استراليااسترالياالتعليم في استرالياالتعليم في استرالياالعالم بين يديكالهجرةدكتوراةماجستير
جديد الموقع

التعليم الجامعي في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • التعليم الجامعي في استراليا
  • شروط القبول بجامعات استراليا

استراليا

تشتهر استراليا بكونها الدولة الشابة، التي اصبحت مثيرة ويقصدها الكثير سواء للزيارة أو العمل، والآن لكونها رائدة بالتعليم اصبح يقصدها الطلاب ايضاً، حيث يعتبر التعليم الجامعي في استراليا من اهم المراحل، نظراً لوجود جامعات كبرى وهامة هناك، وفي الوقت الحالى لا تعتبر استراليا رائدة بالتعليم فقط ولكن إقتصادياً تعتبر جيدة، وتشتهر بترحيبها لطلابها من مختلف الدول، كما يمتاز تعليمها العالى بجودته العالية وسمعته المميزة وذلك على مستوى العالم، بالإضافة لكونها من أكبر وأهم عشر دول تقوم بالاستثمار في مختلف مجالات البحث العلمى وفي التنمية كذلك.

التعليم الجامعي في استراليا

يعتبر اسلوب التعليم الجامعي في استراليا من الاساليب الهامة والمعترف بها، فهو أحد أفضل الاساليب ويعتبر الأكثر ابتكارا بالعالم كله، كما لعب دور كبير بأداء استراليا الاقتصادي، وخاصة مع المستوى الرفيع لمهارات العاملين به، ولمساهمته بزيادة معدل الإنتاج، كما تعتبر  المؤسسات التعليمية الجامعية باستراليا من الاماكن الرائدة بالعالم، حيث يتم تطوير التقنيات الخاصة بالتعليم هناك، وخاصة لكونه يعتمد على وجود اعضاء بهيئة التدريس يتم اخيتارهم من مختلف الأنحاء بالعالم، وهناك الكثير من البارزين بمجال تخصصاتهم، حيث يتمتعوا بالخبرة الكبيرة والكافية للإشراف على مختلف الطلاب وحتى الأجانب، وبالإضافة لذلك فيتم التنفيذ السنوي لبرامج التبادل الثقافية الخاصة بالطلاب وكذلك باعضاء هيئة التدريس، ويساعد على ذلك كون وجود علاقات دولية قوية تربط استراليا بمختلف مؤسسات التعليم المرموقة بالولايات المتحدة الأمريكية وفي كندا وأوربا وآسيا.

وتشتهر استراليا بأنها المقصد لكثير من الطلاب الراغبين بإكمال تعليمهم الجامعي فيها، ولذلك نجد الكثير من الطلاب بكل عام يختاروا استراليا لكونها الوجهة الهامة للدراسة الجامعية هناك، وهذا ليس غريب وخاصة لسمعة استراليا الجيدة من الناحية التعليمية واهتمامها بالدورات الدراسية المبتكرة وبالجودة العالية، ومعترف بها دوليا، كما انها الارخص من ناحية اسعار الدورات الدراسية في الكثير من البلدان.

شروط القبول بجامعات استراليا

نظراً لامتلاك استراليا مجموعة كبيرة من المؤهلات المعترف بها من الحكومة الاسترالية، فهذا يعني انه يوجد اعتراف دولي بالمؤهل وبالمستوى التعليمي الذي تقدمها استراليا، ولذلك توجد منافسة للدخول لدورات التعليم الجامعي بها، كما يعتبر من اهم الشروط ان يكون المتقدم على مستوى عالي باللغة الإنجليزية لتسهيل الدراسة الجامعية هناك.

كما يعتبر لكل مؤسسة تعليم باستراليا متطلبات دخول تختلف عن غيرها، ولذلك ضروري أن يتم الإتصال بمن يقدموا الخدمات بشكل فردي.

ومن أنواع المؤهلات الرئيسية المقدمة هناك ما يلي:

البكالوريوس

فدرجة البكالوريوس هامة وضروية لإعداد الوظائف المهنية ووظائف الدراسات العليا، ولكي تحصل على البكالريوس تحتاج لحضور ستة فصول دراسية بدوام كامل، والدخول هناك قد يتطلب الحصول على الشهادة الثانوية الاسترالية اي بعد الصف الثاني عشر، واذا حصلت على الثانوية من خارج استراليا يمكن ان تحضر شهادة معادلة.

ولكي تحضصل على درجة البكالوريوس ومعها مرتبة الشرف، فقد يتطلب ذلك سنة اضافية من الدراسة وتكون اختيارية، ويمكن ان يتم منحها للإنجاز الاكاديمي بالدرجات في الأربع سنوات.

الدراسات العليا في استراليا

بعد الحصول على الشهادة الجامعية يبحث الكثير عن سبل لإستكمال الدراسات العليا، او حصوله على شهادة دبلوم دراسات عليا بإحدى الكليات، وذلك قد يكون لاغراض مهنية، أو لتوسيع مهاراته ومعارفه المكتسبة بأحد البرامج الخاصة بالدراسات الجامعية، أو لتطويره مهاراته المهنية والمعارف بالمجال المهني، كما يوجد شرط نموذجي للحصول على الدبلوم ويتمثل في الحضور والدراسة لاثني عشر شهر دراسي وبدوام كامل، بعدها يحصل الدراس على شهادة الدراسات العليا.

التعليم الجامعي

درجة الماجستير

يحتاج الحصولة على هذه الدرجة لصبر وتفاني بالدراسة، فهي توفر نظرة متقنة وعالية الترتيب وتختص بمجال الدراسة أو بالمجال المهني، وقد يحتاج ذلك لعامين دراسة بعد الحصول على درجة البكالوريوس، أو قد يحتاج لسنة واحدة دراسية بعد البكالوريوس بمرتبة الشرف، وقد يتم التقديم لدرجة الماجستير بثلاثة أشكال وهما:

ماجستير بالدراسة:

ويكون عبارة عن محاضرات دراسية بالإضافة لعمل مشاريع وبحوث بمجموعات متباينة، ويتطلب ذلك الدخول لإكمال شهادة البكالوريوس المسبقة، وهي شهادة البكالوريوس بمرتبة الشرف أو دبلوم دراسات عليا.

ماجستير البحوث:

ويكون ثلثين الدراسة متمثلة بأطروحة كبيرة، حيث يتم تقييمها بالخارج، وتحتاج للدخول بهذه المرحلة ان تكون حاصل على بكالوريوسر بمرتبة الشرف، أو حاصل على سنة أولى من الماجستير، أو تحصل على دبلوم دراسات عليا.

الماجستير المهني:

ويحتاج ذلك لمشروع يكون العمل قائم عليه، وهو في الحقيقة يعتمد على مؤهلات وخبراته مهنية تكون ذات صلة.

التعليم الجامعي

درجة الدكتوراه

ويُعرف عنها المساهمة الكبيرة بحقل معين بأي شكل من الأشكال المعرفة والجديدة أو بالتكيف والتطبيق والتفسير، ويوجد شكلين لدرجة الدكتوراه تتمثل في:

دكتوراه البحوث:

وهي من البحوث التي تحتاج لاشراف عليها، كما يتطلب الحصول على الماجستير بالبحث أو جزء منه بشهادة البكالوريوس أو الماجستير.

الدكتوراه المهنية:

وهي تختلف لكونها بمجموعات متباينة من تخصصات وبحوث دراسية، تتطلب الحصول على الماجستير أو شهادة بكالوريوس في البحوث، وبالإضافة لذلك فهي تتطلب خبرة كبيرة بممارسة الحياة المهنية سواء خلال الدراسة أو قبلها.

ومما سبق يتضح ان التعليم الجامعي في استراليا متنوع ومتعدد ويحتاج لدراسة ووعي كبير، فكونك حاصل على درجة معينة من احدى الجامعات الاسترالية تعتبر من العلامات الهامة والتي ستكون فارقة بالحياة المهنية سواء في استراليا او خارجها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق