التعليم في المانياالتعليم في المانياالعالم بين يديكالمانياالمانيا
جديد الموقع

دراسة الماجستير و الدكتوراه في المانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • كيفية اختيار أفضل جامعة لدراسة الماجستير
  • أنواع برامج الماجستير في المانيا
  • أنواع الدكتوراه في ألمانيا
  • شروط القبول في دراسة الماجستير و الدكتوراه في المانيا
  • طلب الحصول على درجة الدكتوراه في ألمانيا
  • تكاليف دراسة الماجستير و الدكتوراه في المانيا

المانيا

تعتبر ألمانيا وجهة مثالية للدراسة، حيث توفر لجميع الطلاب مكافآت عالية وشهادات عالمية، كما تتميز البرامج الجامعية في ألمانيا بجودتها العالية سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدكتوراه، ويمكن للطالب الاختيار بين التعلم باللغة الإنجليزية أو الألمانية، وتشتهر ألمانيا بأنها وجهة مميزة للدراسة وذلك بسبب سمعتها العالمية كدولة رائدة في الإبتكار والبحث التكنولوجي، كما تمتلك اقتصاد قوي، ودولة متقدمة في مجال الطب والهندسة والتصنيع، وذلك ما يجعل الطلاب يفضلون دراسة الماجستير و الدكتوراه في ألمانيا.

كيفية اختيار أفضل جامعة لدراسة الماجستير 

يواجه بعض الطلاب صعوبة في اختيار أفضل جامعة للحصول على درجة الماجستير، خصوصا مع وجود العديد من الخيارات كما هو الحال بألمانيا، ويعتمد اختيار الجامعة على موضوع الدراسة الذي تريد عمل الماجستير فيه، ويجب التمييز عما إذا كنت مهتم بالجانب الأكاديمي يجب تختار جامعة بحثية أو تقنية، أما إذا كنت تريد اكتساب خبرة أو مهارات مهنية جديدة، يجب عليك اختيار احدى جامعات العلوم التطبيقية.

وبالنسبة إلى طلاب كليات الفن والسينما والموسيقى فإنه سوف يستفيدون من التراث الفني الألماني أثناء التقديم من أجل الحصول على دورة دراسات عليا في ألمانيا.

الماجستير و الدكتوراه في المانيا

أنواع برامج الماجستير في ألمانيا

إن نظام التعليم العالي في ألمانيا يتبع صيغة أوروبية مشتركة تم تطويرها بإعتبارها جزء من عملية بولونيا، أي أن شهادات الماجستير في ألمانيا عبارة عن مؤهلات الدورة الثانية، حيث تكون تابعة للدورة الأولى وهي درجة البكالوريوس، ويتم تأهيل الطالب بعد الماجستير للحصول على الدورة الثالثة وهي درجة الدكتوراه.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم تدريس درجات الماجستير في ألمانيا على شكل دورات، وفي البداية يتم استكمال مجموعة من الوحدات الأكاديمية أو مكونات الدورة الأخرى، بعد ذلك يتم طرح الأطروحة أو مشروع محدد.

وتعتمد مدة الحصول على درجة الماجستير في ألمانيا على الفصول الدراسية التي يلتزم الطالب بحضورها، وأحيانا تختلف الدورات الدراسية الخاصة بدرجة الماجستير من سنة أو سنة ونصف إلى سنتين، بحيث تصبح سنة دراسية واحدة مكونة من فصلين دراسيين، وتشمل درجة الماجستير المشروع النهائي للطالب ويطلق عليه اسم “الأطروحة” ، والتي يتم العمل عليها من خلال التعاون مع مرشد.

أنواع الدكتوراه في ألمانيا

  • الدكتوراه الفردية

تعتبر الدكتوراه الفردية خيار تقليدي مفضل لدى الكثير من الطلاب في مرحلة الدكتوراة، ويتم في هذا النوع من الدكتوراه إعداد أطروحة أو رسالة تحت إشراف أستاذ، ولكن غالبا يعمل الطالب بشكل مستقل، وتختلف مدة الدكتوراه حيث تتراوح من 3 إلى 5 سنوات، ويتميز هذا الخيار بتوفير مرونة كبيرة للطلاب، ولكنه يحتاج إلى المبادرة الشخصية وتحمل المسؤولية.

ولكي يحصل الطالب على الدكتوراه في المانيا، فإن الأمر لن تقتصر على إجراء البحوث في جامعة، ولكن يمكن إكمال مشروع في مؤسسة أبحاث غير جامعية أو في إحدى الشركات أو غير ذلك.

  • برامج الدكتوراه المهيكلة

يمكن للطالب اختيار برنامج الدكتوراه المنظم، وينطبق ذلك على مجموعة من طلاب الدكتوراه يقوم مجموعة من المشرفين بتوجيههم، ويوجد حوالي 600 برنامج الدكتوراه المنظم في ألمانيا، وتختلف برامج الدكتوراه المنظم عن برامج الدكتوراه الفردية، حيث يراعى بأن تتوافق مقترحات الطلاب مع برامج الدكتوراه الحالية، أما الدكتوراه الفردية توفر حرية أكبر لكي تناسب مشروع البحث الفردي، ويحتاج الطالب إلى حضور المحاضرات والندوات، وغالباً يوجد مرشد لتوجيه الطالب للدراسة شكل صحيح.

شروط القبول في دراسة الماجستير و الدكتوراه في ألمانيا

يوجد فرق بين متطلبات القبول بين الجامعات ومتطلبات برامج الدكتوراة، ولكن عموما يحتاج الطالب للحصول على درجة علمية جيدة توازي درجة الماجستير في المانيا، ويمكن قبول المتقدمين الدوليين المؤهلين تأهيل جيد بدرجة البكالوريوس كطلاب الدكتوراه عن طريق برنامج المسار السريع، والتي تشمل دخول امتحان القبول وحضور مقابلة.

ويراعى أن يجيد الدارس اللغة الإنجليزية عن طريق اختبار اللغة مثل IELTS أو TOEFL، وفي حالة رغبتك في التقدم للدكتوراه باللغة الألمانية، سوف تحتاج إلى إثبات كفاءتك في اللغة الألمانية، عن طريق اختبار مثل DSH أو TestDaF .

دراسة الماجستير و الدكتوراه في المانيا

طلب الحصول على درجة الدكتوراه في ألمانيا

لا يتوافر في ألمانيا عملية قبول مركزية أو مكتب يختار طلاب الدكتوراه، وتختلف عملية التقديم عما إذا كنت قمت بإختيار درجة الدكتوراه التقليدية الفردية أو الهيكلية، حيث يحتاج الطالب للتقدم مباشرة إلى الجامعة التي يختارها.

وفي حالة تقديم طلب للحصول على درجة الدكتوراه، فإن أول شئ هو البحث عن استاذ مناسب يريد أن يكون مشرف على رسالتك، ويمكنك إيجاد مشرف عن طريق جهات الإتصال من جامعتك السابقة، أو عن طريق البحث عن المعاهد ومراكز الأبحاث، أو الفرق التي تهتم بنفس مجال اهتمامك.

تكاليف دراسة الماجستير و الدكتوراه في ألمانيا

غالباً تكون دراسة درجات الماجستير في الجامعات الألمانية مجاناً في حالة تصنيفها بأنها متتالية، أي استكمال دراسة الماجستير بعد الحصول على درجة البكالوريوس في ألمانيا مباشرة، مع العلم أنه توجد رسوم بسيطة عن كل فصل دراسي للتسجيل والتأكيد والإدارة، وذلك رسوم تذكرة الفصل الدراسي.

أما بالنسبة إلى الرسوم الدراسية لإستكمال درجة الماجستير غير المتتالية، أي للطلاب الذين حصلوا على درجة البكالوريوس من خارج ألمانيا، فإنها تبلغ حوالي 20 ألف يورو سنويا في المؤسسات العامة، وقد تصل إلى 30 ألف يورو في الجامعات الألمانية الخاصة، على سبيل المثال جامعة هايدلبرغ Heidelberg الشهيرة بألمانيا تبلع الرسوم الدراسية لدرجات الماجستير غير المتتالية حوالي 2500 يورو للفصل الدراسي الواحد لماجستير في الآداب في الدراسات الأمريكية، تبلع الرسوم الدراسية 5000 يورو عن كل فصل دراسي لماجستير في التعليم الطبي.

وبالنسبة للدكتوراه، فإن الدراسة مجانا في جميع الجامعات الألمانية في الفصول الدراسية الست الأولى، ويقدم من طلاب الدكتوراه في ألمانيا  مساهمة فصل دراسي حوالي 250 يورو، كرسوم إدارية وبعض التكاليف الأخرى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق