استراليااسترالياالتعليم في استرالياالعالم بين يديكالهجرةتاشيرة استراليا
جديد الموقع

التعليم الثانوي في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • مزايا التعليم الثانوي في استراليا
  • عيوب الدراسة الثانوية في استراليا
  • المزيد من الدراسة
  • النقل المدرسي
  • العطلات

استراليا

المعروف عن استراليا انها مقصد مألوف للكثير من الطلاب الاجانب، ولذلك التعليم الثانوي في استراليا يشهد اقبال نظراً لما يقدمه من تعلیم نوعی معترف به دولیاً،  کما توفر استراليا البیئة الآمنة والمریحة لكافة الطلاب بمختلف ثقافاتهم، ونلاحظ ان التعليم الثانوي في استراليا يهدف بالاساس لتوفير مهارات ضرورية للدراسة بالمستقبل، بهذف التوظیف وحياة مستقرة باستراليا أو بأي مكان آخر في العالم.

وغالبا تكون مدة الدراسة بالمرحلة الثانوية سنتان الى ثلاث سنوات، حيث يكون عمر الطالب بها من 16 لـ 17 عام، وفي بعض الولايات تعرف هذه المرحلة بالكليات الثانوية، وفيها ينهي الطالب مرحلة الثانوية بطريقين وهما بعد ان ينتهي من الصف العاشر وهي نهاية إلزامية بالتعليم، ويحصل الطالب فيها على شهادة تمكنه من الحصول على عمل، بعد انتهاء الطالب من صفه الثاني عشر أي في نهاية المرحلة الثانوية، يحصل على شهادة تساعده على الالتحاق بجامعات وكليات تقنية.

مزايا التعليم الثانوي في استراليا

الدورات والمؤهلات

حيث يحصل الطالب على العديد من الدورات التي تؤهله بالمدارس الثانوية في استراليا، وذلك يساعده على اكتساب المناهج التي يتم تطویرها لكي تضمن المعايير العالية بجميع المدارس الاسترالية، كما يوجد بالولایات واقاليم استراليا المختلفة مجموعة انظمة مستقلة تهتم بالتعليم الثانوي، وجميعها توافق نفس المعايير العالية والتي تتطلب مناهج وطنية، فالمدارس المعتمدة القبول للطلاب الأجانب عليها ان تقوم بتوفير مختلف برامج اللغة الانجلیزیة، ويعرف مؤهل السنة الثانیة عشر (بالسنة النهائیة).

موضوعات دراسية متنوعة

تهتم المدارس الثانویة بتقديمها للموضوعات الدراسیة المتنوعة وخاصة في المجالات التخصصیة، واغلب الموضوعات تكون بالثمانیة مجالات التعلیمیة الرئیسیة والتي تتمثل في (اللغة الانجليزية – الرياضيات – البيئة – العلوم – الفنون – الاقتصاد – تكنولوجيا – الصحة – التربية البدنية) فهذه الموضوعات يتم تدريسها وتكون عبارة عن فکرة مميزة لیتم البحث فيها عن الموضوعات تترکزعلى مدرسة وانشطة إضافیة تساعد في العثور علی اكثر المدارس ملائمة للاحتياجات والمصالح.

وبخصو اعتماد المدارس الثانوية لأية مدرسة بقبولها وتدريسها الطلاب الدوليين, فمن الضروري أن توفر مختلف السبل وتساعد بتقديم البرامج المتخصصة في اللغة الانجليزية، وبمختلف المناطق في استراليا توجد أنظمة مستقلة بمجال التعليم في المرحلة الثانوية, وجميعها يتوافق مع المعايير التي تتسم بمستوي عالي ويقتضي منهج وطني.

ومن عيوب الدراسة الثانوية في استراليا

متوسط تکالیف التعلیم

المدارس الحكومية في استراليا مجانية لكن قد تختلف الرسوم من مدرسة ثانوية لأخرى وخاصة للطلاب الأجانب حيث تكون حوالي 6000 إلی 30000 دولار استرالي، وهذا المبلغ كثير جدا ولكنه متداول باغلب المدارس الخاصة.

متطلبات الدخول

باغلب المدارس توجد شروط معروفة تخص القبول ولكن قد تختلف في البعض، وباغلب المناطق في استراليا تشمل عملیات القبول النظر بالسجل الاکادیمي لكل طالب ومعرفة مهاراته المبرهنة، وبالاضافة لذلك عوامل أخری تشمل تحقیقه لكافة الإنجازات الریاضیة ومختلف الإنجازات التي تكون خارج الاطار المنهجي.

التعليم الثانوي

المزيد من الدراسة

ويحتاج الطلاب بالمرحلة الثانوية للمزيد من الدراسة ليستطيعوا المنافسة والحصول على الوظائف، ويمكنهم تقدیم طلب مباشر لمزید من التعلم وخاصة بعد الانتهاء من التعليم الثانوی بنجاح، حيث تأتي مرحلة دخول دورات للتعلیم العالي في استراليا وتكون النقطة التنافسية للكثير من الطلاب سواء محلیین أو الأجانب.

وتختلف متطلبات قبول كل منهم على عميلة الإختيار والتي تأخذ بعين الاعتبار السجل الاكاديمي الخاص بكل طالب متقدم، والعوامل الأخرى التي قد تشمل إنجازاته بالمجالات الرياضية وأنشطته اللامنهجية المختلفة.

وقد يلزم بعض الطلاب ان يكون بجانبهم اشخاص متعلمين يستشيرونهم في النظام التعليمي في استراليا، ويساعدهم في اتخاذ قرار مناسب يتعلق بتحديدهم مستوى معين يسهل على الأبناء اختيارهم للمستوى الذي يتناسب مع قدراتهم.

النقل المدرسي:

وبهذه النقطة نجد ان اغلب المدارس الحكومية توفر بطاقات بالنقل العام للطلاب، واحيانا تجد بكل مدرسة محطة للباص, ولكن الكثير من الطلاب ممن يلتحقوا بالمدارس قد يقطنوا قريباً من المدرسة، وذلك لا يحتاج منهم لركوب النقل العام، بل يحتاجوا للمشي قليلاً او استخدام الدرجات الهوائية التي تكون كافية بأغلب الأحيان، أما المدارس الخاصة ففيها يهتم أولياء الأمور بنقطة نقل الطلاب ولذلك توفر لهم باصات، ويوجد بجانب كل مدرسة محطة قطار او باص، ولذلك نقطة التنقل من المدرسة الى المنزل تكون من اسهل الامور في استراليا.

التعليم الثانوي

العطلات:

يحتاج الطلاب للعطلات كثيرا وخاصة بالمراحل الثانوية، فالعام الدراسي يمر بشكل طويل عليهم، ويحتاج الطلاب للراحة وممارسة انشطة وفعاليات مختلفة، فالمعروف على ان الطالب قد يقل تحصيله العلمي بعد أن يمر عشرة اسابيع متتالية من الدراسة بدون توقف، ولذلك تجد في استراليا أربع إجازات دراسية، وكلها تكون رسمية وتتوزع خلال العام ويكون ثلاثة منها قصيرة أي لمدة اسبوعين فقط، وتكون بشهر ابريل وشهر يوليو وفي سبتمبر، اما الإجازة الطويلة تكون بناهية العام الدراسي أي في ديسمبر وتكون ستة اسابيع واحياناً سبعة، وما يميزها أن الإجازة لا تكون متزامنة بوقت واحد بجميع الدول، ولكن تكون هناك اعتبارات أخرى متمثلة بالمناطق السياحية أو بكون بعض المدارس الخاصة تتأخر أو تتقدم عن المدارس الحكومية الاخرى.

ومما سبق يتضح ان التعليم الثانوي في استراليا يختلف عن المراحل التي تسبقه ويحتاج لاهتمام اكبر ومنافسة اشد ليحصل الطالب على الوظيفة المرموقة التي يحلم بها.

المصادر

australiancurriculum.edu.au

https://web.archive.org/web/20110409173302/http://studyinaustralia.gov.au/Sia/en/Help/NorthAmerica/study/Australian_school_fees.htm

https://web.archive.org/web/20110409173302/http://studyinaustralia.gov.au/Sia/en/Help/NorthAmerica/study/Australian_school_fees.htm

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق