الإقامة في ألمانياالتعليم في المانياالعالم بين يديكالمانياالمانياالمعيشة في المانياالمنح الدراسيةتكاليف المعيشة في المانيا

تكاليف الدراسة في ألمانيا

ألمانيا

أوضحت الدراسات الحديثة حول بيانات التعليم العالي أن ألمانيا من أفضل الوجهات التي يختارها الطلاب من مختلف بلدن العالم للدراسة، حيث احتلت ألمانيا المركز الرابع بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا، ويختا الكثر من الطلاب ألمانيا كوجهة دراسية بسبب انخفاض تكاليف الدراسة في ألمانيا بشكل عام سواء بالنسبة إلى الطلاب الدوليين أو المحليين بجانب إنخفاض تكاليف المعيشة والإقامة في ألمانيا، واليوم سنتحدث عن تكاليف الدراسة في ألمانيا من خلال هذا المقال.

وحسب بيانات منظمة الداد DAAD ، إن معدل تكاليف الدراسة في المانيا هو 9170 يورو في العام الواحد، ويتم تقسيمه كالآتي 8700 يورو مخصصة إلى تكاليف المعيشة في المانيا شاملة السكن ووسائل المواصلات والغذاء والسكن والأدوات الدراسية ووسائل الترفيه، والمبلغ المتبقي 470 يورو هي رسوم يتم تقديمها إلى الكلية والتي تعد تكاليف الدراسة في المانيا ، إنه مبلغ بسيط جدا بالمقارنة مع تكاليف الدراسة في الدول الأوروبية الأخرى.

وعموما تختلف تكلفة الدراسة حسب مدة الدراسة ونوع البرنامج الدراسي والمحافظة أو المدينة التي تعيش فيها في ألمانيا، ونوع الجامعة التي يتم الدراسة بها، ونوع السكن هل هو سكن جامعي أم سكن خاص، وهل تحتاج إلى مواصلات للذهاب إلى وجهتك الدراسية أم لا، فمن المؤكد أن جميع العوامل المذكورة تؤثر بشكل كبير على تكاليف الدراسة في ألمانيا  ، ذلك بالإضافة إلى عوامل أخرى.

تكاليف المعيشة في ألمانيا

ترتفع تكاليف المعيشة في ألمانيا في بعض المناطق كمدينة ميونخ وبعض المدن الألمانية الغربية، حيث تتراوح التكلفة الشهرية من 500 يورو إلى 1000 يورو، ويتم دفع جزء كبير من هذه التكاليف كرسوم للإيجار، ولكن التكاليف ستنخفض بشكل كبير في حالة استئجار شقة مشتركة مع طلاب آخرين أو في حالة السكن في سكن الطلاب الجامعي، حيث أن تكلفته منخفضة حوالي 240 يورو شهرياً.

تكاليف الدراسة في ألمانيا

وحسب بيانات الصادرة عن منظمة الداد DAAD فإن قائمه تكاليف المعيشة الشهرية في المانيا كالآتي:

المواد الدراسية: 60 يورو.

المواصلات: 82 يورو.

الطعام: 165 يورو.

الملابس: 52 يورو.

فواتير التليفون والإنترنت والتلفزيون: 33 يورو.

الترفيه: 68 يورو.

تكاليف الدراسة في ألمانيا

تختلف تكاليف الدراسة في ألمانيا حسب نوع البرنامج الدراسي الذي يلتحق به الدارس ونوع الدراسة نفسها، فإن تكاليف دراسة البكالوريوس مختلفة عن تكاليف الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه.

تكاليف دراسة البكالوريوس

تتسم تكاليف الدراسة في ألمانيا بأنها منخفضة، حيث يدفع الطالب رسوم دراسية بسيطة في كل فصل دراسي من أجل تغطية تكاليف التسجيل والالتحاق بالجامعة، وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 200 يورو، بالإضافة إلى تكاليف المواصلات العامة لمدة 6 شهور والتي تبلغ 100 يورو تقريبا، وفي حالة استمرار مدة الدراسة لأكثر من 4 فصول دراسية، يجب على الطالب دفع رسوم إضافية بقيمة 800 يورو عن كل فصل دراسي.

ومن الجدير بالذكر أن معظم الجامعات الألمانية عبارة عن جامعات حكومية، وتوجد أيضاً بعض المؤسسات الخاصة التي تعتمد على الرسوم الدراسية في تمويل المؤسسة، وعلى سبيل المثال ربما تصل رسوم الدراسة في إحدى الجامعات الخاصة إلى 20 ألف يورو في العام الواحد فقط.

تكاليف الدراسة في ألمانيا

كما توجد بعض البرامج التي تقدم مساعدات مالية إلى الطلاب الذين لا تتجاوز أعمارهم 30 عام، وكذلك طلاب الماجستير الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 عام، وتوجد استثناءات إلى بعض الطلاب حسب ظروف الطلاب الذين يحتاجون للدعم المالي، حيث تقدم بعضض البرامج منح تشمل تكاليف الدراسة والمعيشة بالكامل ومن هذه البرامج برنامج BAföG ، ويمكنك الإطلا على المزيد من برنامج BAföG من خلال الضغط على هذا الرابط .

تكاليف دراسة الماجستير والدكتوراه

تعد دراسة الماجستير في ألمانيا مجانية في حالة تقدم الطالب لكي يحصل على الماجستير بعد حصوله على درجة البكالوريوس مباشرة، وذلك في احدى التخصصات ذات العلاقة مع دراسة البكالوريوس في احدى الجامعات الألمانية، ولكن يدفع الطالب رسوم منخفضة لتغطية تكاليف الانضمام أو التسجيل.

وبالنسبة إلى الطلبة المتقدمين إلى برنامج الماجستير في حال أن تخصص البرنامج مختلف عن تخصص دراسة الطالب بمرحلة البكالوريوس أو إذا كان الطالب احدى الطلاب الدوليين ستصل تكاليف درجة الماجستير إلى 10 آلاف يورو عن كل فصل دراسي، وقد تصل التكلفة إلى 30 ألف يورو سنويا عند إرادة الماجستير في احدى الجامعات الخاصة بألمانيا.

وبالنسبة إلى الرسوم الدراسية للدكتوراه فإنها مجانية بمختلف الجامعات الألمانية خلال أول 6 فصول, ولكن يجب على الطالب دفع رسوم حوالي 200 يورو مقابل تكاليف التسجيل وتكاليف أخرى.

المنح الدراسية في ألمانيا

تعتبر منظمة الداد DAAD احدى المنظمات الهامة التي تقدم فرص عديدة إلى الطلاب الألمان والطلاب الدوليين من حيث الحصول على تمويل شامل يغطي تكاليف الدراسة والمعيشة بألمانيا، وتقدم المنظمة أيضا العديد من المنح الدراسية إلى الطلاب في عدة مستويات اكاديمية، ويمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد من التفاصيل حول المنح الدراسية التي تقدمها منظمة الداد DAAD من خلال الموقع الرسمي لمنظمة الداد DAAD .

كما توجد مصادر تمويل أخرى يمكنك الاطلاع عليها ومنها على سبيل المثال برنامج الوزارة الاتحادية للتعليم والبحوث Bundesministerium für Bildung und Forschung ، حيث يوفر البرنامج الكثير من المعلومات حول المنح الدراسية في ألمانيا عبر موقعه الإلكتروني، ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول المنح الدراسية من خلال زيارة الموقع الرسمي للبرنامج .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق