الإقامة في ألمانياالتعليم في المانياالعالم بين يديكالمانيا
جديد الموقع

تأشيرة الدراسة في ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • حالات منح تأشيرة الدراسة في المانيا
  • شروط ومتطلبات تأشيرة الدراسة في المانيا
  • صلاحية تأشيرة الدراسة في المانيا
  • شروط عمل الطلاب في المانيا
  • البقاء في المانيا بعد الدراسة

ألمانيا

يفكر الكثير من الطلاب العرب في خيار استكمال الدراسة في ألمانيا، لذلك يبحث الكثيرون عن فيزا الدراسة في ألمانيا أو تأشيرة دخول ألمانيا بغرض الدراسة بها، وسوف نتعرف اليوم على تأشيرة الدراسة في ألمانيا وشروط الحصول عليها، وحالات منح هذه التأشيرة، وصلاحياتها، بحيث يكون الدارس على دراية تامة حول تأشيرة الدراسة في ألمانيا وكل ما يتعلق بها.

حالات منح تأشيرة الدراسة في ألمانيا

يتم منح تأشيرة الدراسة في ألمانيا لحالات محددة، مثلا يتم منح الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بألمانيا هذه التأشيرة كتصريح للسفر والإقامة هناك، ويمكن التقديم على هذه التأشيرة كتأشيرة ثنائية C+D ، ويمكن أيضا الحصول على هذه التأشيرة كالتأشيرة الطويلة D .

وبالنسبة إلى مدة تأشيرة الدراسة في ألمانـيا ، فإنه يتم تحديد مدة التأشيرة حسب المدة التي وافقت عليها الجهة الدراسية الذي سيلتحق بها الطالب في ألمانيا، فمثلا إذا كانت مدة الدراسة عام يتم منح الطالب تأشيرة الدراسة لمدة عام وهكذا، وكذلك الحال بالنسبة إلى الدراسة في ألمانيا من خلال إحدى المنح الدراسية، حيث يتم تحديد مدة الإقامة حسب مدة المنحة وشروطها.

شروط ومتطلبات تأشيرة الدراسة في المانيا

يجب حصول على الشخص الذي يريد الدراسة في ألمانـيا على موافقة احدى الجامعات أو المعاهد في ألمانيا، وذلك حتى يحصل على التأشيرة، وفي حالة عدم وجود موافقة من احدى الجامعات أو المعاهد في ألمانيا يمكن الحصول على تأشيرة الدراسة في حالة تقديم الوثائق التالية:

إذا كان الشخص حاصل على حجز مقعد دراسي في ألمانيا فإنه لا يحتاج إلى قبول لكي يحصل على التأشيرة بشرط تقديم وثيقة من المؤسسة التعليمية التي حصل على مقعد دراسي فيها لإثبات حصوله على مقعد دراسي.

الدراسه في ألمانيا

أن يقدم الشخص وثيقة من الجامعة التي سيلتحق بها لإثبات أن طلب الدراسة الخاص به قيد الدراسة، وأنه سوف يحصل على مقعد دراسي بالجامعة.

أن يقدم الشخص تأمين صحى شامل نفقات العلاج والحالات العلاجية أي يقدم الشخص التأمين الصحي المطلوب عند استكمال إجراءات التأشيرة.

أن يقدم الشخص إثبات أنه يمتلك مبلغ مالي يشمل تكاليف الحياة وتكاليف الدراسة والسكن، وهذا المبلغ يتراوح من ثمانية إلى تسعة آلاف يورو عن كل عام دراسي، حيث يتم تقسيم المبلغ بإعتباره راتب شهرى للطالب لتغطية نفقاته الشهرية.

وقد يتم الإستغناء عن المبلغ في حالة تقديم الطالب بعض الوثائق وهي إثبات أن لديه منحة دراسية مقدمة من ألمانيا شاملة تكاليف الدراسة وجميع متطلبات الطالب أثناء إقامته في ألمانيا، وكذلك تقديم وثيقة معتمدة من عائلة ألمانية تثبت تعهد العائلة بتحملها جميع نفقات الطالب أثناء فترة دراسته في ألمانيا، وكذلك تقديم الطالب آخر شهادة أكاديمية حاصل عليها، وتقديم الشخص  وثيقة من جهة ألمانية تثبت قدرة الشخص على تحدث اللغة الألمانية، أو إثبات حضوره حاليا دورة لغة ألماني ، أو التوجه إلى السفارة الألمانية في وطنك لمعرفة المزيد حول امتحان جوتا في اللغة الألمانية.

صلاحية تأشيرة الدراسة في المانيا

في حالة حصول الطالب على تأشيرة الدراسة في ألمانيا ، فإنه بعد وصوله إلى ألمانيا يحق له الانتقال بدون عوائق بين دول الشنغن، كما يمكنه العمل رسمياً لمدة 20 ساعة إسبوعياً، كما توجد العديد من الصلاحيات الأخرى التي ستكتشفها بعد الوصول إلى ألمانيا.

شروط عمل الطلاب في ألمانيا

توفر ألمانيا للطالب فرصة الدراسة والعمل بطريقة قانونية لمدة 120 يوم عمل بدون مشاكل، حيث يقوم الطالب بتقسيم عمله أثناء الدراسة لكي يوازي بين الإثنين عن طريق العمل نصف يوم لمدة 240 يوم في العام، مع العلم أن يوم العمل بألمانيا 8 ساعات أو 10 ساعات، ويستطيع الطالب خلالها العمل في أماكن عديدة، ومنها العمل في أحد المطاعم، العمل في المخابز، العمل داخل الجامعات التي يدرسون بها، العمل في المصانع، العمل في توزيع الجرائد.

الدراسه في ألمانيا

ومن الجدير بالذكر أنه تتوافر العديد من فرص العمل في ألمانيا، ولكن اللغة تمنع الكثيرون من الحصول على وظائف، حيث أن معظم المسافرين إلى ألمانيا بغرض الدراسة يكون مستواه في اللغة الألمانية ضعيف قبل السفر، مع العلم أن فرصة الشخص الحاصل على شهادة اجتياز اختبار المرحلة الأساسية من اللغة الألمانية B1 أكبر من الأشخاص الآخرين في إيجا فرصة عمل مناسبة في ألمانيا.

ويختلف أجر ساعة العمل الطالب في ألمانيا من منطقة لأخرى حسب الولاية والمدينة ومكان العمل نفسه، ولكن عموما تتراوح أجور ساعات عمل الطلاب في ألمانيا من 8 حتى 11 يورو وذلك في كافة أنحاء ألمانيا، كما أن نوع العمل وخبرة الطالب تساهم بشكل كبير في تحديد أجر ساعة العمل، فقد يصل أجر ساعة عمل الطالب إلى 14 أو 16 يورو في حالة إتقان اللغة ولديه خبرة في مجال العمل.

البقاء في ألمانيا بعد الدراسة

من المؤكد أن الأفراد الذين يتطلعون إلى الدراسه في المانيا أنهم يسعون إلى البقاء في ألمانيا بعد إنهاء الدراسة، حيث يتساءلون عن إمكانية البقاء في ألمانيا بعد انتهاء مدة الدراسة، والإجابة أنه يمكن للطالب البقاء بشكل قانونى داخل الأراضي الألمانية لمدة 18 شهر بعد انتهاء تأشيرة الدراسة، وفي حالة حصول الطالب على عمل خلال تلك المدة، فإنه يحق له طلب تحويل إقامة الطالب إلى إقامة عمل، ومن ثم استمرار بقاءه في ألمانيا حسب رغبته، ويعتبر الحصول على فرصة عمل في ألمانيا ليست مستحيل ولكن يتطلب بعض الأمور مثل إتقان اللغة الألمانية والخبرة السابقة وغيرها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق