الإقامة في ماليزياالتعليم في ماليزياالسياحة في ماليزياالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزيافرص عملفرص عمل في ماليزياماليزياماليزيا
جديد الموقع

الإقامة الدراسية في ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • تفاصيل الإقامة الدراسية في ماليزيا
  • تكاليف الإقامة الدراسية في ماليزيا
  • تكلفة الدراسة والسكن
  • كيفية عمل الطلاب بماليزيا
  • فرص العمل المتاحة بماليزيا

ماليزيا

من الجدير بالاهتمام أن نتحدث عن موضوع الإقامة الدراسية في ماليزيا وكيف تحصل على قبولك الجامعي بدولة مثل ماليزيا، وكيفية البدء بالمعاملة الدراسية عن طريق الفيزا، فقبل قدوم الدارسين إلى ماليزيا بفترة قصيرة، عليك أن توفر على نفسك العناء الكثير الذي قد تتعرض له، فإذا كنت قادم بهدف الدراسة ودخلت لماليزيا بغرض السياحة، سوف تضطر لمغادرة البلاد إلى دولة مجاورة لتقوم بالتقديم على الفيزا، وتعود بعد اسبوعين أو أكثر عندما تكون الفيزا جاهزة ويتم وضعها على جواز السفر الخاص بك عند دخولك ماليزيا.

الإقامة الدراسية في ماليزيا

تفاصيل الإقامة الدراسية في ماليزيا

عند إقامة السوريين للدراسة في ماليزيا يكون لديهم خيارين:

الأول:

من خلال التسجيل بأحد معاهد ماليزيا المتخصصة باللغة الإنجليزية، وتكلفة فيزا الدراسة مع هذا التسجيل تكون حوالي الفين دولار أمريكي، فهي وفقاً لمستوى الدراسة بالمعهد، ففي هذه الحالة قد يمنحك المعهد فيزا لا تقل عن سنة كاملة ، حيث تعطيك ستة أشهر عند قيامك بالتسجيل وحصولك على موافقة من إدارة الهجرة والجوازات بماليزيا، ثم ستة أشهر أخرى بعد الانتهاء من الفترة الأولى، فالالتزام بالحضور في المعهد يعتبر من الشروط الأساسية للحفاظ على فيزا دراسية سارية المفعول لمدة عام دراسي.

الثاني:

يخص الإقامة الدراسية من خلال التسجيل بأحد جامعات ماليزيا، فالجامعات الماليزية يعتبر مستواها جيد بالتعليم، فهي تحتل مراتب جيدة بالتصنيفات العالمية.

وللحصول على فيزا دراسية من الجامعة الماليزية أو المعهد، عليك التقدم بعمل ورقة قبول دراسي، ثم إرسال الأوراقك للدائرة المسئولة عن الهجرة والجوازات لتبدأ معاملات الفيزا، وقبولها السهل طالما تم استيفاء كافة الأوراق أو الوثائق المطلوبة هناك.

وبعد ان تتم العملية يمكن للطالب أن يحجز تذكرة للسفر لماليزيا، حيث ترسل له الجامعة شخص من ناحيتها ليتم استقباله بالمطار ليتم تسهيل عملية الدخول وإتمامه كافة الإجراءات الدراسية لشكل قانوني.

ومن مميزات الفيزا الدراسية أنها يمكن أن تعطي للطالب فرصة ليعمل حساب بنكي، وبخصو العمل خلال الدراسة وبشكل رسمي، فهو من الموضوعات الصعبة، ولكن ليس مستحيل، فيحق للطالب أن يقوم بعمل عدد ساعات معين وهو 20 ساعة في الأسبوع، ويتطلب ذلك منه موافقة رسمية من الجامعة، أما عن عملية إيجاده لفرص عمل بالدوام الجزئي وإمكانيته للتوفيق ما بين العمل والدراسة، فقد يكون بمثابة تحدي لغالبية الطلاب.

تكاليف الإقامة الدراسية في ماليزيا

قد تختلف هذه النقطة بحسب الجامعة وتقديمها للتأمين الصحي، ولكن بالتقريب سوف يدفع الطالب مايصل الى  400 أو 500 دولار أمريكي بالسنة الأولى، ومن 100 دولار الى 200 دولار أمريكي للتجديد بالسنوات التالية، وفي حالة مخالفة الطالب أو التأخر عن دفعه للرسوم فقد يضطر لدفعه غرامة تصل لحوالي 400 دولار أمريكي، وذلك بعد شهر من مخالفته حيث تزداد الغرامة بزيادة المدة.

تكلفة الدراسة والسكن

بالنسبة لرسوم الدراسة الجامعية فهي تختلف مابين الجامعات الحكومية و الخاصة اختلاف واضح، كما تختلف من جامعة لأخرى، ومن فرع لآخر، أي ان الجامعات الخاصة قد تصل رسومها لنسبة أعلى من جامعات الحكومة، وتتباين هذه الرسوم ما بين الجامعات الحكومية تباين واضح، فهذا التباين يختلف وفقاً لموقع الجامعة وترتيبها بين الجامعات الأخرى، والاعتراف الدولي بقوتها العلمية.

 ولكن عموما تصل الرسوم لحوالي 2000 دولار أمريكي بالسنة الواحدة وحتى 10,000 دولار، وتعتبر دراسة الطب والهندسة من الدراسات المرتفعة التكلفة.

وبخصو السكن الجامعي فيتم تأمينه لجميع الجامعات بماليزيا، ولكن طلاب الدول العربية بالجامعات الحكومية يرغبوا في عملية استئجار بيوت مشتركة بينهم، لأن السكن الطلابي في وجهة نظرهم متدني بخدماته نوعا ما، ومن يتأقلم مع هذا الوضع بالسكن الجامعي قد لا يحتاج استئجار سكن خارجي.

كيفية عمل الطلاب بماليزيا

يوجد كثير من طلاب العرب الدارسين بماليزيا لاستكمال الدراسات العليا، ولكن أغلبهم يجدوا مشكلة في البحث عن عمل مناسب مع أوقات الدراسة، وخاصة الطلبة الذين جاءوا من طبقة متوسطة حيث تكثر عليهم التساؤلات بهذه النقطة.

الإقامة الدراسية في ماليزيا

فرص العمل المتاحة بماليزيا

يمكن للطالب الذي يريد الدراسة بماليزيا ويفكر في العمل بجانب دراسته أن يعمل بعدة أعمال توفر له العيش والدراسة هناك.

وهذه بعض الاعمال:

أن يعمل الطالب كمساعد لأحد الطلاب الآخرين أو أصحاب البحوث من خلال كتابته للأبحاث بأجر جيد.

ومن الممكن أن يعمل الطالب العمل كأنه وسيط ما بين المعاهد والطلاب الجدد، فدور الوساطة قد يجلب الكثير من الطلاب الجدد للمعاهد، كما أنه يستطيع أن يحصل على أجر جيد من المعهد والطالب.

ويحق للطلاب ان يعملوا بدراسة اللغات للاجانب يتحدثوا باللغة العربية ويكون هذا العمل بسيط ومقابل أجر لا بأس به.

ويمكنهم أن يقوموا بتعليم الطلاب الجدد سواء اللغة الانجليزية أو طريقة عمل الابحاث والدراسة، ويتقاضوا أجر مقابل ذلك.

ومن الاعمال القيام بالوساطة وذلك من خلال استئجار سيارات مقابلة بعض العمولة التي يأخذوها من اصحاب السيارات الماليزية.

كما يمكن العمل باستئجار بيت وفرشه للطلاب بكل ما يحتاجوه وبعدها يؤجره للطلاب الجدد، فقد تضيف هذه العملية بعض المال له.

ومن الاعمال الشهيرة هي فكرة العمل بالمطاعم.

والملاحظ أن بعض الطلبة يختاروا عمل تكوين الرحلات السياحية للطلاب الآخرين، ويكون ذلك للمعالم التاريخية بدولة ماليزيا، فهذه الفكرة تدير عليهم بعض النقود.

وأصبح العمل على الانترنت من اشهر واسهل الاعمال للطلاب حيث يعطيهم حرية الوقت والتسليم ولا يربطهم بأوقات معينة تتعارض مع ساعات الدراسة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق