السياحة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

أماكن الرعاية الصحية للعرب في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • أماكن الرعاية الصحية للعرب في تركيا
  • أنواع التأمين الصحي في تركيا

تركيا

من الملاحظ خلال السنوات الأخيرة زيادة أعداد العرب القادمين إلى تركيا، وهذا الأمر دفع الحكومة التركية إلى توفير الرعاية الصحية المناسبة لهؤلاء الأشخاص، وذلك من خلال توفير العيادات العربية بالأماكن التي يتواجد بها العرب، وتسهيل إجراءات تطعيمات الأطفال من عمر يوم إلى 6 سنوات مجانا وخدمات التأمين الصحي للعرب وغيرها من الخدمات الأخرى، واليوم سنتعرف على أماكن الرعاية الصحية للعرب في تركيا.

ومن المؤكد أنك إذا كنت تخطط إلى الإنتقال للإقامة والعيش في تركيا، ستحتاج إلى معرفة أماكن الرعاية الصحية للعرب في تركيا ونظام التأمين الصحي للأجانب في تركيا، ومعرفة أنواع التأمين الصحي الذى توفره الحكومة التركية إلى الأجانب المقيمين على أراضيها، فإن الحكومة التركية توفر إلى الأجانب حق العلاج بالمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية الحكومية مجانا أو يتم عمل خصومات للأجانب، كما يتم عمل تخفيضات على أسعار الأدوية، ولكن يشترط أن يكون الشخص مسجل في التأمينات الصحية والإجتماعية بتركيا بطريقة قانونية.

أماكن الرعاية الصحية للعرب في تركيا

العيادات العربية

عبارة عن عيادات أنشأتها الحكومة التركية في أماكن تواجد الجاليات العربية داخل الأراضي التركية وخاصة بمدينة اسطنبول وغازى عنتاب وغيرها حيث تزداد الجاليات العربية في تلك المناطق، وتعد العيادات العربية أحد أماكن الرعاية الصحية للعرب في تركيا والتي تتسم بأن تكاليف العلاج بها منخفصة، ويتوافر بها مختلف أنواع التخصصات الطبية، ويعمل في هذه العيادات أطباء عرب بحيث يتم التعامل معهم بسهولة من حيث اللغة، ومن أهم العيادات العربية في اسطنبول ما يلي:

عيادة النور السورية الفاتح.

مركز السلام الطبى اسينيوريت.

مركز ابن النفيس طوبكابى.

مركز تبارك اسينلر.

مركز لؤلؤة للأسنان فندق زادة.

مركز سنابل العطاء اسينيوريت.

عيادة شامنا اكسراى.

الرعاية الصحية للعرب في تركيا

كما توجد في تركيا العديد من العيادات مختلفة التخصصات والتابعة إلى أطباء عرب وتنتشر بشكل كبير بمدينة اسطنبول.

مراكز تطعيم الأطفال

يتوافر في تركيا العديد من المراكز التى تعطي التطعيمات اللازمة بداية من عمر يوم حتى عمر ست سنوات إلى جميع الأطفال سواء كانوا مولودين داخل أو خارج تركيا.

وبالنسبة للأطفال الذين تمت ولادتهم خارج الأراضي التركية ووصلوا تركيا حديثا ولديهم شهادات ميلاد مستخرجة من بلادهم، يتم ترجمة الشهادات وترجمة التطعيمات المدونة خلف شهادة الميلاد، وبعد ذلك يتم التوجه إلى أحد مراكز تطعيم الأطفال والحصول على التطعيم الذي يناسب طفلك، وتعد مراكز تطعيم الأطفال أحد أماكن الرعاية الصحية للعرب في تركيا والتي تقدم خدمات مميزة.

وبالنسبة للأطفال المولودين في أحد المشافي داخل تركيا، فإن المشفى سيعطيك ورقة بها جميع تفاصيل التطعيمات حتى استخراج شهادات ميلاد الأطفال من سفارات بلدهم.

وعموما في كلتا الحالتين، فإن الطبيب المختص بالتطعيمات سيعطيك التطعيم الذي يناسب طفلك ويتم إعطاء الوالدين ورقة بإسم وموعد التطعيم القادم.

المستشفيات الحكومية

عبارة عن مستشفيات مجانية للكل من المواطنين الأتراك والسوريين فقط، ولكن يتوافر بها خدمات طوارىء مجانية لجميع المواطنين الموجودين داخل تركيا، وتوجد المستشفيات الحكومية في تركيا، ومن أشهرها ما يلي:

المستشفى الخدمي الحكومي.

مستشفى مرمرة.

مستشفى حيدر باشا الحكومى.

مستشفى غازى عثمان الحكومى.

مستشفى بكركوى الحكومى.

المستشفيات الخاصة

تقدم المستشفيات الخاصة في تركيا الرعاية الصحية اللازمة إلى جميع الأفراد سواء أتراك أو أجانب، وتنتشر المستشفيات الخاصة في جميع أنحاء تركيا ويتوافر بها جميع التخصصات، حيث تجد المستشفيات المختصة في أحد المجالات مثل طب الأسنان والأمراض النفسية والعصبية، مع العلم أن أسعار المستشفيات الخاصة في تركيا مرتفعة.

الصيدليات في تركيـا

توجد الصيدليات في جميع المدن التركية ويزداد تواجدها حول المستشفيات، ويجب معرفة أن الصيدليات في تركيا تغلق أبوابها الساعة 7 مساءا، وتوفر الحكومة التركية خدمة الصيدليات النوبتجية وهذا النوع من الصيدليات يفتح بعد الموعد المحدد وطوال أيام الأسبوع.

الرعاية الصحية للعرب في تركيا

وإذا كنت لا تعاني من مشكلة صحية كبيرة فإنه لا للذهاب إلى المستشفى حيث يمكنك اللجوء إلى أحد الصيدليات في تركيا وخاصة الصيدليات التي تسمى اسزان ، وهي منترة في معظم الشوارع، حيث يكون الصيدلي قادر على الإستماع للشكاوي والتشخيص أو التوصية، ويمكنه وصف الدواء المناسب، وإذا كنت بحاجة لزيارة الطبيب في المستشفى فإن الصيدلي سيحولك إلى أحد الأطباء المتميزين حسب حالتك، مع العلم أن الصيدلي يمكنه تزويدك بالأدوية اللازمة بدون الحاجة إلى وصفة طبية.

أنواع التأمين الصحي في تركيـا

التأمين الصحي الحكومي

يعرف بإسم التأمين الصحي للضمان الإجتماعى، فإن القانون التركي الأجانب ممن يحملون تصاريح إقامة ويعيشون بشكل دائم بتركيا لمدة عام على الأقل الحق في الإنضمام إلى صندوق الضمان الإجتماعي التركي Sosyal Guvenlik Kurmu واختصاره SGK .

كما أن القانون التركي يلزم أصحاب إقامة العمل بالتسجيل ضمن نظام الضمان الإجتماعى بإعتباره تأمين اجباري لكل العاملين في تركيا، وذلك لضمان تقديم رعاية صحية مجانية أو بتكاليف مخفضة، ويمكنك  التسجيل فيها في أحد مكاتب الضمان الإجتماعي المنتشرة في تركيا.

ومن الجدير بالذكر أن التأمين الصحي للضمان الإجتماعى يختلف عن التأمين الصحي الذى يتم استخراجه عند الحصول على الإقامات بتركيا، فإن الأخير يعد أحد الإجراءات الضرورية لإستخراج أي إقامة قصيرة الأمد بتركيا، وهذا التأمين يغطي العلاج لمدة عام واحد فقط بتركيا، ويتم استخدامه للعلاج في الحالات الطارئة فقط وفي حالات الولادة أيضا.

التأمين الصحي الخاص

الكثير من الأجانب المقيمين داخل الأراضي التركية يفضلون اختيار نظام التأمين الصحي الخاص، حيث أنه يقدم مستوى رعاية صحية أفضل ولكن تكاليفه مرتفعة فهو يتعامل مع مستشفيات خاصة ممتازة، ومعظم أصحاب الشركات يفضلون التعاقد مع التأمين الصحي الخاص بسبب جودة العلاج به.

وإذا كنت شخص أجنبي مقيم بتركيا وتعمل في أحد الشركات أو لحساب أحد الأشخاص، عليك بالتأكد من نوع التأمين الصحي الخاص بك من خلال سؤال الشركة أو صاحب العمل عن نوع التأمين الخاص بك، هل هو خاص أم حكومي، كما يجب معرفة أماكن الرعاية الصحية للعرب في تركيا وكذلك أسماء المستشفيات والمراكز الطبية التى يمكنك أن تستفيد من خدماتها الطبية ضمن التأمين الصحي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق