التعليم في المانياالعالم بين يديكالمانياالمانياالمعيشة في المانيا
جديد الموقع

التعليم الابتدائي في ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • التعليم الابتدائي في المانيا
  • المدارس التكميلية في المانيا
  • أهمية المدارس الابتدائية في المانيا

ألمانيا

تأتي المرحلة الابتدائية بعد ان تنتهي مرحلة الروضة، ولذلك يمكن القول ان التعليم الابتدائي في ألمانيا ثاني مرحلة من مراحل التعليم التي تعتبر من اهم سنوات لتأسيس الطفل، وبالرغم من ان مرحلة الروضة اختيارية الا انها اصبحت اساسية لدى الاغلبية، على عكس مراحل التعليم المدرسية فهي إلزامية وتختلف بالأسس الخاصة بها من ولاية لأخرى، وبخصوص عدد سنوات مراحل التعليم المدرسي الإلزامية فهي تبدأ من عمر السادسة وتنتهي عندما يبلغ الطالب عمر الثامن عشر.

التعليم الابتدائي في ألمانيا

تأتي هذه المرحلة الهامة بعمر الست سنوات وهي تعرف بالتعليم الأساسي، فالمرحلة الابتدائية تعتبر حجر الاساس في التعليم وتستمر للصف الرابع، وتوجد بعض الولايات مختلفة عن بعضها الأخر، حيث تستمر هذه المرحلة لديهم للصف السادس.

وهي مرحلة هامة تتيح مدارس للطفل تمكنه من تعلم القراءة والكتابة، كما ان اغلب المدارس يهتموا بتعليم اللغة، وبعض المدارس تضيف دراسة الجغرافيا.

ولكن بأغلب المدارس تستمر مرحلة التعليم الاساسي أو الابتدائي حتى الصف الرابع، ويكون ذلك باستثناء بعض الولايات الأخرى التي تستمر حتى الصف السادس كولايتي (برلين – براندنبورغ)، وعموما يتعلم الأطفال القواعد الخاصة بالقراءة والكتابة والحساب كذلك، مع العلم أن هناك مدارس تتيح فرص تعلم للغات الأخرى بشكل مبكر كالانجليزية أوالاسبانية أو اللغة الفرنسية، بالإضافة لدراسة مواد أخرى تتناول تعليم الأطفال القواعد الأساسية والمعارف المختلفة الجغرافية والعلمية.

التعليم الابتدائي في ألمانيا

ومن الجدير بالذكر أن المدارس في ألمانيا مجانية ويتم تمويلها من اموال الضرائب، كما ان مرحلة التعليم الابتدائي تعتبر ضرورية للطفل وبعد انتهاؤها يتم فصل الأطفال، وينتقلوا للمدارس التكميلة، وتوجد معايير ضرورية يتم اعتمادها عندما تختار المدارس التكميلية، وتعتمد في البداية على نتائج التلاميذ بالمرحلة الابتدائية وكيف هي كفاءتهم وقدراتهم بالتعليم، كما يقوم المعلمون بعمل اقتراحات تساعد الأهالي باختيار المدرسة التي تناسب الأطفال، مع العلم أن مرحلة الابتدائي يكون فيها المعلم مرافق للتلاميذ بالاربع سنوات، ولذلك توجد فرصة للمعلم لكي يتابع تطور تلاميذه ويساعد بتقييم قدارتهم بشكل جيد في المرحلة الابتدائية.

المدارس التكميلية في ألمانيا

مدرسة أساسية (وهي المدرسة الرئيسية)

 مدرسة متوسطة (ومقصود بها العملية)

المرحلة الثانوية

مدرسة شاملة

وعندما نتحدث عن المدرسة الأساسية فهي رئيسية وتستمر لفترة طويلة حتى الصف التاسع، وبهذه المدرسة يحصل التلاميذ على ثلاثة من الشهادات المختلفة، أولهم شهادة التعليم الأساسي، وتعتبر هذه الشهادة عادية ويتم الحصول عليها خلال نهاية الدراسة، كما يمكن للتلاميذ بهذه المدرسة، ان يختاروا بعد الصف التاسع، ان ينتقلوا للمدرسة المهنية المتخصصة أو للعام التحضيري للمهنة، أو للتعليم المزودج بإحدى المؤسسات، ويكون ذلك بعد ان ينتهي العام حيث يمكن التقديم لامتحان يتيح الامكانية للحصول على شهادة للتعليم الأساسي التأهيلي.

كما يمكن للطلاب ان يختياروا الالتحاق بصف عاشر، عند انتقالهم من المدرسة لمدرسة متوسطة أو عملية، ويكون ذلك للحصول على شهادة تعليم متوسطة، مع العلم أن كل ولاية من الولايات يكون لها قوانينها والأنظمة المختلفة التي تتعلق بالشهادات المدرسية التي تصدر من المدارس الأساسية.

وعن تفاصيل المدرسة المتوسطة فالدراسة بها تظل للصف العاشر، والشهادة يتم الحصول عليها بنهاية المرحلة وتعرف بشهادة التعليم المتوسطة، فبعد ان يتم الحصول على الشهادة، توجد اربع خيارات للتلاميذ أربعة ومنها الانتقال للمدرسة الثانوية، ويعتمد ذلك بالطبع على نتائج الاختبارات الخاصة بهم بالمدرسة المتوسطة، والخيار الثاني انه يمكنهم الانتقال للمدرسة المتخصصة العليا، أو للمدرسة المهنية المتخصصة، أو لتعليم مزدوج، والخيار الربع يكون بالانتقال لسنة دراسية مهنية أساسية واختصارها(BGJ)  ويعني ذلك الحصول على شهادة للتعليم الأساسي أو للتعليم المتوسط، حيث لا يمكن الالتحاق بالجامعة، بل يمكن البدء بالتدريب المهني أو يتم التسجيل بمدارس مهنية.

التعليم الابتدائي في ألمانيا

وتأتي المدرسة الثانوية وتكون مخصصة لمن لديهم كفاءة عالية بالتعليم، حيث العلامات الجيدة بالاختبارات، وكثيرا ما يمكن الدوام بالمدرسة الثانوية لفترة أطول من باقي المدارس ويكون التعليم معمق وواسع، بعكس المدارس الأخرى، بالإضافة إلى أن المدارس الثانوية تسمح بتدريس لغتين أجنبيتين، وتكون فترة الدراسة بها للصف الثاني عشر أو للثالث عشر، وفقاً للولاية المتواجد بها.

أما عن المدرسة الشاملة فهي تجمع بين كثير من أنواع المدارس التكميلية، ويمكن للتلاميذ بها ان يحصلوا على شهادات مدرسية مختلفة، فهي توفر الكثير من الإمكانيات لهم، فالتعلم بها يكون بشكل عام وشامل ولذلك عرفت بانها شاملة، كما يكون التعلم بها عميق وموسع أو يركز على الدراسة بشكل معين بحيث يلاءم مختلف الكفاءات للتلاميذ، وبعد الصف العاشر يستطيع التلاميذ ان يلتحقوا بمدرسة ثانوية أو يلتحقوا بمدارس تعليم مهني.

أهمية المدارس الابتدائية في ألمانيا

مما سبق يتضح ان المدرسة الابتدائية تعتبر الاساس ويبنى على اساسها الطالب بشكل جيد.

كما ان المرحلة الابتدائية تؤهل الطالب بشكل جيد للقراءة والكتابة ومبادئ الحساب والجغرافيا.

ولذلك فالحكومة الالمانية حريصة على التعليم بشكل مجاني وخاصة في هذه المرحلة، فجميع الاطفال من حقهم الدراسة بالمجان وحتى الغير حاملين للجنسية الالمانية.

ويمكن القول ان تعليم بدون مرحلة ابتدائية يعتبر لا شئ، فالمرحلة الابتدائية تعتبر الاساس لبناء الطفل السليم ولذلك التعليم الابتدائي في ألمانيا له اهمية خاصة، فهي تساعد على بناء الاجيال واعداهم للتعلم بشكل جيد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق