اخباراخبارالتعليم في كنداالطلابالعالم بين يديكالهجرة
جديد الموقع

عمل الطلاب في كندا

شروط العمل للطلاب في كندا

الدراسة في كندا حلم كل طالب عربي وذلك لما تتمتع به من مميزات عدة، بالإضافة إلى مكانة الجامعات الكندية وترتيبها من حيث جودة التعليم بين الجامعات العالمية الكبرى، لذا تجد كثير من الطلاب العرب يسعون للدراسة في كندا، وأثناء الفترة الدراسية يحتاج بعض الطلاب للعمل لكي يوفر احتياجاته، لذا أولا يجب معرفة ما هي شروط قبول دراسة الطلاب العرب في كندا.

شروط العمل للطلاب في كندا:

الكثير من الطلاب يسألون عن إمكانية العمل خلال دراستهم في الجامعات الكندية؟ والإجابة هنا أنه يمكن للطلاب المسجلين في الجامعات الكندية المدعومة من الحكومة العمل أثناء المرحلة الدراسية بتلك الجامعات، ولكي يتمكن الطالب من العمل أثناء الدراسة يجب أن تتوفر لديه عدة شروط منها:

  • أن يكون الطالب مقيد بجامعة مدعومة من الحكومة الكندية، وهنا يستثنى الطلاب الذين يقومون بدراسة اللغات في كندا، لأن معاهد تعليم اللغات في كندا معاهد غير مدعومة من الحكومة ولا تمنح درجة البكالوريوس وهما شرطان يجب توفرهما لكي يتمكن الطالب من العمل بشكل قانوني.
  • ألا تزيد عدد ساعات العمل الأسبوعية أثناء الدراسة عن 20 ساعة في الأسبوع، أما في أيام العطل والإجازات فعدد الساعات مفتوح حسب قدرة كل طالب على العمل.
  • أن يكون الطالب حاصل على بطاقة ضمان اجتماعي.
  • من ضمن شروط العمل للطلاب في كندا أثناء الدراسة في الجامعات الكندية أن يكون الطالب الذي يرغب في العمل حاصل على فيزا دراسية طويلة الأجل، بحيث يكون الطالب مؤهل من خلال برنامج دراسته للحصول على البكالوريوس أو درجتي الماجستير والدكتوراه، بالنسبة للطلاب الذين لا تؤهلهم دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس على الأقل لا يمكنهم العمل أثناء الدراسة.
  • أن يكون عمر الطالب يتوافق مع الحد الأدنى للعمر المسموح به للعاملين بتلك الوظيفة، ويختلف العمر للوظيفة حسب المقاطعة الكندية المسجل بها الطالب

 أجر ساعات العمل:

أجر ساعة العمل للطلاب في كندا أثناء الدراسة يتراوح بين 10.70 دولار كندي إلى حوالى 15 دولار كندي بحد أقصي.

عمل الطلاب في كندا

استكمال العمل في كندا بعد انتهاء الدراسة:

لكي يتمكن الطالب من استكمال عمله في  كندا بعد انتهاء فترة دراسته يجب أن تتوفر فيه عدة شروط أولها أن يكون الطالب قد أنهى ثمانية شهور من برنامجه الدراسي في كندا، وثانيها أن يوفر الطالب فرصة عمل بدوام كامل وليس دوام جزئي كما يحدث أثناء المرحلة الدراسية، وتعمل بدوام كامل لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد التخرج من مؤسسة كندية معتمدة.

الوظائف المتاحة للطلاب في كندا:

يوفر برنامج العمل للطلاب في كندا عدة مجالات يمكن للطلاب العمل بها منها العمل بالجامعة أو داخل الحرم الجامعي، والعمل خارج الحرم الجامعي والعمل بوظائف التعليم التعاوني.

عمل الطلاب في كندا

العمل للطلاب في كندا داخل الحرم الجامعي:

الوظائف المتوفرة داخل الحرم الجامعي متعدد وفي أكثر من مجال، فيمكن للطالب العمل في مكتبة الجامعة أو العمل في شئون الطلاب وباقي منشآت الجامعة، كما يمكن للطالب العمل داخل المقاهي والمطاعم الموجودة داخل الحرم الجامعي.

العمل للطلاب في كندا خارج الحرم الجامعي:

فرص العمل خارج الحرم الجامعي أكثر من داخله، حيث يمكن للطالب العمل في أي مكان يجد فيه وظيفة تناسبه سواء كان مقهى أو مطعم أو محطة بنزين أو محلات تجارية أو أي وظيفة أخرى، ويجب على الطالب الذي يعمل خارج نطاق الحرم الجامعي أن يلتزم بعدد ساعات العمل وجميع الشروط الأخرى.

العمل بوظائف التعليم التعاوني:

بعض التخصصات الدراسية في كندا توجب على الطالب العمل من أجل إكمال برنامجه الدراسي مثل دارسي الطب، وفي هذه الحالة يجب على الطالب أن يعلم الجهة الدراسية التابع لها بعمله لكي تضمه إلى برنامجه الدراسي وتقوم باحتسابه له.

عمل الطلاب في كندا

 كيف يمكن للطالب الحصول على عمل في كندا:

يجب على الطالب أن يعد سيرة ذاتية مميزة ويؤهل نفسه للمقابلات الشخصية، ثم يقوم بالبحث عن الوظيفة التي تناسبه في المواقع الإلكترونية التابعة للجامعة إن كان يرغب بعمل داخل الحرم الجامعي أو يبحث في المواقع عن الوظائف الشاغرة عموما إن كان يرغب بالعمل خارج الجامعة.

المصادر

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق