السياحة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيانصائح هامة لترشيد استهلاك الكهرباء
جديد الموقع

أسعار الخدمات الأساسية في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • سعر الكهرباء في تركيا
  • سعر المياه في تركيا
  • سعر الغاز الطبيعي في تركيا
  • طرق دفع فواتير الكهرباء والماء والغاز

تركيا

بالرغم من وجود العرب بشكل واضح في جميع أنحاء تركيا، إلا أن اكثرهم لا يزال يتفاجأ بارتفاع قيمة أسعار الخدمات الأساسية في تركيا؛ اسعار مثل فواتير المياه والكهرباء التي يتم تحصيلها شهريًّا، وقد يرجع ذلك لعدم معرفة النظام الخاص بالمحاسبة، الذي تعتمده مؤسسات الحكومة بتركيا، حيث أصبحت الطاقة الكهربائية بجانب الغاز الطبيعي من العناصر التي لا غنى عنها بحياتنا، حيث لا يمكن الاستغناء عنها، فكل منهما يوفر لنا الراحة والسهولة لقضاء مختلف الاحتياجات اليومية، فلا عجب أن نجد الإنسان لا يتصور حياته بدون هذه الخدمات.

وبالرغم من مدى ارتباط الإنسان بهذه الأشياء المتمثلة في الكهرباء والغاز، فإنه لا يزال يشتكي من زيادة فواتيرها، التي تكون باهظة الثمن أحيانًا، ولتفادي ذلك يقوم الكثير بتوفير حجم الاستهلاك، وهو من الأشياء المطلوبة في هذه الأيام.

أسعار الخدمات الأساسية

أسعار الخدمات الأساسية في تركيا

سعر الكهرباء في تركيا

فالمعروف أن العرب يعانون من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء وارتفاع أسعار الخدمات الأساسية في تركيا بالمقارنة بفواتيرهم في بلادهم العربية، ففي تركيا توجد انظمة معينة تسير عليها مؤسسات الكهرباء، وفيها يتم تسعير كل كيلو واط كهرباء حسب الزمن الذي يتم فيه استهلاك هذه الكهرباء، فعلى سبيل المثال تكون شرائح تشغيل الكهرباء بأوقات الذروة مقسمة على هذا الشكل:

  • توقيت عادي: وهو يبدأ من السادسة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا، فخلال هذه المدة يكون سعر كل كيلو واط حوالي 26,729 قرش.
  • أما توقيت الذروة: فيبدأ من الساعة الخامسة عصرًا وحتى الساعة العاشرة ليلًا، وبهذه الفترة يكون سعر الكيلو واط حوالي 42.670 قرش.
  • أما التوقيت الرخيص: فيبدأ من الساعة العاشرة ليلًا وحتى الساعة السادسة صباحًا، ففي هذا التوقيت يصل سعر كيلو الواط لحوالي 15.669 قرش فقط.

نصائح هامة لترشيد استهلاك الكهرباء

أن يتم تشغيل أدوات الكهرباء وخاصة تلك التي تحتاج كمية كهرباء كبيرة مثل الفرن أو المكواة والغسالة من الساعة العاشرة ليلًا وحتى الساعة السادسة صباحًا، فهذا يخفض من فاتورة الدفع بنسبة الربع.

ومن أهم النصائح عدم ترك أي آلة شحن هواتف أو أجهزة كهربائية بالقابس الكهربائي، لكي يتم توفير الكهرباء، كما أنه يقي من حدوث الخطر الأمني المحتمل.

ومن الممكن أن تستفيد من طاقة النهار بقدر المستطاع، وتعمل جاهدًا على عدم استخدام أية مصابيح كهربائية بالنهار، مع عدم استخدام الغسالة بدرجة حرارة مرتفعة.

ومن الضروري الانتباه لإبقاء باب الثلاجة مغلقًا، مع إبقاء الثلاجة بعيدة عن الفرن أو أي مصادر أخرى من الطاقة، فذلك لكي تحافظ على درجة برودة ثابتة، بدون الحاجة لصرف مزيد من الطاقة أو تجديد درجة البرودة.

كما يمكن استخدام اللمبات بالضوء الأبيض، فهي تستهلك 25% فقط من الطاقة التي قد تستخدمها اللمبة الأخرى العادية. ويفضل عدم إشعال أضواء تستعمل للتزين والديكور بدون داعٍ.

ومن المعروف أن الأجهزة الكهربائية الحديثة تستهلك أقل، أي إن الأجهزة التي زاد عمرها عن عشر سنوات لا توفر في الطاقة إطلاقًا.

ومن النصائح الهامة هي تفريغ كيس المكنسة الكهربائية، فالمكنسة تصرف أكثر عندما يمتلئ كيسها.

ومن ضمن النصائح لتوفير الطاقة هي اختيارك للتلفزيونات الكبيرة، فهي توفر في الكهرباء أكثر من الشاشات الصغيرة.

سعر المياه في تركيا

فيتم حساب سعر المتر المكعب من المياه بتركيا بحوالي 2.57 ليرة ويضاف لذلك نسبة بسيطة كبديل للصرف الصحي ببعض المناطق، ورسوم نظافة وضريبة استهلاك، وبعض الرسوم الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة عدم استلام أي إيصالات لفاتورة المياه في الوقت المحدد، فلاينبغي التأجيل حتى لا يتم تراكم المستحقات، ولتجنب تضاعف أسعار الفواتير نظرًا لتأخر الدفع.

سعر الغاز الطبيعي في تركيا

ففي أغلب المنازل تكون أسعار الخدمات الأساسية في تركيا مرتفعة قليلًا، ولكن الغاز الطبيعي من أكثر الخدمات المستخدمة وخاصة في إسطنبول؛ فالغاز يصل للمنزل من خلال الأنابيب الأرضية، كما يستخدم الغاز الطبيعي للتدفئة أو لتسخين المياه إلى جانب استخدامه في الطهي، فهو بالطبع يكون أوفر من استخدام الطاقة الكهربائية في عملية التدفئة.

أسعار الخدمات الأساسية

وقد تختلف أسعار فاتورة الغاز شهريًّا وفقًا لحجم المنزل أو حجم الاستخدام، فمثلًا الشقة المكونة من غرفتين نوم وصالة أي تخص عائلة متوسطة فقد يحتاج الغاز عند تشغيله يوميًّا بنظام التدفئة إلى درجة حرارة من 30 لحولى 8 ساعات وذلك يكلف حوالي 150 ليرة تركية.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز أن تقوم بنفسك بتوصيل أو فك الغاز من تلقاء نفسك فمن الممكن ان تتلقى غرامة على هذا التصرف، وإذا تم اكتشاف رائحة غاز فيرجى الاتصال الفوري على خدمة الغاز وهم خلال 15 دقيقة يصلون للمكان بسيارة الطورائ التي تتوجه إلى عنوان العطل.

طرق دفع فواتير الكهرباء والماء والغاز

حيث يمكن دفع الفاتورة الخاصة بالكهرباء أو الماء والغاز الطبيعي من خلال إحدى الطرق الآتية:

  • الدفع من خلال فروع البريد في تركيا PPT من خلال هذا الرابط.
  • أو الدفع من خلال حسابك بأحد البنوك، حيث يقوم البنك بخصم الفاتورة من حسابك مباشرة بعد تسليمه ما يفيد قيمة الخصم.
  • ويمكن الدفع عبر أقرب محلات دفع الفواتير، فهذا النوع منتشر هناك، ويكون الدفع في مقابل ليرة واحدة تضاف لقيمة الفاتورة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق