التعليم في كنداالعالم بين يديك
جديد الموقع

التعليم الابتدائي في كندا

كندا

في حال كنت قادما إلى كندا مع عائلتك وأطفالك المقبلين على الالتحاق بالمدرسة ، فإن التعليم الابتدائي في كندا سيقدم لهم بيئة تعليمية متطورة جدا وفرصة مجزية للغاية لما يتمتع به هذا الطور من مناهج متطورة تدرس تحت إشراف أفضل المعلمين في العالم.

التعليم الابتدائي في كندا

في كندا ، يلتحق الأطفال بالمدارس الابتدائية لمدة 8 سنوات. يبدأون في رياض الأطفال في سن 4 أو 5 سنوات ثم يذهبون إلى المدرسة الثانوية بعد الطور الابتدائي. وتحتل كندا المرتبة الثالثة عالميا من حيث جودة البرامج الدراسية ، ومن أعظم نقاط القوة في نظام التعليم الكندي ، تقديم مناهج تعليمية ممتازة في المرحلتين الابتدائية والثانوية في كل من المواد الأساسية بشكل خاص مثل القراءة ، الرياضيات والعلوم … 

التعليم الابتدائي في كندا

ويحصل الطالب في مرحلة التعليم الابتدائي في كندا على نتائج رائعة بفضل المدرسين المؤهلين تأهيلا عاليا، و الذين يوفرون للتلاميذ وسط بيئة تعليمية بناءة ، جوا من التفاعل المدعم بأساليب مبتكرة وتقنيات تعزز القدرة على التعلم والاستيعاب. 

ويكون المعلمون المشرفون على مرحلة التعليم الابتدائي في كندا حاصلون على درجة البكالوريوس كما ويخضعون للتدريب العملي قبل قبولهم في المهنة ، والكثير منهم يواصلون التدرج في التعليم حتى الحصول على درجة الماجستير ، حيث يجب عليهم ترقية مهاراتهم بانتظام للحفاظ على مستوى جيد ينعكس على جودة ما يقدمونه للمتمدرسين. 

وتتجمل حكومات المقاطعات العشر و الثلاث أقاليم في كندا مسؤولية التعليم وضمان المعايير والجودة العالية ، وذلك من خلال متابعة ومراقبة كل من الهيئة الوطنية للتعليم ، ووزارة التعليم واللذان يتعاونان لتحقيق اتساق نظام التعليم الابتدائي في كندا. 

مواعيد الالتحاق بالمدرسة الابتدائية في كندا

تقرر كل مقاطعة وإقليم متى تبدأ وتنتهي السنة الدراسية – عادة ما  تكون الفترة الدراسية ممتدة  من شهر  سبتمبر إلى يونيو. أما أيام الفصل فهي من الإثنين إلى الجمعة ، وتكون مواعيد الدروس فيها غالبا  من الساعة  8 صباحًا إلى 3 مساءًا أو 9 صباحًا إلى 4 مساءًا.

في كندا ، التعليم مجاني لجميع الطلاب في نظام المدارس العامة. و يجب أن يذهب الأطفال إلى المدرسة حتى سن 16 أو 18 عامًا ، اعتمادًا على المقاطعة أو الإقليم.

المدارس الابتدائية الحكومية أو العامة 

العديد من المدارس الحكومية الكندية تقبل  الطلاب الأجانب . حيث تدار المدارس الابتدائية الممولة من القطاع العام عن طريق مجالس المدارس المحلية ، التي تنفذ منهجًا تعليميا قياسيًا.ونجد تقريبا جميع المدارس العامة مختلطة ، أي أن الفصول فيها تضم  الفتيات والفتيان على حد سواء.

في معظم المناطق الكندية ، قد يختار الطلاب الأجانب  الدراسة باللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو كليهما. في كيبيك مثلا ، يجب أن يكون الأطفال مسجلين في مدرسة ابتدائية تعتمد على التعليم  باللغة الفرنسية ، إلا إذا قدم الوالدان طلبًا خاصًا لتسجيلهم في مدرسة تقدم مناهجها باللغة الإنجليزية.

بعض المقاطعات لديها نظام “مدارس منفصلة” تشمل المدارس الإسلامية في كندا . وهذه المدارس جزء من نظام المدارس العامة ، ويمكن لأي شخص راغب بالتعليم الديني الالتحاق بها بكل سهولة. 

المدارس الابتدائية الخاصة في كندا 

في كندا ، المدارس الخاصة غير مجانية ، ولكنها تتبع البرنامج التعليمي للمقاطعة أو الإقليم المعني. وبالتالي ، فإن الطلاب في النظام العام والخاص لديهم نفس المستوى من التعليم.

يختلف الوضع القانوني للمدارس الخاصة باختلاف المقاطعة أو الإقليم في كندا . بشكل عام ، يجب أن تكون المدارس الخاصة مسجلة لدى وزارة التعليم في المقاطعة أو الإقليم المعني. كما ويجب عليهم متابعة البرنامج وتطبيق المعايير التي تحددها المقاطعة أو الإقليم.

المدارس الخاصة أو المستقلة قد تدير المناهج الدراسية بشكل مختلف عن المدارس العامة. في المدارس الخاصة ، غالباً ما يكون عدد الطلاب أقل ، مما يمكنهم من  الاستفادة من البرامج المتخصصة. بالإضافة إلى المواد الدراسية العادية ، يقدم البعض برامج دينية ، كما ونجد بعض المدارس الخاصة مخصصة للبنات ، والبعض الآخر للبنين.

تشمل المدارس الخاصة المدارس الداخلية (أين يتم إيواء الأطفال وتغذيتهم إضافة إلى التعليم ) ، والمدارس البديلة مثل مونتيسوري أو والدورف ، كما ونجد المدارس التي تختص بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة أو من يواجهون صعوبات في التعلم مثل مدرسة أروسميث. 

تكلفة التعليم الابتدائي في كندا

في المرحلة الابتدائية أو “الابتدائية” ، المدرسة العامة مجانية لجميع المقيمين في كندا. إذا كنت ترغب في تسجيل طفلك في مدرسة ابتدائية كندية ، فاتصل بهذه المدرسة لمعرفة ما إذا كانت تفرض رسومًا على الطلاب الأجانب . في بعض الأحيان لا تطلب المدرسة سوى دفع مبالغ إضافية صغيرة لمشاركة طفلك في أنشطة خاصة ، على سبيل المثال ، رحلة مدرسية أو نشاط رياضي. معظم الأطفال يحضرون الغداء إلى المدرسة. ومع ذلك ، فإن بعض المدارس بها كافيتريا أو خدمة تقديم الطعام.

المدارس

متطلبات الالتحاق بمدارس التعليم الابتدائي في كندا

لكي يتم قبول طفلك في مدرسة ابتدائية كندية ، قد تحتاج إلى تقديم:

  •     دليل على أنه تخطى مستويات معينة تقابل المستويات الكندية ؛
  •     إثبات أن لديه إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية ؛
  •     تقارير المدرسة أو النتائج التي تم الحصول عليها في بلده.

غالبًا ما تقوم هذه مجالس المدارس الابتدائية في كندا  بتقييم مستوى تعليم الطالب الجديد لتحديد رتبته. و تقدم المدرسة أحيانًا دروسًا مجانية باللغة الفرنسية أو الإنجليزية قبل أن يبدأ الطفل الدراسة.

بعض المدارس ، بما في ذلك المدارس الخاصة ، تحدد  مواعيد نهائية للتسجيل. اتصل بإدارة  المدرسة التي تريد لتسجيل طفلك بها للتحقق من مواعيد التسجيل. 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق