التعليم في كنداالعالم بين يديك
جديد الموقع

الجالية العربية في كندا (الجزء الثاني)

الجالية العربية في كندا

أصبحت الجالية العربية في كندا في تزايد سريع مقارنة بالإجمالي السكاني  وقد  ارتفع عدد الأشخاص الذين أبلغوا عن أصل عربي بنسبة 27٪ في عام 2001 ، بينما زاد إجمالي عدد السكان بنسبة 4٪ فقط. حيث أنه حسب إحصائيات تعود لسنة 2001م ، يبلغ عدد الأفراد ذوي أصل عربي فيها حوالي 350 ألف فرد وهو ما يمثل نسبة 1.2%  من العدد الإجمالي لسكان كندا. وولدت غالبية السكان العرب الذين يعيشون في كندا خارج البلاد.فمثلا  في عام 2001 ، وُلد 58٪ من الكنديين الذين أبلغوا عن أصل عربي خارج كندا ، وهو ما مثل بنسبة 18٪  مجموع السكان.

الجالية العربية

أماكن تمركز الجالية العربية في كندا

 الغالبية العظمى من الجالية العربية في كندا يعيشون في مدينتي  أونتاريو وكيبيك. أونتاريو هي موطن لـ 43 ٪ من إجمالي المجتمع العربي في كندا أي  ما يقرب من 150.000 شخص من أصل عربي ، في حين يعيش 39 ٪ أخرى في كيبيك  وهو ما يعادل 136000 شخص  . في الوقت نفسه ، يعيش 8٪ في ألبرتا أي 28000 شخص  ، و 4٪ يعيشون في كولومبيا البريطانية وهو ما يمثل  15000 فرد  و 3٪ أي 9400 شخص فقط   يقيمون في نوفا سكوتيا.

ويشكل الكنديون من أصل عربي في كيبيك نسبة مئوية تتعدى نسبة  سكان المقاطعة هناك و أكثر من أي مقاطعة أو إقليم آخر. في عام 2001 ، أفاد ما يقرب من 2 ٪ من سكان كيبيك بأنهم من أصول عربية ، في حين كان الرقم حوالي 1 ٪ في كل من أونتاريو ونوفا سكوتيا وألبرتا. في المقاطعات والأقاليم المتبقية ، كان السكان المنحدرون من أصل عربي يشكلون أقل من نصف بالمائة من إجمالي السكان.

المجتمع السكاني في البلاد هو مجتمع شاب ،حيث. يشكل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا 29٪ من أطفال الجالية العربية في كندا ، مقارنة بـ 19٪ من إجمالي السكان. في الوقت نفسه ، كان 16٪ من الشباب البالغين من العمر 15 إلى 24 عامًا ، يمثلون 13٪ من إجمالي السكان. وبالمثل ،نسبة  34٪ من المجتمع العربي ، أي نسبة  31٪ من مجموع السكان ، كانوا في سنوات عملهم الأولى ، وتراوحت أعمارهم بين 25 و 44 عامًا.

لغة الجالية العربية في كندا

 يمكن لمعظم أفراد الجالية العربية في كندا إجراء محادثة بلغة رسمية واحد على الأقل، ففي عام 2001م ، أفاد 96 ٪ منهم أنهم قادرون على التواصل على الأقل بأحدى اللغتين الرسميتين في كندا ، بينما 4٪ فقط لا يتقنون أين من اللغة الإنجليزية أو الفرنسية. وعلى الرغم من ذلك ، تعتبر لغة التواصل الطاغية والأكثر شيوعا عند  الجالية العربية في كندا اللغة العربية وهي لا تشكل لغة رسمية في البلاد ومع ذلك تصل نسبة متحدثيها إلى 57٪  ، وفي الوقت نفسه شكلت اللغة الانجليزية كثاني لغة تتكلم بها هذه الجالية نسبة 26٪  بينما بلغ معدل استعمالها للغة الفرنسية 17٪. 

ويتحدث معظم الكنديين من أصل عربي أثناء عملهم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية ، وشكلت نسبة من لا يتحدثون أحد هاتين اللغتين أو كلاهما في إطار وظيفتهم 2٪ فقط ، وافادوا باستخدامهم لغة غير رسمية وهو أساسا من الموظفين التابعين لأماكن عمل يديرها العرب. 

الجانب العقائدي والديني للجالية العربية في كندا

تنقسم الجالية العربية في كندا بالتساوي بين أولئك الذين يقولون أنهم مسلمون ومن أفادوا بانتمائهم  إلى عقيدة دينية مسيحية. وحسب إحصائيات أقيمت  عام 2001 ، أفاد فيها 44٪ من أفراد الجالية العربية بأنهم  مسلمون ، بينما ينتمي 44٪ آخرون لجماعة دينية مسيحية. موزعون بين العقائد المسيحية المختلفة، وقال 28٪ إنهم كاثوليك ، و 11٪أنهم  ينتمون إلى طائفة أرثوذكسية مسيحية ، و 5٪ أعلنوا إتباعهم  للطائفة البروتستانتية .  عدد قليل نسبيا من الجالية العربية في كندا ليس لديهم انتماء ديني، وهو ما يمثل نسبة  6٪ فقط ممن  لا يتبعون  أي ديانة ، مقارنة بـ 17٪ من إجمالي السكان.

نسبة التوظيف والبطالة في الجالية العربية في كندا

توظيف الجالية العربية في كندا يمثل نسبة أقل مقارنة بباقي السكان الكنديين ، وبلغ عدد الأشخاص العاملين الذين تتعدى أعمارهم الـ 15 سنة 56٪  مقارنة ب 62٪ من جميع البالغين في كندا. وتمثل نسبة الرجال العاملين  من هذه الجالية معدل أعلى مقارنة بالنساء العاملات ذوات الأصل العربي. 

وبالنسبة لمعدلات البطالة عند الجالية العربية في كندا ، نجد أنهم من أكثر السكان عرضة لعدم توفر منصب شغل ، وقد بلغت نسبة البطالين من العرب سنة 2001 م إلى 12.3 ٪ مقارنة ب 7.4 ٪ من مجموع السكان الكنديين. 

الجالية العربية

التعليم بالنسبة للجالية العربية في كندا

 سجلت  الجالية العربية في كندا  معدلات عالية من التعليم بعد الثانوي ، حيث أكمل 74٪ من المجتمع الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 64 عامًا شهادات أو دبلومات أو شهادات ما بعد المرحلة الثانوية ، حصل 60٪ منهم على شهادة جامعية أو دبلوم ، أو درجة البكالوريوس أو مستوى تعليمي  أعلى. ينعكس هذا  في المجتمع العربي الكندي في مدينة تورنتو ، حيث أكمل 72٪ من العرب الكنديين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 64 عامًا شهادات ما بعد الثانوية أو الدبلومات أو الدرجات العلمية مقارنة بـ 69٪ من عامة سكان المدينة. بالإضافة إلى ذلك ، تفوقت الجالية العربية في كندا على عامة السكان في تورنتو في إكمال التعليم الجامعي ،  الدبلومات والدرجات العلمية في  مستوى البكالوريوس.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق