التعليم في كنداالعالم بين يديكالمنح الدراسيةجامعات
جديد الموقع

التعليم الجامعي في كندا

التعليم الجامعي في كندا

لا أحد يستطيع أن ينكر أن التعليم الجامعي في هذه الأيام من أهم مراحل التعليم، حيث يعتمد عليه مستقبل الكثير من الطلاب في مختلف دول العالم، لذا يسعى الطلاب دائما لتلقي تعليمهم الجامعي في جامعات مرموقة عالميا مثل الجامعات الكندية.

المراحل التي تسبق التعليم الجامعي في كندا:

مرحلة التعليم الجامعى في كندا يسبقها ثلاث مراحل تعليمية أخرى هم التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي ومرحلة التعليم ما فوق الثانوي، ويجب على الطلاب في كندا تلقي تعليمهم حتى سن السادسة عشر بشكل إجباري وهناك بعض المناطق التي تفرض استكمال التعليم إلى سن الثامنة عشر أي إتمام مرحلة التعليم ما فوق الثانوي.

التعليم الجامعي في كندا

مراحل التعليم الجامعي في كندا:

بالنسبة لمرحلة التعليم الجامعي في كندا تنقسم لقسمين، قسم تدعمه الحكومة الكندية ماديا سواء كان الدعم المادي جزئيا أو كليا، وقسم المعاهد والمؤسسات الخاصة.

ويبلغ عدد الطلاب في كندا أكثر من مليون ومائتي ألف طالب وطالبة موزعين بين الجامعات والمعاهد الكندية، وينقسم هذا العدد من الطلاب على دراسة ثلاث أقسام هي قسم يدرس البكالوريوس  وقسم يدرس الماجستير وقسم يدرس الدكتوراه.

بالنسبة للطلاب الراغبين في التقديم في دراسة البكالوريوس فإن الدراسة في تلك المرحلة تكون بين ثلاث إلى أربع سنوات دراسة بدوام كامل، كما يجب على الدارس في تلك المرحلة أن يتخصص في مجال معين و يستفيض في دراسته.

وأما مرحلة الماجستير فتبلغ فترة دراسته سنتان بعد الانتهاء من البكالوريوس، وبالنسبة لدراسة الدكتوراه فيجب على الطالب أن يدرس فترة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات في تخصصه، ويقوم الطالب في تلك الفترة بالدراسة والبحث وكتابة أطروحة يقوم بمناقشتها أمام مجموعة من الأساتذة الجامعيين في تخصصه.  

ايجابيات الدراسة في التعليـم الجامعي في كندا 

للدراسة في كندا العديد من الإيجابيات التي تجعل العديد من الطلاب يسعون إليها من كل بلاد العالم، ومن هذه الإيجابيات ما يلي:

  • كندا مصنفة من ضمن أفضل البلاد من حيث الدخل القومي لأفرادها والأمن والأمان بها، مما جعل التعليم فيها متطور جدا من حيث المكانة العلمية والعملية والبحث العلمي.
  • يمكن للطلاب الذين يدرسون في الجامعات الكندية ممارسة العمل أثناء مراحل التعليم الجامعي ، ويمكن أن يكون هذا العمل داخل الحرم الجامعي أو خارجه، المهم أن يلتزم الطالب بشروط العمل أثناء الدراسة.
  • يمكن للخريجين بعد إكمال التعليم الجامعي في كندا  أن يقدموا على تأشيرة عمل لمدة عام كامل.
  • منظومة التأمين الصحي في كندا من أفضل المنظومات في العالم.
  • كندا بلد تستقبل العديد من الطلاب من مختلف الجنسيات والأديان المختلفة مما يتيح للطالب جو متعدد الثقافات.
  • يمكن للطلاب خريجي التعليم الجامعي الكندي أن يحصلوا على إقامة دائمة في كندا وذلك وفق أخر تصريحات وزير المواطنة والهجرة الكندي.
  • الجامعات في كندا مستقلة عن الحكومة الفدرالية أو حكومة الولاية الموجودة بها الجامعة، وهذا عكس مدارس التعليم الابتدائي والثانوي وما فوق الثانوي.
التعليم الجامعي في كندا

المنح الدراسية في كندا

يتمتع نظام الدراسة في الجامعات الكندية بوجود العديد من المنح الدراسية التي يمكن أن يستفيد بها الطلاب، وتنقسم هذه المنح إلى:

  • منح للطلاب الأجانب الجدد.
  • منح للطلاب الأجانب الذين يمارسون رياضة معينة ويتفوقون فيها.
  • المنح الأكاديمية.
  • المنح الخاصة بالطلاب الكنديين والذين تلقوا تعليمهم ما قبل الجامعي بكندا.
  • المنح العامة التي تشمل الطلاب الكنديين والطلاب الأجانب.
  • منح يحصل عليها الطالب حتى دون تقديم منه، وتلك المنح تقدمها الجامعات بعد دراسة ومراجعة أوراق التقديم الخاصة بطلابها الجدد وفي حال وجود طالب متميز دراسيا فإن الجامعة تقدم له تلك المنحة دون طلب من.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق