الإقامة في ألمانياالعالم بين يديكالمانياالمانيا
جديد الموقع

إجراءات اللجوء إلى ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • طرق الوصول وطلب اللجوء إلى ألمانيا
  • طريقة تقديم طلب لجوء إلى المانيا

ألمانيـا

يرتبط حصول المرء على الإقامة الدائمة أو المؤقتة في ألمانيا مع نتيجة طلب اللجوء، مع العلم أنه بالبداية يقوم المرء بتسجيل نفسه في أحد المراكز المخصصة في ذلك بإعتباره طالب لجوء، وبعد ذلك يقدم طلب اللجوء إلى فرع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، وسوف يتم عمل مقابلة شفهية مع الشخص الذي طلب اللجوء لتوضيح أسباب هجرته من وطنه وطلب اللجوء في ألمانيا، ويتم توثيق المقابلة كتابيا، وفي حالة عدم تحدث اللغة الألمانية فإن المكتب يوفر مترجم ليقوم بأعمال الترجمة، واليوم سنتحدث عن إجراءات اللجوء إلى ألمانيا .

ألمانيا

طرق الوصول وطلب اللجوء إلى ألمانيا

توجد عدة طرق يمكنك الوصول إلى ألمانيا من خلالها وتقديم طلب لجوء في ألمانيا، ويتبع أغلب الباحثين عن اللجوء إلى ألمانيا الطرق الآتية :

الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن

يمكن للشخص الوصول إلى ألمانيا عن طريق فيزا شنغن، وبعد وصوله يقدم الشخص طلب لجوء إلى ألمانيا، ويستطيع الشخص الحصول على فيزا شنغن عن طريق التوجه إلى السفارة أو القنصلية الألمانية الموجودة في وطنه.

ومن مميزات اللجوء إلى ألمانيا عن طريق فيزا شنغن، أنه سيصل بسرعة إلى ألمانيا، بالإضافة إلى عدم التعرض إلى خطر البحر أو الغابات عند السفر، خاصة ممن يصطحبون أسرهم وذويهم، حيث توفر لهم فيزا شنغن راحة في الوصول إلى ألمانيا، بجانب عدم الخوف من بصمة دبلن، ويشترط صدور فيزا شنغن من خلال السفارة أو القنصلية الألمانية.

وبالنسبة إلى العيوب، فإن هناك عيب وحيد عند اللجوء لألمانيا عبر فيزا شنغن، وهو أن ألمانيا لا تمنح هذه الفيزا للأشخاص من الدول التي تعاني من النزاعات المسلحة أو تعاني من الفقر، وذلك لأن الغرض من هذه الفيزا هو اللجوء وليس السياحة.

الوصول إلى ألمانيـا بفيزا دراسية

الكثير من الباحثين عن اللجوء إلى ألمانيا لا يتبعون هذه الطريقة في الوصول إلى ألمانيا، حيث أن الطلاب فقط هم الذين يذهبون إلى ألمانيا عن طريق فيزا دراسية، ولكن هذه الطريقة جيدة وآمنه، حيث يمكن لأي شاب الوصول من خلالها بسهولة إلى ألمانيا.

ومن الجدير بالذكر أن الفيزا الدراسية في ألمانيا تتطلب وجود قبول في احدى الجامعات أو المعاهد في ألمانيا، وكذلك قبول اللغة من معهد أو جامعة بألمانيا، وكذلك فتح حساب بنكي مغلق بألمانيا ويكون في الحساب ثمانية آلاف يورو، كما يتم ترجمة أي وثيقة أو شهادة دراسية إلى اللغة الألمانية لدى أحد المترجمين المعتمدين، وكذلك تصديق الشهادات والوثائق الخاصة به من وزارة الخارجية في وطنه.

ألمانيا

الوصول إلى ألمانيا بطريقة غير شرعية

يعرف الوصول لألمانيا بطريقة غير شرعية بأنه الوصول الأسود، ويعتبر هذا النوع من أشهر طرق الوصول إلى ألمانيا، وينتهجها الكثير من الأفراد للجوء إلى ألمانيا أو لأي دولة أوروبية، ويتم الوصول إلى ألمانيا من خلال البحر أو من خلال إيطاليا أو اسبانيا أو من خلال تركيا أو اليونان.

ويتميز اللجوء إلى ألمانيا بطريقة غير شرعية أن المهاجر يصل مباشرة للوجهة التي يريدها بدون انتظار قرار السفارة الذي يتم رفضه في معظم الأحيان، وفي الحقيقة أن الوصول السريع ليس ميزة بالمقارنة مع الخطر الهائل الذي يتعرض له المسافرون بطرق غير شرعية.

ومن عيوب اللجوء لألمانيا بهذه الطريقة هو عدم الأمان على الإطلاق، حيث يفقد الكثير أرواحهم، بالإضافة إلى تكلفتها العالية، كما أن الشخص عرضة إلى النصب من سماسرة الهجرة، كما يتم القبض على معظم المسافرين لألمانيا بهذه الطريقة و تبصيمهم في إحدى دول اتفاقية دبلن مثل قبل الوصول لألمانيا عن طريقها.

طريقة تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا

يستطيع الشخص طلب لجوء إلى ألمانيا عند وصوله إلى إحدى المطارات في ألمانيا، ويمكن تقديم طلب لجوء بعد دخول ألمانيا عن طريق التوجه لأحد مكاتب الإدارة الاتحادية للهجرة بالولاية التي تتواجد بها، وعند وصول المكتب يتم إبلاغهم بالرغبة في طلب اللجوء لألمانيا، ويوجد مكتب تابع إلى إدراة الهجرة الاتحادية في كل ولاية من الولايات الألمانية.

وبعد تقديم اللاجئ طلب لجوء إلى ألمانيا، يجب إظهار وثائقه الشخصية، وفحصه طبياً، وتصويره وأخذ بصماته وبياناته الشخصية، كما تقوم الهيئة الألمانية الاتحادية للهجرة واللاجئين بالتحقيق مع طالب اللجوء، وفحص وثائقه، وبعد ذلك تقرر قبول أو رفض طلب اللجوء.

وفي حالة رفض ألمانيا طلب لجوء الشخص، فإنه لا يتم ترحيله، ولكن يجب على الشخص الذي طلب اللجوء تدبير المعيشة في ألمانيا، ويحصل أغلب اللاجئين من سوريا و غيرها من البلدان الربيع العربي على حق اللجوء والإقامة معاً بألمانيا.

وفي حالة قبول ألمانيا طلب لجوء الشخص، فإنه يتم منح اللاجئ أحد نوعين من الإقامة، إما إقامة الحماية الدولية في ألمانيا أو إقامة اللجوء في ألمانيا.

  • إقامة الحماية الدولية: يتم منح هذه الإقامة لمدة عام واحد، ويتم تجديدها بعد انتهاء مدتها، ومن أبرز عيوبها أن الشخص الحاصل على إقامة الحماية الدولية لا يمكنه تقديم طلب لم شمل في ألمانيا.
  • إقامة اللجوء: يتم منح هذه الإقامة لمدة 3 سنوات، ويتم تجديدها بعد انتهاء مدتها، ومن أبرز مميزاتها أن اللاجئ الحاصل على هذه الإقامة يمكنه تقديم طلب لم شمل في ألمانيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق