استراليااسترالياالتعليم في استرالياالعالم بين يديكالمعيشة في استرالياالهجرة
جديد الموقع

السكن الجامعي والخاص في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • الدراسة في الجامعات الإسترالية
  • السكن الجامعي والخاص في استراليا

استراليا

تعتبر استراليا من أغلى الوجهات الدراسية حول العالم بالنسبة للطلاب الدوليين، لكن الكثير من الطلاب يختارون استراليا كوجهة دراسية لهم بسبب ارتفاع جودة المعيشة بها، بجانب كفاءة الجامعات والمؤسسات التعليمية في استراليا، واليوم سنتحدث عن السكن الجامعي والخاص في استراليا.

يمكن للطالب الدولي الإختيار بين مجموعة من خيارات السكن المتوفرة في أستراليا، ويعد السكن داخل الحرم الجامعي أقل أنواع السكن الطلابي من حيث التكلفة، حيث أن استئجار أي عقار وسط المدينة سيكلفك الكثير من الأموال.

الدراسة في الجامعات الإسترالية

تحظى معظم الجامعات الإسترالية بجودة التعليم بها، والسمعة الأكاديمية الجيدة ونظام التعليم العالمي، ويعتمد نظام الدراسة والتقويم على قدرة الطلاب على تجميع البيانات من عدة مصادر وتحليلها وربط الجانب النظري بالتطبيقي والعمل في جماعات، ويجب إلتزام الطلاب بتقديم الأعمال المطلوبة منهم إلى المحاضر في الوقت المحدد بدون تأخير، ويعتبر إتقان اللغة الإنجليزية واكتساب المهارات الأكاديمية أولى التحديات التي يواجهه الطلاب الجدد في استراليا.

ويحتاج الطالب للإعداد الجيد والتخطيط للدراسة والإطلاع على متطلبات القبول قبل بدء الدراسة في الجامعات الاسترالية، كما يشترط حضور الطالب بنسبة 80% من المحاضرات الدراسية كحد أدنى، وفي حالة أن نسبة الحضور أقل من 80% ، تخاطب الجامعات وزارة الهجرة الاسترالية لإبلاغها بالأمر ومطالبتها بإلغاء التأشيرة الدراسية للطالب ومنع الطالب من دخول الأراضي الاسترالية لمدة ثلاث سنوات.

السكن الجامعي والخاص في استراليا

يجي على الطالب أن يلتزم بالخطة الدراسية التي تصدرها الجامعة والضمان المالي الصادر من القنصلية، وفي حالة أن الطالب لا يلتزم بالخطة الدراسية أو أنه توقف عن الدراسة أو عاد إلى وطنه بدون موافقة الجامعة والقنصلية فإنه بذلك يعرض نفسه إلى إلغاء الدراسة بالجامعة.

تحرص الجامعات الاسترالية على تقديم خدمات الدعم الأكاديمي للطلاب ويجب على الطلاب الإستفادة من الخدمات التي تقدمها الجامعات، ويراعة أن يكون الطلاب على دراية بشروط القبول الجامعي ومتطلبات الإنتقال من برنامج دراسي لآخر، ويمكنك الإتصال بالمختصين في الجامعة أو المشرفيين الاكاديمين في القنصلية وطلب المساعدة منهم عند الحاجة لذلك.

السكن الجامعي والخاص في استراليا

يمكن للطالب حجز سكن للإقامة في أحد الفنادق بالمدينة التي سيدرس بها لمدة أسبوع، وذلك لحين البحث وإيجاد سكن مناسب، وتوجد عدة أنواع من السكن ولكن سنكتفي بالحديث عن السكن الجامعي والخاص في استراليا :

السكن الجامعي في استراليا

تشرف بعض الشركات الخاصة على السكن الطلابي، وعادة تقع بالقرب من الجامعة، ويجب على الطالب تقديم طلب لهذه الشركات من أجل توفير السكن، ويفضل تقديم الطلب قبل ثلاثة أسابيع من موعد وصول الطالب إلى استراليا حتى يتم توفير سكن مناسب عند وصول الطالب إلى استراليا.

وعموما تتكون غرف السكن الجامعي من أثاث بسيط، ويوجد في بعضها دورة مياه منفصلة لكن إيجارها يكون مرتفع، ولكن أغلب الغرف تستخدم دورات مياه مشتركة، مع العلم أن بعض السكنات عبارة عن شقة مكونة من عدة غرف، ويسكن بها عدد محدد من الطلبة.

السكن الجامعي والخاص في استراليا

تتراوح تكلفة إيجار السكن الطلابي من 1100 حتى 1800 دولار استرالي شهريا، وذلك حسب نوع الغرفة والخدمات التي تتوافر بها.

لا توجد مباني مخصصة للطالبات وأخرى للطلاب في السكن الطلابي، حي توجد طوابق مخصصة إلى الطلاب وطوابق أخرى للطالبات.

يجب معرفة أن الشركات في السكن الطلابي لا توفر الوجبات، ويسمح للطلاب بإستخدام المطابخ المشتركة في أغراض الطهي خلال وقت معين.

غالبا ما تتراوح مدة عقد السكن في معظم السكن الطلابي من 6 إلى 12 شه، وفي حالة خروج الطالب من السكن قبل نهاية مدة العقد يجب عليه دفع إيجار المدة المحددة بالعقد بالكامل حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.

ننصح الطلاب بقراءة كافة بنود عقد السكن بعناية قبل التوقيع عليه، ويمكنك الإستعانة بالطلبة القدامي والإستفسار منهم عن أي شيء يختلط عليك، ويراعى أن يكون موقع السكن الطلابي قريب من الجامعة ويتوافر به الخدمات الضرورية للمعيشة.

وبالنسبة إلى الإيجار، فإنه يتم دفع إيجار السكن الطلابي شهريا مقدم، وتطلب أغلب الشركات دفع مبلغ تأمين بما يعادل قيمة إيجار شهر واحد، ويتم استرداد التأمين مع نهاية المدة المحددة في عقد الإيجار.

السكن الخاص في استراليا

يمكن للطلاب استئجار منازل أو شقق خاصة بغرض السكن بها خلال فترة الدراسة، وتختلف تكلفة الإيجار من ولاية لأخرى، وعموما تتراوح قيمة الإيجار من 1200 حتى 2000  دولار استرالي شهريا، ويتم دفع الإيجار مقدم وتشترط وكالات الإيجار دفع شهر مقدم كتأمين، ويتم استرداد قيمة التأمين في نهاية العقد عند إخلاء المنزل بنفس حالته عند الإستلام.

قبل التوقيع على العقد يجب قراءة الشروط جيدا، ويمكنك استشارة الطلبة القدامى في هذا الشأن، ومجرد توقيع العقد يقوم مكتب العقارات بتسليم الطالب تقرير مفصل عن حالة المنزل، هنا يجب على الطالب أن يتأكد من حالة المنزل والمطابقة مع التقرير وإبلاغ مكتب العقارات على الفور في حال وجود أي ملاحظات لكي تتجنب أي تكاليف إضافية عند إخلاء السكن.

ننصح الطلاب الجدد بالإقامة مع العوائل لفترة من شهرين حتى ستة شهور عند الوصول إلى استراليا، بحيث يتعرف على المدينة التي سيعيش بها قبل استئجار سكن خاص، ويمكن الإستعانة ببعض المواقع التي تساعدك على إيجاد سكن خاص في استراليا، مثل:

www.realestate.com.au

www.domain.com.au

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق