التعليم في كنداالعالم بين يديكالهجرةجامعات
جديد الموقع

أهم الجامعات في كندا

كيف تختار الجامعة المناسبة في كندا

الجامعات الكندية من أفضل الجامعات على مستوى العالم، وتضم تلك الجامعات حوالي 2,048,019 (أكثر من 2 مليون) يدرسون في مراحلها وأقسامها المختلفة بين الطلاب المحليين والأجانب على حد سواء.

أهم الجامعات في كندا

جامعة تورنتو

 هي واحدة من أهم الجامعات في كندا وتصنف بالمرتبة الثاني والعشرين عالميا، وتأسست تلك الجامعة في مدينة تورنتو بمقاطعة أونتاريو في الخامس عشر من مارس عام 1827، وتعبر جامعة تورنتو أحد أعضاء رابطة الجامعات الأمريكية، وقام الباحثون في جامعة تورنتو بالعديد من الاكتشافات وسجلوا العديد من براءات الاختراع ولهم العديد من الأبحاث العلمية في العديد من المجالات مثل مجال الخلايا الجذعية.  وتضم الجامعة مايقرب من 90,000 طالب.

الجامعات الكندية

جامعة كولومبيا البريطانية

كانت جامعة كولومبيا البريطانية تحتل المركز 51 على مستوى العالم، أما الآن فأصبحت تحتل المركز 37 عالميا، وهذا إن دل فيدل على تقدم المستوى التعليمي والعلمي بالجامعة، تأسست جامعة كولومبيا عام 1908 في مقاطعة كولومبيا، ويدرس بتلك الجامعة عدد كبير من الطلاب المغتربين حيث بلغ عددهم منذ عدة أعوام 16 ألف طالب أجنبي ويقدر أن العدد قد تضاعف هذه الأيام، وتعد الطاقة الاستيعابية لتلك الجامعة أكثر من 80 ألف طالب.

جامعة ميكجيل

جامعة ميكجل من أهم الجـامعات في كندا، حيث تأسست تلك الجامعة عام 1821، وتصنف تلك الجامعة في المرتبة 67 عالميا، ويبلغ عدد الطلاب الدارسين بها أكثر من 45 ألف طالب، ويجد بها عدد كبير من الطلاب الأجانب قد يصل لربع عدد الطلاب المسجلين بالجامعة.
وتمتاز هذه الجامعة عن غيرها بأنها تخرج منها العديد من شخصيات النخبة الكندية، فقد تخرج منها اثنان من رؤساء الوزراء في كندا  و3 زعماء وقادة أجانب و3 من رواد الفضاء و4 من القضاة العاملين في المحكمة العليا بكندا و12 ممن تخرجوا من تلك الجامعة قد نالوا جائزة نوبل في مجالات متعددة، و28 رياضيا حصدوا العديد من الميداليات الأولمبية.

جامعة ألبيرتا

تأسست تلك الجامعة في مدينة إدمونتون عام 1908، وسبب كون هذه الجامعة في أنها واحدة من أهم الجامعات في كندا هي أنها تحتل المركز 90 بين الجامعات العالمية ويوجد بها طلاب من أكثر من 143 دولة مختلفة حيث بلغ عدد طلابها الأجانب أكثر من 40 ألف طالب.

جامعة كالجاري

الجامعات الكندية

تعد هذه الجامعة واحدة من أهم الجامعات في كندا بسبب خروج العديد من المخترعين والمكتشفين من طلابها، وهي تحتل المرتبة 217 بين ترتيب الجامعات العالمية، وبها عدد كبير من الطلاب المغتربين من جميع أنحاء العالم، أسست هذه الجامعة عام 1966.

 وهناك جامعات كندية أخرى لها مكانتها بين الجامعات العالمية مثل جامعة ماكماستر وجامعة مونتريال وجامعة أوتاوا والجامعة الغربية وغيرهم من الجامعات العريقة.

أهم الجامعات في كندا

كيف تختار الجامعة التي تلائمك

لكي تتمكن من اختيار الجامعة التي تلائمك من بين أهم الجامعات في كندا عليك أن تتبع تلك الخطوات في تقييمك:

  • سل نفسك ما هي الشهادة التى ستحصل عليها من تلك الجامعة أو المعهد، هل ستحصل على شهادة الدبلوم أم البكالوريوس أم الزمالة وما هي فترة الدراسة بتلك الجامعة أو المعهد.
  • ما هي المنح التي تقدمها تلك الجامعة وهي لك حظ وفير في الحصول على منحة منها.
  • المواد التي تقدمها تلك الجامعة هل هي ما تسعى لدراسته، وما هو مستوى الكادر التدريسي في تلك الجامعة.
  • أي الجامعات تفضل؟ هل الجامعات الكبيرة والشهيرة التي تضج بالحركة والمنافسة الشديدة بين طلابها، أم الجامعات العادية التي لا توجد بها منافسة كبيرة.
  • ابحث وتأكد أن الجامعة التي ترغب في اللحاق بها تعطيك شهادة معترف بها في بلدك ومعترف بها عالميا أيضا.
  • ابحث عن ترتيب الجامعة التي ترغب في اللحاق بها ضمن ترتيب الجامعات العالمية.

المصادر

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق