السياحة في انجلتراالعالم بين يديكالمسلمون في انجلتراالمسلمون في انجلتراالمسلمون في بريطانياالمعيشة في انجلترااماكن تواجد المسلمينانجلتراانجلترابريطانيالندن
جديد الموقع

أماكن تواجد المسلمين في إنجلترا

اقرأ في هذا المقال
  • انجلترا
  • نبذة عن انجلترا
  • أعداد المسلمين في انجلترا
  • كيف دخل الإسلام إلى انجلترا
  • تاريخ انتشار الاسلام في انجلترا
  • أماكن تواجد المسلمين في انجلترا
  • أحوال المسلمين في انجلترا
  • حياة المسلمين في انجلترا

إنجلترا

أوضحت الدراسات التي أجريت حول أعداد المسلمين في إنجلترا بأن الدين الإسلامي يحتل المركز الثاني في هناك بعد الديانة المسيحية، وتسمح إنجلترا للمسلمين بممارسة جميع نشاطات الحياة من تعليم وعمل، ولكن توجد تحديات تواجه الأقلية المسلمة في إنجلترا، واليوم سنتعرف على أماكن تواجد المسلمين في إنجلترا وأحوالهم من خلال هذا المقال.

نبذة عن إنجلترا

تعد إنجلترا من الدول الكبرى على مستوى العالم، وتمتلك اقتصاد قوي، وتتخذ من مدينة لندن عاصمة للبلاد، وتقع إنجلترا في شمال غرب قارة أوروبا، وتوجد مجموعة كبيرة من الجزر التابعة لها، ويعد نظام الحكم في البلاد هو الحكم الملكي، ويوجد 14 إقليم تابعين إلى إنجلترا، وتتميز بقوتها في مختلف المجالات سواء من الناحية الاقتصادية أو السياسية أو العسكرية وغيرها.

انجلترا

أعداد المسلمين في إنجلترا

تؤكد الإحصائيات استمرار ارتفاع أعداد المسلمين في إنجلترا، وبالرغم من وجود ادعاءات و أعمال يرفضها الإسلام تهدف إلى تشويه صورة الإسلام، لكن هذا الأمر ليس له تأثير على دخول أعداد كبير من سكان إنجلترا إلى الإسلام بجانب تزايد أعداد المسلمين الأصليين، ويبلغ عدد المسلمين في إنجلترا أكثر من 3 مليون مسلم، وهذا العدد في تزايد مستمر نتيجة إقبال الكثير من الأفراد على اعتناق الإسلام في إنجلترا.

كيف دخل الإسلام إلى إنجلترا

توافدت أعداد كبير من المسلمين إلى إنجلترا منذ زمن حروب الصليبين في بلاد العرب، وقد ازداد التواصل الإسلامي مع إنجلترا أثناء الثورة الصناعية في العصر الحديث، كما فرضت إنجلترا نفوذها وسيطرتها على بعض الدول العربية المسلمة، وهذا الأمر ساعد بشكل كبير على زيادة الاحتكاك بين المسلمين و الإنجليز مما ساهم في اعتناق أعداد كبيرة منهم للدين الإسلامي.

وقد ساهمت هجرة المسلمين من الدول العربية إلى إنجلترا في زيادة تواجد المسلمون في هناك لعدة أغراض ومن أهمها السفر للعمل أو الدراسة، ومن المعروف أنه بعد نهاية الحربين العالميتين الأولى والثانية زادت احتياج إنجلترا إلى الأيدي العاملة وقد هاجر آلاف المسلمين إليها للعمل حيث وصل عددهم إلى 100 ألف مسلم تقريبا.

تاريخ انتشار الإسلام في إنجلترا

تشكل الهجرة عامل أساسي في ظهور الإسلام في إنجلترا، فإن أغلب المسلمين هم مهاجرون من جنوب آسيا وتحديدا من بنجلادش وباكستان وشمال الهند، بالإضافة إلى مهاجرين آخرين من مناطق متنوعة كالشرق الأوسط وأفغانستان وماليزيا والصومال، وبعض الدول الأفريقية ومنها نيجيريا وأوغندا.

وفي القرن الثامن عشر توافد أعداد كبيرة من المسلمين إلى إنجلترا، كان معظمهم من البحارة الذين تم تجنيدهم من شبه القارة الهندية، وتحديدا من منطقة البنغال، من أجل العمل بشركة الهند الشرقية على متن السفن الإنجليزية، واستقر بعض البحارة المسلمين في إنجلترا، وبالتالي تم تكوين اول مجتمـع إسلامي في مدن الميناء.

ومع بداية القرن التاسع عشر، ارتفع أعداد البحارة الذين يتجهون إلى إنجلترا بواقع 1000 مسافر مسلم سنويا، ووصل عددهم إلى 12 ألف مسافر سنويا مع أواخر القرن التاسع عشر، واستمرت أعداهم المسافرين المسلمين في ارتفاع وقد انتشروا في كافة ارجاء إنجلترا.

أماكن تواجد المسلمين في إنجلترا

يتوزع المسلمون في أماكن عديدة داخل إنجلترا، وسوف نوضح أماكن تواجد المسلمين في انجلتـرا حسب المدن:

  • مدينة لندن: تحتوي مدينة لندن على أكبر تجمع للأفراد المسلمين، حيث يوجد أكثر من مليون شخص مسلم في لندن فقط، ويشكلون نسبة كبيرة من إجمالي عدد سكان المدينة.
  • مدينة برادفورد: تحتل هذه المدينة المرتبة الثانية من حيث تواجد المسلمين في إنجلترا ، ويبلغ عدد المسلمين بها حوالي 500 ألف مسلم.
  • مدينة برمنجهام: يبلغ عدد المسلمين بالمدينة حوالي 200 ألف مسلم.
  • مدينة مانشستر: يبلغ عدد المسلمين بالمدينة حوالي 80 ألف مسلم.
  • مدينة مدينة ليستر: يبلغ عدد المسلمين بالمدينة حوالي 65 ألف مسلم.

أحوال المسلمين في إنجلترا

توجد بعض التحديات التي تواجه المسلمون في إنجلترا من أهمها العنصرية فإن الجالية المسلمة تعتبر أقلية في إنجلترا وبالتالي ليس لديهم الحق في تدريس أمور الدين الإسلامي في مدارس الحكومية، وكذلك يواجه المسلمون مشكلة الإرهاب وتشويه صورة الإسلام أمام العالم للحد من انتشار الإسلام الذي شهد انتشار كبير حول العالم، ومن التحديات أيضا مشكلة تزاوج الرجال المسلمين من أديان غير مسلمة، ومن التحديات أيضا العنف ضد المسلمات ومعاملة النساء المحجبات بشكل سيء في بعض الأماكن العامة داخل إنجلترا.

انجلترا

حياة المسلمين في إنجلترا

يمارس المسلمون في إنجلترا حياتهم بشكل عادي، حيث يلتحقون بأفضل المدارس والجامعات، كما يمكنهم العمل في مختلف المجالات الصناعة والتجارة وغيرها، كما يحق للمسلمين المشاركة في الحياة السياسية، حيث تولى 15 مسلم منصب نائب بالمجلس البريطاني، ويحق للمسلمين في إنجلترا الاحتفال بعيدي الفطر و الأضحي، والذهاب إلى المساجد لأداء صلاة العيد، وكذلك الذهاب إلى المطاعم والمناطق السياحية.

ويعتبر الدين الإسلامي أكثر الأديان نموا في إنجلترا، وبالنسبة إلى جنسيات المسلمين في إنجلترا فإنهم من باكستانيون وبريطانيون بنغاليون وهنود بالإضافة إلى العرب والأكراد والأتراك والإيرانيين والأفارقة.

ويعود بناء أول مسجد في إنجلترا إلى عام 1889م وهو مسجد شاه جهان، وبعد ذلك ارتفعت أعداد المساجد بشكل كبير في إنجلترا حتي تجاوزت 1750 مسجد رسمي في كافة ارجاء إنجلترا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق