استراليااسترالياالصحة في استرالياالعالم بين يديكالمعيشة في استرالياصحةصحة و جمال
جديد الموقع

الرعاية الطبية في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • نظام الرعاية الطبية في استراليا
  • أنواع الأنظمة الصحية في استراليا
  • مراكز الصحة المجتمعية
  • علاج الحوادث والطوارئ
  • الأطباء العموميون

استراليا

يتوافر في استراليا نظام رعاية صحية وطني يحصل من خلاله المواطنون الاستراليون على الرعاية الطبية في استراليا ، ويستفيد من هذا النظام كلا من مواطني نيوزيلندا والأشخاص الذين يحملون تأشيرات الإقامة الدائمة، ويوفر نظام الرعاية الصحية الوطني رعاية طبية عالية الجودة، ويمكن لمواطني استراليا تحمل تكاليف الرعاية الطبية في استراليا والحصول عليها مجانا في مراكز الخدمة، واليوم سنتحدث عن الرعاية الطبية في استراليا من خلال هذا المقال.

تشمل الرعاية الطبية كلا من التكاليف الطبية وتكلفة المستشفيات والأدوية، لكن لا تشمل تكاليف المستشفيات الخاصة وعلاج الأسنان والعينين وغيرها، كما أنها لا تشمل تكاليف سيارات إسعاف الطوارئ أو النقل للمستشفى، ويراعة الإلمام الكافي بمختلف جوانب نظام الرعاية الطبية في استراليا ، فإذا فهمت هذا النظام ستحصل على العلاج الأفضل والأكثر فعالية.

نظام الرعاية الطبية في استراليا

يحتل نظام الرعاية الطبية في استراليا مراكز متقدمة عالميا، فقد أوضحت دراسة عالمية شملت 11 بلد ذات دخل مرتفع، وقد احتلت استراليا المركز الثاني من حيث الرعاية الصحية بعد بريطانيا، وقد اعتمدت الدراسة على 72 مؤشر للمقارنة بين البلدان في 5 مجالات أساسية ضمن نظام الرعاية الصحية، وهم: ( عملية الرعاية – التمكن من الحصول على الرعاية – الكفاءة الإدارية للنظام – الإنصاف والعدالة – نتائج الرعاية الصحية ) .

وقد جاء ترتيب الدول على هذا النحو بالترتيب من حيث الأعلى عالميا في مجال الرعاية الصحية: ) بريطانيا-  أستراليا –  هولندا-  نيوزيلاندا-  النروج-  سويسرا-  السويد-  ألمانيا –  كندا-  فرنسا-  الولايات المتحدة).

الرعاية الطبية في استراليا
U.S. Air Force neurosurgeons Maj. Jon Martin, left, and Lt. Col. Richard Teff, right, operate on an Iraqi officer with a spinal cord injury at the Air Force Theater Hospital at Balad Air Base, 80 kilometers (50 miles) north of Baghdad, Iraq Friday, June 22, 2007. The hospital, which operates in a network of around 50 tents, is soon to move to a hard building. (AP Photo/ Maya Alleruzzo)

أنواع الأنظمة الصحية في استراليا

الرعاية الطبية Medicare

تقدم حكومة استراليا دعم يشمل تكاليف العلاج والعناية داخل المستشفي عبر برنامج الميديكير Medicare ، حيث يتكفل هذا البرنامج بدفع تكاليف زيارات الطبيب والأشعة وتحليل الدم وتكلفة المستشفى العمومي وبعض الخدمات الأخرى، ولكي يعرف الشخص عما إذا كان مؤهل للتسجيل بالبرنامج يجب عليه التوجه إلى أحد مكاتب الـ  Medicare ويكون برفقته جواز السفر.

ويجب الإشارة إلى أن برنامج الميديكير Medicare لا يدفعتكاليف الإسعاف أو خدمات الأسنان أو العلاج الطبيعي أو النظارات أو العناية بالقدمين أو تقويم العظام أو تكلف الإقامة في المستشفيات الخاصة.

بطاقة Centrelink للرعاية الصحية

في حالة أنك تحصل على دفعة من Centrelink أو أن دخلك منخفض، بذلك يكون الشخص مؤهل لكي يحصل على بطاقة الرعاية الصحية الحكومية  Health Care Card، وتتميز البطاقة بتقديم العديد من الخصومات، والتي تشمل تكاليف الأدوية والخدمات الصحية مثل الطبيب المعالج، طبيب الأسنان، والإسعاف، ويجب معرفة أنه حتى إذا كنت تحمل بطاقة الرعاية الصحية، ستحتاج إلى إظهار بطاقة الميديكير إلى جميع العلاجات الرئيسية الطبية في المستشفى بجانب بطاقة الرعاية الصحية.

التأمين الصحي الخاص

ينتمي أعداد كبيرة من مواطني استراليا إلى صناديق التأمين الصحي الخاص، فهي تشمل علاج المرضى في المستشفيات الخاصة أو الحكومية، وقد تشمل بعض الخدمات الغير مشمولة بواسطة الـ Medicare كخدمات طب الأسنان والعيون، وفي حالة رغبتك في الحصول على التأمين الصحي الخاص يجب فحص كافة التفاصيل بعناية قبل شراء بوليصة التأمين.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الاسترالية تقدم حوافز مالية لتشجيع الأفراد على المباشرة بواسطة التأمين الصحي الخاص، حيث يوجد تعويض من حكومة الكومنولث بقيمة 30% على أقساط التأمين الصحي الخاص.

الغطاء الصحي مدى الحياة Lifetime Health Cover

وفقا لهذا النظام فإن قيمة التأمين الصحي الخاص تختلف بناءا على عمر الأفراد أثناء الإنضمام إلى التأمين في المستشفى، فمثلا الأفراد الذين انضموا إلى التأمين في المستشفى في أول يوليو بعد عيد ميلادهم رقم 31 وحافظوا على العضوية مدى حياتهم سيدفعون مبالغ أرخص بمقارنة بالأشخاص الذين انضموا للتأمين في المستشفى عندما كانوا أكبر في العمر.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا تأخرت في الإنضمام إلى التأمين في المستشفى سوف تدفع زيادة 2% عن كل عام تأخير في انضمامك بعد سن 30 عام، وتستمر الزيادة حتى تصل للحد الأقصى وهو 70% ، وذلك ينطبق على شخص عمره 65 عام عند الإنضمام إلى التأمين في المستشفى.

 الرعاية الطبية في استراليا

مراكز الصحة المجتمعية Community Health Centres

تقدم هذه المراكز خدمات صحية إلى الأفراد من مختلف الأعمار مقابل أسعار مخفضة، وتختلف الخدمات المقدمة حسب المراكز، وتشمل الخدمات المتوفرة التمريض والتعليم والترويج الصحي والعلاج الطبيعي والعناية بالأسنان والعناية الطبية والصحة النفسية وغيرها.

علاج الحوادث والطوارئ

يتوافر في أي مستشفى عام بإستراليا قسم طوارئ وحوادث يقدمان الخدمات على مدار 24 ساعة، ويمكن الذهاب إلى العيادة الخارجية أو قسم الطوارئ أو الحوادث في أحد المستشفيات العامة وطلب المساعدة، ولكنك ستنتظر لفترة طويلة لكي تقابل طبيب في مستشفى عام بإستثناء حالات الطوارئ.

الأطباء العموميون General Practitioners

في حالة أن الحالة غير طارئة يجب الذهاب بالبداية إلى الطبيب العام GP أو الذهاب إلى المركز الطبي، حسب اختيارك حيث تكون أسماؤهم مدرجة بدليل الهاتف تحت عنوان  Medical practitioners.

أحيانا يستخدم الطبيب  bulk billحيث يتم تحميل الدفعة على الـ  Medicare ، وفي هذه الحالة سيطلب الطبيب من الشخص التوقيع على استمارة الميديكير التي يرسلها إلى Medicare لكي تدفع قيمة الكشف إلى الطبيب، وإلا سيطلب منك الطبيب دفع قيمة الحساب ويمكنك استرداد التكلفة من الميديكير أو من صندوق التأمين الصحي الخاص التابع لك، وعموما يراعى إحضار كلا من بطاقة الميديكير وبطاقة الرعاية الصحية عند الذهاب إلى الطبيب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق