التعليم في كنداالعالم بين يديك
جديد الموقع

التعليم الثانوي في كندا

التعليم الثانوي في كندا

كندا دولة تشغل منطقة شمال أمريكا الشمالية, وتمتد من المحيط الأطلنطي في الشرق إلى المحيط الهادي في الغرب نحو المحيط المتجمد الشمالي. وتشترك في حدودها مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي بأطول حدود مشتركة في العالم.

وهي ثاني أكبر دول العالم من حيث المساحة وعاصمتها أوتاوا وتتكون من ثلاث عشرة ولاية ومقاطعة, وتُعد كندا دولة فيدرالية ذات نظام برلماني ديمقراطي تخضع لسلطة ملكية دستورية. وتمثل الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي في الدولة.

وتشتهر كندا بأنها من أكبر الدول الصناعية المتطورة علميًا وتكنولوجيًا، وتحتل المرتبة الثانية عشرة عالميًا من حيث استخدام الإنترنت. كما أنها من أكثر الدول التي تضع تسهيلات للهجرة إليها.

التعليم الثانوي

واحتلت كندا مرتبة متقدمة كواحدة من أفضل عشرة دول فى العالم من حيث مستوى المعيشة,  حيث حصلت على تقييم مميز في التعليم، ونظام الرعاية الصحية وانخفاض معدلات الجريمة والعنف.

وتتصدر كندا دول العالم في تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات كما أنها تتفوق في العديد من القطاعات مثل الاتصالات السلكية و اللاسلكية والهندسة والنقل الجوي والفضائى والإلكترونيات الدقيقة والأجهزة الطبية و الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية وعلوم المحيطات والصناعات البيئية. 

الدراسة في كندا 

تُعتبر الدراسة في كندا مسؤولية الحكومات المحلية، حيث يضع كل إقليم أو مقاطعة نظام التعليم الخاص بها, ويشرف عليها وزير للتعليم في كل حكومة من حكومات المناطق الإدارية, وهذا يدل على وجود بعض الأختلافات بين نظم التعليم من إقليم لآخر لكن جميعها تخضع للمعايير التعليمية الرئيسية في الدولة الكندية.

وتُعد تكاليف الدراسة معتدلة مقارنة بغيرها من الدول, حيث تحدد الجامعات الكندية رسومها الخاصة معتمدة على عدة عوامل مثل البرنامج الدراسي ودرجة الدراسة والمدينة التي يتم الدراسة بها.

ومن أسباب اختيار الدراسة في كندا هي شهرة مؤسساتها التعليمية ونظامها المتميز, وتشتهر العديد من الجامعات في كندا بتصنيف أكاديمي عالٍ في جميع المستويات الدراسية.

والدراسة في كندا من أفضل القرارات الدراسية التي ستتخذها حيث تُعتبر المدن الكبيرة مثل تورونتو وفانكوفر ومونتريال من أشهر 50 وجهة دراسية عالمية، وفق مقياس تكاليف المعيشة وإيجابية سوق العمل وتنوع البرامج الدراسية.

كما يُتاح للطلاب الأجانب الذين يدرسون في كندا البقاء والعمل في الدولة وذلك عن طريق التقديم على تصريح للبقاء والعمل في البلاد حيث أن إجراءات الهجرة والتأشيرات في كندا سهلة للغاية.

وتُصنف الأمم المتحدة التعليم فى المدارس الكندية فى المرتبة الأولى على مستوى العالم, كما يُصنف طلاب المدارس الكندية بين أفضل الطلاب فى العالم فى القراءة والعلوم والرياضيات.

التعليم الثانوي في كندا

تحتوي كندا على أفضل المدارس المعترف بها على نطاق العالم والتى تتميز بالجودة وتنوع الثقافات كما أنها تُقدم برامج تعليمية لتلبية احتياجات مختلف الطلاب. ويمكن للطلاب الاختيار بين المدارس الدولية الخاصة أو المدارس الداخلية مدارس البنات أو البنين فقط.

التعليم الثانوي في كندا

وتبدأ مرحلة التعليم الثانوي في كندا من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر ما عدا مقاطعة كيبك والتي تنتهي فيها المدرسة الثانوية عند الصف الحادي عشر.

وتحتوي مناهج التعليم الثانوية على العديد من المواد الأكاديمية والحرفية مع درجة نجاح صغرى 50% و درجة نجاح كبرى 100%. وتتكون المدارس الثانوية من صفوف مختلفة حسب المقاطعة أو الأقليم التي تكون فيها، وقد يختلف نظام الصفوف ضمن نطاق المدرسة وقد تتضمن مدرسة متوسطة أو ثانوية صغرى.

وتُقدم المدارس الكندية برامج مكثفة لتدريس اللغة الإنجليزية أو الفرنسية بجانب الدراسة الأكاديمية لمساعدة الطلاب الأجانب فى تطوير اللغات لديهم.

وتبدأ الدراسة في كندا من أيلول حتى نهاية حزيران من كل سنة. ويكون الطلاب ملزمين بإنهاء المرحلة الثانوية عند 18 عامًا وقد تمنح بعض المقاطعات استثناءات لترك المدرسة عند سن 14 عامًا.

ولا يوجد امتحان نهائي للفصل الدراسي خاص بوزارة الإقليم أو المقاطعة بل يتم إجراء الامتحانات من قبل المدرسين الذين يقومون بتدريس المواد والتي يتم اختيارها من قبل الطالب عند كل فصل دراسي على مدار المرحلة الثانوية.

وعند إكمال الدراسة الثانوية والتي يجتاز فيها الطالب 30 مادة خلال المراحل الأربعة منها 18 مادة إجبارية و12 مادة اختيارية والتي يختارها الطالب حسب رغبته ويجتاز امتحان عام شامل للغة الإنجليزية.

ومن يحصل على شهادة الإعدادية والثانوية يحق له الدخول إلى الجامعة.  ويعتمد دخول الجامعة على معدل درجات مواد المراحل 11 و12 فقط ويتم التركيز على المواد التي يتطلبها اختصاص القسم المعني عند القبول وبذلك يحق للطالب التقديم إلى الجامعة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق