتعد خيار جيد للسفر إلى ألمانيا، واليوم سنتعرف على متطلبات العمل في المانيا.

ومن الجدير بالذكر أن المانيا تحتاج بشكل دائم إلى مهاجرين للعمل بها، وتبلغ أعداد المهاجرين إلى المانيا مئات الآلاف كل عام، بسبب قوة سوق العمل الالماني وحاجته إلى المزيد من العمالة، لذلك تسعى ألمانيا إلى استقطاب الكفاءات من مختلف أرجاء العالم.

 المانيا

متطلبات العمل في المانيا

يعتبر الذهاب إلى سفارة أو قنصلية ألمانيا الموجودة داخل بلدك أولى الخطوات للحصول على عمل في ألمانيا، ويكون برفقتك متطلبات العمل في المانيا ، وهي كالآتي:

جواز السفر ويكون ساري المفعول.

صور شخصية للشخص الذي يريد العمل في ألمانيا، مع مراعاة أن تكون الصور حديثة، وحجم الصورة 3×4 ، وتكون الصورة مناسبة لتقديمها إلى السفارة.

تقديم إثبات بتوفير مكان للعيش فيه بعد الوصول إلى ألمانيا، على سبيل المثال عقد إيجار منزل بألمانيا، وقد تحتاج إلى مساعدة أحد الأصدقاء أو المعارف في ألمانيا لإنهاء هذا الأمر، أو قد تقدم بعض مكاتب السياحة هذا النوع من الخدمات.

تقديم إثبات بالحصول على عمل في ألمانيا أو شهادة أحد أصحاب العمل في المانيا تفيد برغبته في العمل لديه، مع مراعاة موافقة وكالة التوظيف الإتحادية في ألمانيا على هذه الوثيقة، ويمكنك الحصول على عقد عمل أو موافقة أحد أصحاب العمل في ألمانيا عن طريق صديق أو أحد الأقارب في ألمانيا، أو عن طريق مكتب سفريات يقدم هذه الخدمة.

يقدم الشخص تأمين طبي شامل ويكون معترف به في ألمانيا.

يراعى أن يكون الراتب المذكور في عقد العمل المرسل كافى لإعالة الشخص بعد وصوله إلى ألمانيا.

بالإضافة إلى النقاط السابقة، يجب تقديم نموذج طلب العمل بألمانيا  .

طرق الحصول على عمل في ألمانيا

يمكن للأشخاص الذين يريدون الهجرة لألمانيا والعمل بطريقة رسمية، وليس لهم أقارب في ألمانيا الإستفادة من الطرق الآتية :

  • فيزا شنغن

يستطيع أى شخص يتطلع للهجرة من أجل العمل في ألمانيا الحصول على عمل بواسطة فيزا شنغن، وتعتمد هذه الطريقة على ذهاب الشخص إلى ألمانيا بإعتباره سائح، وبعد وصوله يتعرف على المجتمع الألماني ويبحث عن عمل في ألمانيا أثناء فترة إقامته في ألمانيا، وفي حالة حصول الشخص على عمل يمكنه العودة إلى وطنه، وبعد ذلك العودة يرسل صاحب العمل في ألمانيا عقد عمل إلى الشخص، ثم يستكمل الإجراءات السابقة.

  • فيزا البحث عن عمل

تعد هذه الفيزا أحد أنواع الفيزا في ألمانيا، والغرض منها هو البحث عن عمل في المانيا، ويتم منح هذه الفيزا للشخص لمدة ستة شهور، وفي حالة حصول الشخص على العمل في المانيا بواسطة فيزا العمل، ففي هذه الحالة يحق له البقاء داخل ألمانيا بدون العودة إلى وطنه ثم يقدم طلب رسمي لتحويل الفيزا من فيزا البحث عن عمل لتصبح إقامة عمل في ألمانيا.

مدى توافر الوظائف والمقابل المادى لها في ألمانيا

تتوافر العديد من فرص العمل في ألمانيا، ولكن أولوية الحصول على الوظائف تكون لبعض أشخاص، على سبيل المثال الشخص الذي يتحدث اللغة الألمانية أو يمكنه التعامل باللغة الألمانية على الأقل، وكذلك الشخص الذي يتحدث اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بعد الألمانية، وكذلك الشخص الذي يمتلك خبرة عملية ونظرية بجانب اللغة تكون فرصته كبيرة جدا في الحصول على وظيفة في ألمانيا.

وبالنسبة إلى المقابل المادي للعمل في ألمانيا، فإنه يختلف من وظيفة لأخرى، ولكن عموما الشخص الذي لديه عمل في المانيا كافي للعيش حياة كريمة هو وأسرته، ويمكنه التوفير بسبب أن معظم أفراد الأسرة يعملون إن لم يكن جميعهم، والأمر الذي يساعدك على التوفير أن الحياة منخفضة التكلفة في ألمانيا بالمقارنة مع الرواتب، وأيضا بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى.

مواقع للبحث عن عمل في المانيا

https://www.jobmensa.de

https://www.monster.de

https://www.stepstone.de

https://www.absolventa.de

glassdoor.com

https://www.jobkralle.de/jobs/–

https://www.jobworld.de

العمل في المانيا

نصائح هامة للباحثين عن عمل في المانيا

في حالة البحث عن العمل في ألمانيا يجب معرفة أن الدقة والإلتزام بالمواعيد في ألمانيا أمر ضروري، وعند حصولك على عمل في ألمانيا يجب أن الذهاب للعمل في المواعيد المحددة بدون أي تأخير أو أعذار.

بالرغم من أن الشعب الألمانى شعب جاد لكنه لطيف، ويتميز بحبه الشديد إلى الصدق والحديث بأصوات منخفضة، والأشخاص الفطنة.

وفي حالة الذهاب إلى ألمانيا وتريد الحصول على عمل، ننصحك بأن تتعلم اللغة الألمانية قبل السفر،حيث أن تعلم اللغة الألمانية سيفتح لك مجالات عمل متنوعة، ويمكن أن تلتحق بدورة تعليم اللغة الألمانية للتعرف على الأساسيات ثم تتقن اللغة من خلال التعامل مع الأشخاص، فإن ذلك سيساعدك على إيجاد وظيفة في ألمانيا بشكل أسرع وأسهل.

يراعى الإبتعاد عن أي نوع من المشاكل، سواء في مكان السكن أو العمل أو أي مكان، وكذلك كن حريص على بناء شبكة علاقات جيدة مع الأشخاص من حولك سواء في العمل أو السكن، فإن ذلك سيساعدك بكل كبير خلال تواجدك في ألمانيا سواء في مجالات عمل جديدة وغيرها.

ومن الجيد أن يتعرف الشخص على البلد الذي يريد السفر إليه قبل مغادرة وطنه بحيث يكون على دراية تامة بالمجتمع الذى سيعيش فيه وحتى يندمج بسهولة وبشكل أسرع مع أفراد المجتمع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق