الاقامة في انجلتراالعالم بين يديكالمعيشة في انجلتراانجلتراانجلترا جزء لا يتجزأ من المملكة المتحدةانجلترا وموقفها من الإتحاد الأوروبيبرنامج تأشيرة المستثمر في انجلترابرنامج تأشيرة رواد الأعمال في انجلترا

إقامة المستثمر في انجلترا

انجلترا

يحلم الكثير من الأشخاص بالإقامة في انجلترا حيث تتمتع بالعديد من المميزات التي تجذب الجميع إليها وخاصة المستثمرين، وتتميز انجلترا بجودة مؤشرات الحياة بها، وعموما تمتلك انجلترا تاريخ طويل من الإستقرار السياسي، وتضم عدد كبير من أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية على مستوى العالم، كما تتميز الخدمات الصحية في انجلترا بجودتها الفائقة، ومن حيث الإستثمار تعتبر انجلترا وجهة مثالية للإستثمار حيث توفر فرص رائعة وبيئة استثمارية مشجعة، وقواعد ضريبية ومالية تجذب أي مستثمر، واليوم سنتحدث عن إقامة المستثمر في انجلترا.

في حالة رغبتك في الحصول على إقامة دائمة في انجلترا ننصحك بالإستفادة من برنامج تأشيرة رواد الأعمال أو برنامج المستثمر فإن كلاهما يسمحان للمستثمرين الذين تتوافر فيهم الشروط أن يحصلوا على إقامة مؤقتة في انجلترا، وبعد ذلك يحصلوا على إقامة دائمة، ويليها طلب الحصول على الجنسية البريطانية.

انجلترا جزء لا يتجزأ من المملكة المتحدة

المملكة المتحدة أو بريطانيا العظمى عبارة عن مملكة دستورية تقع غرب أوروبا في إقليم منفصل جغرافيا عن قارة أوروبا، وفي الحقيقة أنها تجمع سياسي إلى 4 أقاليم، وهم ( إنجلترا – اسكتلندا – أيرلندا الشمالية – ويلز ) مع العلم أن الأقاليم الأربعة تدين بالولاء إلى التاج البريطاني، ولكن كل إقليم مستقل سياسياً وبرلمانياً.

وعموما تحظى انجلترا بمكانة هامة جدا في أوروبا منذ قرون إلى جانب كلا من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا من الجانب السياسي والإقتصادي، وقد كانت المملكة المتحدة أقوى وأغنى إمبراطورية وأكثرها سيطرة حول العالم حتى مطلع القرن العشرين، وذلك يعود إلى القوة العسكرية والأسطول الضخم الذي تمتلكه المملكة المتحدة حيث ساعدها على احتلال أراضي عديدة امتدت من الهند والصين شرقا، والأراضي الأمريكية الجديدة غربا، ومناطق عديدة في إفريقيا امتدت من الشمال إلى الجنوب، كما وصلت إلى أماكن بعيدة ومنها قارة استراليا وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن انجلترا فقدت جزء كبير من أهمتها السياسية مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، فقد فقدت معظم المستعمرات التابعة لها خارج أوروبا، لكنها حتى وقتنا الحالي تعتبر قوة سياسية كبيرة وتتمتع بإقتصاد قوي، مما جعل انجلترا وجهة مفضلة للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في العمل والإستثمار أو الدراسة أو العلاج وغير ذلك.

وفي الوقت الحالي، تعد مدينة لندن عاصمة انجلترا من أهم العواصم المالية والتجارية على مستوى العالم، حيث تمتلك اقتصاد قوي يتسم بالتنوع الكبير بين الصناعة، التجارة، الخدمات المالية واللوجستية، السياحة، والزراعة وغيرها، مما جعل الكثير من المستثمرين يفكرون في الإستثمار وإقامة المستثمر في انجلترا .

انجلترا وموقفها من الإتحاد الأوروبي

تعد انجلترا واحدة من 12 دولة مؤسسة إلى الإتحاد الأوروبي خلال عام 1992م، وبالرغم من عدم استعمال انجلترا عملة اليورو بإعتبارها العملة الأوروبية الموحدة، حيث استخدمت انجلترا عملتها الوطنية وهي الجنيه الاسترليني، لكنها عضو هام ومؤئر منذ تأسيس الإتحاد.

ويجب الإشارة إلى أن في 22 يونيو عام 2016م صوت شعب بريطانيا برغبته في خروج بلاده من الإتحاد الأوروبي، منذ عام 2016م وحتى الآن تسعى بريطانيا للخروج تدريجي من الإتحاد الأوروبي.

إقامة المستثمر في انجلترا

تعد انجلترا مكان مثالي لأي شخص يريد أن ينعم بالحياة الراقية وخدمات مميزة جدا لا تتوافر في أي مكان آخر على مستوى العالم، وتوجد الكثير من المميزات التي تدفعك للإقامة في انجلترا ومنها توافر فرص العمل والتعليم الراقي، والرعاية الصحية المميزة، بجانب سهولة السفر لأي مكان حول العالم، حيث يتمتع كل خص بهذه المميزات بعد الحصول على إقامة دائمة في انجلترا.

وعموما يعتبر الحصول على الجنسية البريطانية ليس بالأمر السهل، ولكن يحتاج إلى توافر شروط محددة مثل المدة الزمنية، وحجم الإستثمار، ويتم التقدم للحصول الجنسية بعد الحصول على الإقامة الدائمة في انجلترا، والإقامة الدائمة تتطلب استخراج إقامة مؤقتة في البلاد، ويوجد نوعين من البرامج للحصول على الإقامة الدائمة، وهما برنامج تأشيرة رواد الأعمال، وبرنامج تأشيرة المستثمر، وسوف نتعرف على كل نوع فيما يلي:

برنامج تأشيرة رواد الأعمال في انجلترا

ابتداءا من 29 مارس 2019 اصبح هناك تأشيرتين لرواد الأعمال و هما:
الأولى و هى Start-up visa
الموقع الرسمى الذى يتضمن كل التفاصيل عنها و كل المطلوب لتحقيقها كما فى الرابط التالى: www.gov.uk/start-up-visa
و التأشيرة الثانية وهى Innovator visa
الموقع الرسمى الذى يتضمن كل التفاصيل عنها و كل المطلوب لتحقيقها كما فى الرابط التالى: www.gov.uk/innovator-visa

أولا: الحصول على تأشيرة الإقامة الأولية وهي عبارة عن تأشيرة لمدة 3 سنوات، تسمح للشخص بالإقامة في البلاد والدخول والخروج منها خلال مدة صلاحية التأشيرة.

ثانيا: تجديد التأشيرة بعد مرور 3 سنوات على استخراج الإقامة، ويكون التجديد لمدة عامين.

ثالثا: استخراج الإقامة الدائمة في انجلترا بعد مرور خمس سنوات على الإقامة فيها.

برنامج تأشيرة المستثمر في انجلترا

عبارة عن برنامج يهدف إلى الحصول على الإقامة الدائمة في انجلترا من خلال الاستثمار. يبلغ الاستثمار المطلوب مبلغ و قدره 2 مليون جنيها استرلينى و تسمى investor visa،
الموقع الرسمى الذى يتضمن كل التفاصيل عنها و كل المطلوب لتحقيقها كما فى الرابط التالى:
www.gov.uk/tier-1-investor
, ينقسم هذا البرنامج إلى 3 مراحل، وهم:

أولا: الحصول على تأشيرة مؤقتة لمدة 3 سنوات تتيح للشخص دخول البلاد في أي وقت خلال مدة صلاحية التأشيرة.

ثانيا: تمديد التأشيرة المؤقتة لمدة عامين أخريين.

ثالثا: استخراج الإقامة الدائمة في انجلترا بعد مرور سنوات تمديد التأشيرة المؤقتة.

وفقا للقوانين في انجلترا، يمكن لأي شخص حاصل على الإقامة الدائمة في انجلترا أن يتقدم بعد مرور عام من حصوله على الاقامة الدائمة على طلب الجنسية تشمل معرفة الشخص بالبلد ويتحدث جيدا باللغة الإنجليزية ويمتلك سجل جنائي نظيف خالي من أي مشاكل أو قضايا .

ملحوظة : كان هناك نوع من أنواع تأشيرات ريادة الأعمال تسمى Tier 1 Entrepreneur visa تتضمن استثمار بمبلغ 50 او 200 الف استرلينى طبقا و شروط معينة . ولكن هذا النوع من التأشيرات قد تم إلغاءه ابتداءا من 29 مارس 2019 و استبداله ب Start up visa و Innovator visa و أصبح غير متاح التقديم علي entrepreneur visa بعد هذا التاريخ.

تجدر الاشارة إلى أن كل التأشيرات المذكورة أعلى تحتاج إلى اختبار لغة أولا ILETS كأحد الشروط المطلوبة للتقديم على التأشيرة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق